البناء المعرفي لبرهان الصديقين في منظور ابن سينا و صدر الدين الشيرازي دراسة فلسفية

المؤلفون

  • أ .م. د. زينه علي جاسم جامعة الكوفة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3028

الكلمات المفتاحية:

البرهان ، الوجود ، الوجوب ، الصديقين ، ابن سينا ، صدر الدين الشيرازي

الملخص

برهان الصديقين وهو البرهان القائم على اثبات الحق و ذلك من خلال استدلال بذات الحق على ذات الحق و لا يستدل بشيء اخر على ذات الحق و بالتوجه الى مفهوم لفظ الصديق و يرجع تسمية هذا البرهان  ببرهان الصديقين ان الصديقين يستفيدون من هذه الطريقة عندما يريدون الاستدلال على وجود الله و ان هذا البرهان يعد اكثر البراهين استحكاما فضلا عن  كونه اشرفها مرتبة وان هذه الطريقة للتوصل الى الحق هي خاصة  بالأنبياء الصديقين عليهم السلام  و بالناس الاولياء  من بعد الأنبياء عليهم السلام .

المراجع

القران الكريم , سورة فصلت , الآية 53.

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 244.

القران الكريم : سورة الفرقان الآية 45.

السبزواري ، شرح المنظومة ، ، علق عليه حسن زاده الآملي ، تقديم وتحقيق مسعود طالبي ، الجزء الثالث ، ط1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت ـ لبنان ، ص 501 .

السبزواري ، شرح المنظومة ، ، علق عليه حسن زاده الآملي ، تقديم وتحقيق مسعود طالبي ، ج3 ، 503 .

القمي : عباس ، مفاتيح الجنان ، دعاء الصباح ، نقلا عن العلامة المجلسي بحار الانوار ، قم ـ ايران ، ب . ت ، ص112 .

ينظر : نهج اللاغة : الامام علي ابن ابي طالب ، وكذلك ينظر : السبزواري ، شرح المنظومة ، علق عليه حسن زاده الآملي ، تقديم وتحقيق مسعود طالبي ، الجزء الثالث ، 503

السبحاني : الاستاذ الشيخ جعفر ، المدخل الى العلم والفلسفة والالهيات نظرية المعرفة ، بقلم الشيخ حسن محمد مكي العاملي ، ص 263ـ 264.

القران الكريم ، سورة ال عمران ، الآية 18 .

القران الكريم ، سورة الذرايات ، الآية 20 .

الشيرازي : صدر الدين ، المظاهر الالهية ، ص 67.

المجلسي : محمد باقر ، مراة العقول في شرح اخبار آل الرسول ، ط2 ، دار الكتب الاسلامية ، تهران ـ ايران ، 1403 هـ ق ـ 1343 هـ ش ، ص 294 ـ 295 .

الرفاعي : عبد الجبار ، دروس في الفلسفة الاسلامية ، شرح توضيحي لكتاب بداية الحكمة ، 2001م ، ص 661.

الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 461.

المطهري : الشيخ مرتضى , شرح المنظومة , ص378.

اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية المعرفة والنفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص 203ـ 204.

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 242.

: ابن سينا : الارشارات ص 66 و كذلك ينظر : عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 8 24 .

الرفاعي : عبد الجبار ، دروس في الفلسفة الاسلامية ، شرح توضيحي لكتاب بداية الحكمة ، ص 661

اليزدي : . مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 62.

الديناني : غلام حسين الابراهيمي ، العقل و العشق الالهي بين الاختلاف و الائتلاف ، تعريب عبد الرحمن العلوي ، ج1 ، ط2 ، دار الكاتب العربي ، بيروت ـ لبنان ، 1437 هـ ـ 2016م ، ص 134 ـ 135 .

الصدر : السيد رضا : صحائف من الفلسفة ، ص 460.

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 242.

بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي ، ص 78.

الموسوي : محمد صادق ، برهان الصديقين أبحاث المعرفة العقلية ، مقال ضمن مجلة المحجة ، المعهد الاسلامي للمعارف الحكمية ، العدد 12، تموز، بيروت ـ لبنان ، 1425هـ ـ 2004م ، ص 94 .

