An introduction to the study of wisdom and speech For the scholar Muhammad Baqir bin Hussain Khan Al-Balaki

Authors

  • .Pro.Asst.Dr A.M. Dr.. Masoud Muhammad Ali the Department of Philosophy/ College of Arts/ Salahaddin University- Erbil

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3088

Keywords:

existence. chaos. Image. The essence. necessary. Message extract

Abstract

This thesis discusses thorny issues, especially existence, essence, and reason for philosophers and theologians. It searches for existence, its meanings, and the doctrines of philosophers and theologians about them with a new approach.

        In it is a statement of matter between philosophers and theologians in terms of antiquity and occurrence, and then the denunciation of the eternity of matter in an easy scientific manner. And inferring the specificity of the existence of God Almighty so that it does not accept the mental structure, let alone the external structure. Reconciliation between the sects by restricting the release of their words, so as to reduce the chasm of disagreement. Then you search for essence and that it has two meanings, between philosophers and rationalists, and reconciliation between them.

        Then it clarifies the meaning of immanence and the disagreement of some of the theologians, supporting the rule: the reliance of everything on God Almighty, starting with a new approach.

 

References

قائمة المصادر والمراجع

أـ العربية

ــ الإيجي: عبدالرحمن بن أحمد بن عبد الغفار الشيرازى. (2012) المواقف وشرحُها. ط2. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

ـ الأسنوي، جمال‌الدين عبدالرحيم . (‍2000) . طبقات الشافعية. ط2. دار الفكر. بـيروت. لبنان.

ــ ابن أبي أصيبعة: أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس.(1965). عيون الأنباء في طبقات الأطباء. ط1، منشورات مكتبة الحياة. بيروت. لبنان.

ــ ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد. (1900) . وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. ط1. دار صادر. بيروت . لبنان.

ــ ابن نباتة: جمال الدين محمد المصري.(1964). سرح العيون . ط1. دار الفكر العربي. القاهرة. مصر.

ــ أبو ريان: د. علي محمد.(دون سنة الطبع). أصول الفسفة الإشراقيَّة. ط1. دار المعرفة الجامعيَّة. الإسكندريَّة. مصر.

ـــ الباباني، إسماعيل بن محمد أمين بن مير سليم. (1951). هدية العارفين في أسماء المؤلفين وآثار المصنفين. ط1. المطبعة البهية. اسطنبول. تركيا.

ــ البالكي، محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. ( 1995). الألطاف الإلهية شرح الدرر الجلالية . ط1. مطبعة ميطا باسن، اسطنبول. تركيا.

ــ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ.(2014). الحواشي الرفيعة، على الرسالة الرشيدية في المنطق: المحقق الملا رشيد بط المشهور بـ(المريوانيِّ).ط1. انتشارات شيخي. سنندج. إيران. ط1.

ـ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. الرسالة الوجوديَّة المخطوطة، ولدى الباحث نسخةٌ منها.

ــ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. حاشيةُ المؤلِّف المخطوطة على تفسير البيضاويِّ. ولدى الباحث نسخةٌ مصوَّرة.

ــ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. حاشيةُ المؤلِّف المخطوطة على تهذيب الكلام . ولدى الباحث نسخةٌ مصوَّرة.

ــ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. رسالةُ الماهية إمَّا بسيطة وإمَّا مركَّبة. ولدى الباحث نسخةٌ منها.

ـ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. رسالةُ لابد في القضية الحملية من موضوع ومحمول المخطوطة. ولدى الباحث نسخةٌ منها.

ــ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. رسالةٌ في المفهوم المخطوطة. ولدى الباحث نسخةٌ منها.

ــ البالكي: محمد باقر بن حسين الأردلانيِّ. المجموعات السبع من مخطوطاتِه. ولدى الباحث نسخةٌ منها.

ـ البوطي، محمد سعيد رمضان.(2020). الدين والفلسفة. ط1. دار الفكر. دمشق. سورية.

ــ التهانوي: محمد بن علي‌.(1996). كشاف إصطلاحات الفنون. ط1. مطبعة الناشرون، بـيروت، لبنان.

ــ التفتازاني: مسعود بن عمر بن عبدالله.(2009). تهذيب الكلام وشرحه. ط1. المكتبة الأزهرية للتراث. مصر.

ــ التفتازاني، مسعود بن عمر بن عبدالله. (2011). المقاصد وشرحها. ط1. عالم الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

ــ الجرجاني: أَبو الحسن علي بن محمد (1983): التعريفات، ط1. دار الكتب العلمية. بيروت. لبنان.

ــ الحنبلي: عبد الحي بن العماد. (بدون سنةِ وعدد الطبع). شذَرَّات الذهب في أخبار من ذهب، دار الكتب العلميَّة، بـيروت، لبنان.

