البناء المعرفي لبرهان الصديقين في منظور ابن سينا و صدر الدين الشيرازي دراسة فلسفية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss50.3028الكلمات المفتاحية:
البرهان ، الوجود ، الوجوب ، الصديقين ، ابن سينا ، صدر الدين الشيرازيالملخص
برهان الصديقين وهو البرهان القائم على اثبات الحق و ذلك من خلال استدلال بذات الحق على ذات الحق و لا يستدل بشيء اخر على ذات الحق و بالتوجه الى مفهوم لفظ الصديق و يرجع تسمية هذا البرهان ببرهان الصديقين ان الصديقين يستفيدون من هذه الطريقة عندما يريدون الاستدلال على وجود الله و ان هذا البرهان يعد اكثر البراهين استحكاما فضلا عن كونه اشرفها مرتبة وان هذه الطريقة للتوصل الى الحق هي خاصة بالأنبياء الصديقين عليهم السلام و بالناس الاولياء من بعد الأنبياء عليهم السلام .
المراجع
القران الكريم , سورة فصلت , الآية 53.
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 244.
القران الكريم : سورة الفرقان الآية 45.
السبزواري ، شرح المنظومة ، ، علق عليه حسن زاده الآملي ، تقديم وتحقيق مسعود طالبي ، الجزء الثالث ، ط1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت ـ لبنان ، ص 501 .
السبزواري ، شرح المنظومة ، ، علق عليه حسن زاده الآملي ، تقديم وتحقيق مسعود طالبي ، ج3 ، 503 .
القمي : عباس ، مفاتيح الجنان ، دعاء الصباح ، نقلا عن العلامة المجلسي بحار الانوار ، قم ـ ايران ، ب . ت ، ص112 .
ينظر : نهج اللاغة : الامام علي ابن ابي طالب ، وكذلك ينظر : السبزواري ، شرح المنظومة ، علق عليه حسن زاده الآملي ، تقديم وتحقيق مسعود طالبي ، الجزء الثالث ، 503
السبحاني : الاستاذ الشيخ جعفر ، المدخل الى العلم والفلسفة والالهيات نظرية المعرفة ، بقلم الشيخ حسن محمد مكي العاملي ، ص 263ـ 264.
القران الكريم ، سورة ال عمران ، الآية 18 .
القران الكريم ، سورة الذرايات ، الآية 20 .
الشيرازي : صدر الدين ، المظاهر الالهية ، ص 67.
المجلسي : محمد باقر ، مراة العقول في شرح اخبار آل الرسول ، ط2 ، دار الكتب الاسلامية ، تهران ـ ايران ، 1403 هـ ق ـ 1343 هـ ش ، ص 294 ـ 295 .
الرفاعي : عبد الجبار ، دروس في الفلسفة الاسلامية ، شرح توضيحي لكتاب بداية الحكمة ، 2001م ، ص 661.
الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 461.
المطهري : الشيخ مرتضى , شرح المنظومة , ص378.
اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية المعرفة والنفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص 203ـ 204.
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 242.
: ابن سينا : الارشارات ص 66 و كذلك ينظر : عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 8 24 .
الرفاعي : عبد الجبار ، دروس في الفلسفة الاسلامية ، شرح توضيحي لكتاب بداية الحكمة ، ص 661
اليزدي : . مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 62.
الديناني : غلام حسين الابراهيمي ، العقل و العشق الالهي بين الاختلاف و الائتلاف ، تعريب عبد الرحمن العلوي ، ج1 ، ط2 ، دار الكاتب العربي ، بيروت ـ لبنان ، 1437 هـ ـ 2016م ، ص 134 ـ 135 .
الصدر : السيد رضا : صحائف من الفلسفة ، ص 460.
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 242.
بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي ، ص 78.
الموسوي : محمد صادق ، برهان الصديقين أبحاث المعرفة العقلية ، مقال ضمن مجلة المحجة ، المعهد الاسلامي للمعارف الحكمية ، العدد 12، تموز، بيروت ـ لبنان ، 1425هـ ـ 2004م ، ص 94 .
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص242 .
الكلبايكاني : علي الرباني ، ايضاح الحكمة في شرح بداية الحكمة للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ، ترجمة محمد شقير، ج3 ، 220 .