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص242 .

الكلبايكاني : علي الرباني ، ايضاح الحكمة في شرح بداية الحكمة للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ، ترجمة محمد شقير، ج3 ، 220 .

الشيرازي : شرح الهداية الاثيرية ، ص 283 و كذلك ينظر : عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 246 ـ 247 .

الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 433.

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 209

الصدر: رضا ، صحائف من الفلسفة، باهتمام السيد باقر خسروشاهى، ط1، الناشر مركز انتشارات دفتر تبليغات اسلامي، قم، 1421ق ـ 1379ش، ص460.

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 242.

الشيرازي : صدر الدين محمد ابن ابراهيم ، مفاتيح الغيب ،تعليق للمولى علي النوري تقديم محمد خوا جوي ، ص 317 ـ 318 .

الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ج1 ، ط1 ، دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر و التوزيع ، بيروت ـ لبنان ، 1436هـ ـ 2015م ، ص 213ـ 214.

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 250 ـ 251 .

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين 243.

القران الكريم ، سورة البقرة ، ص 148 .

الشيرازي : صدر الدين محمد ، الحكمة المتعالية في الاسفار العقلية الاربعة ، ج6 ، ص 14 ـ 15 .

الزنجاني : ابو عبدالله ، الفيلسوف الايراني الكبير صدر الدين الشيرازي ، ص 47ـ 48.

عبوديت : عبد الرسول، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية، تعريب علي الموسوي، مراجعة د. خنجر حميه، ج2، ط1، بيروت، ط1، 2010م، ص243.

مطر : علي حسن ، الخلاصة الفلسفية ، كتاب دراسي لطلاب السطوح في الحوزات العلمية ، ص 343 .

المصدر نفسه ، ص 343 .

الكلبايكاني : علي الرباني ، ايضاح الحكمة في شرح بداية الحكمة للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ، ترجمة محمد شقير ، ج3 ، 221 ـ 222 .

الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص433.

الشيرازي : صدر الدين ، مفاتيح الغيب ، ، ص 318 .

التجليل : ابو طالب ، البراهين الساطعة على اعتقادات الامامية ، ص 4 ـ 5 .

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة خنجر حميه ، ج2 ، ص242.

بدر: عادل محمود، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي دراسة نقدية مقارنة، ط1، دار الحوار للنشر والتوزيع، 2006م ، ص155.

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة خنجر حميه ، ج2 ، ص 255 ـ 256 .

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة خنجر حميه ، ج2 ، 256 .

الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 465.

القران الكريم ، سورة ال عمران ، الآية 18 .

الشيرازي : صدر الدين محمد بن ابراهيم ، اسرار الآيات ، مقدمة وتصحيح محمد خو اجوى ، قم ، 1402هـ ـ ص 32.

التجليل : أبو طالب ، براهين أصول المعارف الالهية ، ص 11.

الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 466 ـ 467 .

الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ، ص215.

البشتي : جميلة محي الدين ، صدر الدين الشيرازي و موقفه النقدي من المذاهب الكلامية ، ص 102ـ 103.

الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ، ص214ـ 215.

اليزدي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 69.

الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ، ص212ـ 213.

الصدر : رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص468.

اليزدي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 58 ـ59.

الصدر : رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 469 ـ 470 .

اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية المعرفة والنفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية والمدارس الاخرى ، ص 207.

اليزدي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص69.

الصدر : رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 476 ـ 477 .

بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا وصدر الدين الشيرازي دراسة نقدية مقارنة ، ص156.

شرح المصطلحات الفلسفية ، قسم الكلام في مجمع البحوث الاسلامية ، ص431.

اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات الفلسفية المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية والمدارس الفلسفية ، ص 208.

البشتي : جميلة محي الدين ، صدر الدين الشيرازي و موقفه النقدي من المذاهب الكلامية ، ص103.

Morewedge, p. ( parviz) : A third version of the ontological argument in the Ibn Sinan metaphysic in Islamic philosophical theology , edited by parviz Morewedge , state university of N Y press Albany 1979 , p .p . 188- 222 .

