تحديد الصعوبات الناتجة عن سوء فهم معنى الافعال العبارية الانكليزية من قبل متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss51.3129الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية : الافعال العبارية الانكليزية ، الصعوبات ، متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية ، التوصيات .الملخص
نظرا لاهمية الافعال العبارية لكونها جزء لايتجزا من النحو ومفردات اللغة الانكليزية ، الا ان لها تاثير سلبي واشكالي في موضوع تعلم وتدريس اللغة الانكليزية كلغة اجنبية اولغة ثانية الى جانب اللغة الام . حيت تكمن الصعوبة بكون تراكيبها اللغوية غيراعتيادية اضافة الى ان معانيها الدقيقة تختلف عن معاني الكلمات التي تتكون منها هذه التراكيب منفردة ، وهذا بدوره يؤدي الى سوء فهم المعاني الدقيقة لجميع الكلمات الت تتالف منها هذه التراكيب مجتمعة من قبل متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية عند الاستماع والكتابة والتحدث باللغة الانكليزية . كما تكمن الصعوبة ايضا في الطبيعة الاصطلاحية وتعدد معاني الافعال العبارية وانواعها وانماط تكوينها وكذلك وجود الاختلافات السياقية والاسلوبية والثقافية في استخدام هذه الافعال بين اللغة الام (لغة المصدر) ولغة الهدف (الانكليزية هنا) .
تهدف الدراسة الى تحديد كافة الصعوبات التي تواجه متعلمي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في فهم المعانى الحقيقية ضمن سياقات النصوص المتعددة التي ترد فيها الافعال العبارية الانكليزية من خلال استخدام الباحث للطريقة الوصفية التحليلية لدراسة هذه التراكيب من الناحية التركيبية – الدلالية . ولغرض بناء اسس نظرية لفرضيات الدراسة ، يسعى الباحث الى التعريف بتراكيب الافعال العبارية الانكليزية وانماطها وانواعها وخصائصها وكذلك طرق تاويل معانيها المتعددة سواء كانت حرفية او غير حرفية او بين ذلك . كما ويسعى الباحث ايضا الى اثبات فرضيات البحث عمليا من خلال تحديد مسببات صعوبات فهم وتاويل المعاني التواصلية لهذا النوع من الافعال (معززة بالامثلة) ، وذلك نتيجة للاختلاف الشديد في النبرة أو الفروق الدقيقة بين لغتي المصدروالهدف . وفي خاتمة الدراسة يؤكد الباحث على المسائل الجوهرية من وراء الدراسة لاثيات فرضيات البحث ورفع بعض التوصيات اللازمة في مجال تعلم وتدريس اللغة الانكليزية كلغة اجنبية اوكلغة ثانية .
المراجع
.
References
Al-amein, A. A. M. (2013). EFL Learners' Difficulties in Understanding English Phrasal Verbs: A Case Study of El-Managil Secondary Schools and University of Al-Butana, Gezira State, Sudan.
Algazoly, A. A. O. (2021). The Difficulties of Translating English Phrasal Verbs into Arabic that Encountered Sudanese Secondary Students: Arab Journal for Humanities and Social Sciences (electronic journal). ISSN: 2709-5312.
Arif, M. S. & Ibrahim, A. R. (2019). Phrasal Verbs as a Problem for English Learners.
https://coehuman.uodiyala.edu.iq/uploads/2021/11-29/pdf.
Azmar, C. N. (2019). Analyzing EFL Learners’ Difficulty in Understanding Phrasal Verbs. A Master Thesis- Faculty of Education and Teacher Training.
Cheon, Y. (2006). A Pilot Study in Learning English Phrasal Verbs.
http://www.pdfdrive.net/apilot-study-in-learningenglish-phrasal-verbs-E6254324.html [may2nd, 2014]. Accessed on November 14th 2017.
Dhayf, Q. A. (2019). Phrasal Verbs in English and Arabic: A Comparative Study. Babylon University College of Education for Human sciences. Iraq.
De Cock S. (2006) Learners and Phrasal Verbs. Med Magazine,Issue 35Jan-Feb (2006) http://macmillandictionaries.com/MED-Magazine/February2006/35-Phrasal-Verbs- Learners.htm
Foley, M. & Hall, D. (2005) Advanced Learners Grammar (3rd ed.) London: Longman.
Gandorah, M. S. (2015). Arabic ELLS’ Attitude toward Phrasal Verbs. St. Cloud State University. Culminating Projects in English. 17.
Hameed, J. Q. (2017). Teaching Phrasal Verbs to Enhance Learners' Communicative Competence in English with Reference to Iraqi Advanced Level. Journal Of Basrah Research The Humanities sciences Vol.: 42- No. 6- Yr. 2017.
Jack C. Richards & Richard Schmidt (2002) Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics. 4th ed. London: Longman.
Lea, D. & Bradbery, J. (2004). Oxford Advanced Learner’s Dictionary of Current English. 10 th ed. Oxford, England: OUP.
Mansour, A. (2018). The Translation of Some Phrasal Verbs in Joyce's "A Portrait of the Artist as a Young Man" into Arabic.
Nadjmeddine, B. (2019). A Descriptive Study about the Use of Phrasal Verbs in EFL Students’ Narrative Writings: The Case of Third Year English Students at Oum El Bouaghi University.
Saleh,Y.M.(2011).Semantic&Syntactic Problems in Comprehending English Phrasal Verbs.https://www.researchgate.net/publication/339274022_semantic_and_syntactic_problems_in_comprehending_English_phrasal_verbs
Toom, S. L. (2020). The Use of Phrasal Verbs by Estonian EFL Learners References: A Corpus - Based Study BA Thesis. https://dspace.ut.ee/handle/10062/69953
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Lecturer Eman Abdusalam AL-Khalil

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.