الشيرازي : شرح الهداية الاثيرية ، ص 283 و كذلك ينظر : عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 246 ـ 247 .
الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 433.
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 209
الصدر: رضا ، صحائف من الفلسفة، باهتمام السيد باقر خسروشاهى، ط1، الناشر مركز انتشارات دفتر تبليغات اسلامي، قم، 1421ق ـ 1379ش، ص460.
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 242.
الشيرازي : صدر الدين محمد ابن ابراهيم ، مفاتيح الغيب ،تعليق للمولى علي النوري تقديم محمد خوا جوي ، ص 317 ـ 318 .
الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ج1 ، ط1 ، دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر و التوزيع ، بيروت ـ لبنان ، 1436هـ ـ 2015م ، ص 213ـ 214.
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 250 ـ 251 .
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين 243.
القران الكريم ، سورة البقرة ، ص 148 .
الشيرازي : صدر الدين محمد ، الحكمة المتعالية في الاسفار العقلية الاربعة ، ج6 ، ص 14 ـ 15 .
الزنجاني : ابو عبدالله ، الفيلسوف الايراني الكبير صدر الدين الشيرازي ، ص 47ـ 48.
عبوديت : عبد الرسول، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية، تعريب علي الموسوي، مراجعة د. خنجر حميه، ج2، ط1، بيروت، ط1، 2010م، ص243.
مطر : علي حسن ، الخلاصة الفلسفية ، كتاب دراسي لطلاب السطوح في الحوزات العلمية ، ص 343 .
المصدر نفسه ، ص 343 .
الكلبايكاني : علي الرباني ، ايضاح الحكمة في شرح بداية الحكمة للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ، ترجمة محمد شقير ، ج3 ، 221 ـ 222 .
الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص433.
الشيرازي : صدر الدين ، مفاتيح الغيب ، ، ص 318 .
التجليل : ابو طالب ، البراهين الساطعة على اعتقادات الامامية ، ص 4 ـ 5 .
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة خنجر حميه ، ج2 ، ص242.
بدر: عادل محمود، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي دراسة نقدية مقارنة، ط1، دار الحوار للنشر والتوزيع، 2006م ، ص155.
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة خنجر حميه ، ج2 ، ص 255 ـ 256 .
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة خنجر حميه ، ج2 ، 256 .
الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 465.
القران الكريم ، سورة ال عمران ، الآية 18 .
الشيرازي : صدر الدين محمد بن ابراهيم ، اسرار الآيات ، مقدمة وتصحيح محمد خو اجوى ، قم ، 1402هـ ـ ص 32.
التجليل : أبو طالب ، براهين أصول المعارف الالهية ، ص 11.
الصدر : السيد رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 466 ـ 467 .
الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ، ص215.
البشتي : جميلة محي الدين ، صدر الدين الشيرازي و موقفه النقدي من المذاهب الكلامية ، ص 102ـ 103.
الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ، ص214ـ 215.
اليزدي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 69.
الصفار : فاضل ، الحقائق و الدقائق في المعارف الالهية ، ص212ـ 213.
الصدر : رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص468.
اليزدي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 58 ـ59.
الصدر : رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 469 ـ 470 .
اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية المعرفة والنفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية والمدارس الاخرى ، ص 207.
اليزدي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص69.
الصدر : رضا ، صحائف من الفلسفة ، ص 476 ـ 477 .
بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا وصدر الدين الشيرازي دراسة نقدية مقارنة ، ص156.
شرح المصطلحات الفلسفية ، قسم الكلام في مجمع البحوث الاسلامية ، ص431.
اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات الفلسفية المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية والمدارس الفلسفية ، ص 208.
البشتي : جميلة محي الدين ، صدر الدين الشيرازي و موقفه النقدي من المذاهب الكلامية ، ص103.
Morewedge, p. ( parviz) : A third version of the ontological argument in the Ibn Sinan metaphysic in Islamic philosophical theology , edited by parviz Morewedge , state university of N Y press Albany 1979 , p .p . 188- 222 .
المنوفى : السيد محمود ابو الفيض ، كتاب الوجود ، ص231ـ 231.
خير الدين : سمير ، الاستدلال بمنهج التلازم في بناء النسق العقائدي عند العلامة الطباطبائي ـ المنهج ، المبنى ، التطبيق ، مقال منشور ضمن مجلة المحجة ، المعهد الاسلامي المعارف الحكمية ، العدد 31 ، بيروت ـ لبنان ، 2016م ص11.