ــ الخيالي، أحمد بن موسى، وآخرون. (2012). المجموعة السنيَّة على شرح العقائد النسفيَّة. ط1. دار نور الصباح. اسطنبول . تركيا.

ــ الرقب والشوبكي، الدكتور صالح الرقب والدكتور محمود الشوبكي.(2006). دراسات في التصوف والفلسفة الإسلامية. ط1. الجامعة الإسلامية. غزة. فلسطين.

ــ الغزالي، محمد بن محمد بن محمد. (2016). الاقتصاد في الاعتقاد. ط1. دار المنهاج. لبنان. بيروت.

ــ الزركلي: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي.(1980). الأعلام . ط2. دارالعلم للملايين. بـيروت. لبنان.

ــ السبكي: تاج‌الدين عبدالوهاب بن تقي الدين. (1918‍). جمع الجوامع وشرحه. ط1. مكتبة محمدي، سقز، مصورة على نسخة مصطفي البابي الحلبـي وأولاده. مصر.

ــ السبكي، تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين . (1994). طبقات الشافعية الكبرى، ط2، هجَر للطباعة والنشر والتوزيع. لبنان.

ــ القَنوجي: الشيخ صديق بن حسن(1978): أَبجد العلوم. ط1. دار الكتب العلميَّة. بـيروت. لبنان.

ــ القوشجي، علاءالدين بن محمد. (2022). شرح تجريد العقائد. ط1 . نشر الرائد. قم. إيران.

ـ الطلنبوي: إسماعيل بن مصطفي. (2017): حاشيةٌ على شرح الجلال الدواني على العقائد العضدية. ط1. دار الكتب العلميَّة. بيروت. لبنان.

ــ المدرِّس، عبدالكريم محمد.(1983). علماؤنا في خدمة العلم والدين. ط1. دارالحرية للطباعة. بغداد. العراق.

ــ المولوي، السيد عبدالرحيم بن سعيد الكردي.( 1988). العقيدة المرضية وشرحها. ط1. مطبعة الخلود. بغداد. العراق.

ــ حكيم الأمة، أشرف علي التهانوي ‌.(2011). الإسلام والعقلانيَّة . ط1. الجامعة الإسلامية. دار العلوم. ديوبند. الهند.

ــ جمال الدين: يوسف بن تغري بردي الحنفي. (بدون عدد الطبع وتأريخه). النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة. وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الكتب. مصر.

ب/ الكردية:

ــ البالكي، الملا محمد باقر المريوانى.( 1995). ديواني مودةرسي كوردستاني ـ ديوان ‌المدرس الكردستانى. ط1. المطبعة الخورشيدي. سنندج. إيران.

ــ شافعي كورد: جلال‌الدين.( 1378ه. ش = 2001). جوغرافياي تاريخي كوردستان. ط1. إنتشارات «ن‌ والقلم»، ضاثخانةي بهرام، تاران، ضاثي يةكةم، 1378كؤضي هةتاوى.

(شافعي الكُرد: جلال‌الدين. (2001). جغرافية تأريخ كردستان. ط1. انتشارات ن ‌والقلم. مطبعة بهرام. طهران. إيران).

ـ الفنايي: عبدالله مصطفى صالح.( 1999). ذيانى عالمى ذي‌الجناحين مامؤستا ملا باقر بالكى مجلة «ثةيرِةو».العدد:15. ضاثخانةي رؤذ هةلات. هه ولير. عيراق.

(الفنايي: عبدالله مصطفى صالح. (1999). حياةُ عالمٍ ذي ‌الجناحين الأُستاذ الملا محمدباقر البالكي. مجلة المنهج. العدد 15. مطبعة الشرق. أربيل. العراق).

ج/ الفارسية:

ـ المدرسي: محمد عارف. (المخطوطة). زندطى نامة (السيرة الذاتية). ولدى الباحث نسخةٌ مصوَّرةٌ منها.

ـ بابا مردوخ: روحاني(شيوا). (1366ه.ش = 1989). ضاث أول . تأريخ مشاهيركرد، عُرَفا، عُلَما، اُدَبا، شُعَرا. ضاثخانةى ثنطوئن، ناشر سروش. كردستان. إيران.

(بابا مردوخ: روحاني. (1366ه.ش = 1989). تأريخ مشاهير الكرد: العُرفاء، العلماء، الأدباء، الشُعراء. ط1. مطبعة ثنطوئن، للناشر سروش. سنندج. إيران).

Downloads

Published

2023-06-30

Issue

Section

philosophy

How to Cite

A.M. Dr.. Masoud Muhammad Ali, .Pro.Asst.Dr. (2023). An introduction to the study of wisdom and speech For the scholar Muhammad Baqir bin Hussain Khan Al-Balaki. Lark, 15(3 /Pt1), 791-753. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3088