المنوفى : السيد محمود ابو الفيض ، كتاب الوجود ، ص231ـ 231.

خير الدين : سمير ، الاستدلال بمنهج التلازم في بناء النسق العقائدي عند العلامة الطباطبائي ـ المنهج ، المبنى ، التطبيق ، مقال منشور ضمن مجلة المحجة ، المعهد الاسلامي المعارف الحكمية ، العدد 31 ، بيروت ـ لبنان ، 2016م ص11.

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 246 ـ 247 .

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 246 ـ 247 .

اليزي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 62.

الشيرازي : صدر الدين ، الحكمة المتعالية في الاسفار العقلية الاربعة ، ج6 ، ط2، قم ـ ايران ، ص13.

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 222 ـ 223

رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 246 ـ 247

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 222 ـ 223 .

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص249 .

مطر : علي حسن ، الخلاصة الفلسفية ، كتاب دراسي لطلاب السطوح في الحوزات العلمية ، ص 343 .

بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي ، ص 158 .

بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي ، ص 158 .

اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية ، المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص 208 ـ 209.

عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص242 ـ 243

المطهري : الشيخ مرتضى ، شرح المنظومة ، ص362.

السبزواري : هادي ، شرح المنظومة ، علق عليه اية الله حسن زاده الاملي تقديم و تحقيق مسعود طالبي ، ج3، ص 503.

السبحاني : الاستاذ الشيخ جعفر ، المدخل الى العلم والفلسفة والالهيات نظرية المعرفة ، بقلم الشيخ حسن محمد مكي العاملي ، مؤسسة الامام الصادق عليه السلام ، قم ، ص 263.

الشيرازي : صدر الدين محمد ، شرح الهداية الاثيرية ، ط1 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان ، 2001م ، 335 .

اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية ، المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص212.

المطهري : الشيخ مرتضى ، شرح المنظومة ، 363.

القران الكريم ، سورة السجدة ، الآية 5.

اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية ، المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص212ـ 213.

فرج الله : محمد رضا ، الانسان واول الواجبات ، مطبعة الآداب ، العراق ـ النجف الاشرف ، ص10.

معجم المصطلحات الكلامية ، المجلد الاول ، ص174ـ 175.

العبود : الشيخ علي , محاضرات تمهيدية في الفلسفة ، ص128 .

النصيراوي : الشيخ ابراهيم ، الالهيات ، العارف للمطبوعات ، ط1 ، بيروت ـ لبنان ، 2015م ، 60ـ 61.

العبود : الشيخ علي , محاضرات تمهيدية في الفلسفة ، ص128 .

النصيراوي : الشيخ ابراهيم ، الالهيات ، ص 61.

القران الكريم , سورة فصلت , الآية 53.

اليزدي : محمد تقي مصباح ، المنهج الجديد في تعليم الفلسفة ، ترجمة محمد عبد المنعم الخاقاني ، ج2، ص357.

معجم المصطلحات الكلامية ، المجلد الاول ، ص 175.

العبود : الشيخ علي ، محاضرات تمهيدية في الفلسفة ، ص128.

ينظر : اليزدي : محمد تقي مصباح ، المنهج الجديد في تعليم الفلسفة ، ترجمة محمد عبد المنعم الخاقاني ، ج2، ص356.

المظفر : محمد رضا ، المنطق ، انتشارات اسماعيليان ، قم ، 1415 ق ، ص 289 .

السبزواري : هادي ، شرح المنظومة ، صححه وعلق عليه : اية الله حسن زاده الاملي ، تحقيق : مسعود طالبي ، ج1 ، ط1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت ـ لبنان ، ص 328.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

إصدار

القسم

الفلسفة

كيفية الاقتباس

زينه علي جاسم أ. .م. د. . (2023). البناء المعرفي لبرهان الصديقين في منظور ابن سينا و صدر الدين الشيرازي دراسة فلسفية. لارك, 15(3 /Pt1), 752-716. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3028