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 246 ـ 247 .
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 246 ـ 247 .
اليزي : مهدي الحائري ، هرم الوجود دراسة تحليلية لمبادئ علم الوجود المقارن ، ص 62.
الشيرازي : صدر الدين ، الحكمة المتعالية في الاسفار العقلية الاربعة ، ج6 ، ط2، قم ـ ايران ، ص13.
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 222 ـ 223
رضائي : محمد محمد ، مقارنة بين برهان الصديقين لدى الفلاسفة المسلمين ( صدر المتألهين و اتباع مدرسته ) و البرهان الانطولوجي لأثبات وجود الله عند الفلاسفة الغربيين ، 246 ـ 247
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، ترجمة علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص 222 ـ 223 .
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص249 .
مطر : علي حسن ، الخلاصة الفلسفية ، كتاب دراسي لطلاب السطوح في الحوزات العلمية ، ص 343 .
بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي ، ص 158 .
بدر : عادل محمود ، برهان الامكان والوجوب بين ابن سينا و صدر الدين الشيرازي ، ص 158 .
اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية ، المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص 208 ـ 209.
عبوديت : عبد الرسول ، النظام الفلسفي لمدرسة الحكمة المتعالية ، تعريب علي الموسوي ، مراجعة د. خنجر حميه ، ج2 ، ص242 ـ 243
المطهري : الشيخ مرتضى ، شرح المنظومة ، ص362.
السبزواري : هادي ، شرح المنظومة ، علق عليه اية الله حسن زاده الاملي تقديم و تحقيق مسعود طالبي ، ج3، ص 503.
السبحاني : الاستاذ الشيخ جعفر ، المدخل الى العلم والفلسفة والالهيات نظرية المعرفة ، بقلم الشيخ حسن محمد مكي العاملي ، مؤسسة الامام الصادق عليه السلام ، قم ، ص 263.
الشيرازي : صدر الدين محمد ، شرح الهداية الاثيرية ، ط1 ، دار احياء التراث العربي ، بيروت ـ لبنان ، 2001م ، 335 .
اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية ، المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص212.
المطهري : الشيخ مرتضى ، شرح المنظومة ، 363.
القران الكريم ، سورة السجدة ، الآية 5.
اللواتي : محمد بن رضا ، كبريات المشكلات العقلية ، المعرفة و النفس و الالوهية في الفلسفة الاسلامية و المدارس الفلسفية الاخرى ، ص212ـ 213.
فرج الله : محمد رضا ، الانسان واول الواجبات ، مطبعة الآداب ، العراق ـ النجف الاشرف ، ص10.
معجم المصطلحات الكلامية ، المجلد الاول ، ص174ـ 175.
العبود : الشيخ علي , محاضرات تمهيدية في الفلسفة ، ص128 .
النصيراوي : الشيخ ابراهيم ، الالهيات ، العارف للمطبوعات ، ط1 ، بيروت ـ لبنان ، 2015م ، 60ـ 61.
العبود : الشيخ علي , محاضرات تمهيدية في الفلسفة ، ص128 .
النصيراوي : الشيخ ابراهيم ، الالهيات ، ص 61.
القران الكريم , سورة فصلت , الآية 53.
اليزدي : محمد تقي مصباح ، المنهج الجديد في تعليم الفلسفة ، ترجمة محمد عبد المنعم الخاقاني ، ج2، ص357.
معجم المصطلحات الكلامية ، المجلد الاول ، ص 175.
العبود : الشيخ علي ، محاضرات تمهيدية في الفلسفة ، ص128.
ينظر : اليزدي : محمد تقي مصباح ، المنهج الجديد في تعليم الفلسفة ، ترجمة محمد عبد المنعم الخاقاني ، ج2، ص356.
المظفر : محمد رضا ، المنطق ، انتشارات اسماعيليان ، قم ، 1415 ق ، ص 289 .
السبزواري : هادي ، شرح المنظومة ، صححه وعلق عليه : اية الله حسن زاده الاملي ، تحقيق : مسعود طالبي ، ج1 ، ط1 ، مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت ـ لبنان ، ص 328.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Zeina83 الحسن
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.