أثر استخدام استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تعزيز مهارات الفهم القرائي والتفكير التأملي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss49.2920الكلمات المفتاحية:
الإستراتيجية القائمة على الاستقصاء التعاوني ، الفهم القرائي ، والتفكير التأملي ، ومتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة اجنبيةالملخص
الغرض من هذه الورقة هو النظر في تأثير استخدام الإستراتيجية القائمة على الاستقصاء التعاوني على تعزيز فهم القراءة ومهارات التفكير التاملي لطلاب الجامعات المتخصصين في اللغة الإنجليزية. تتكون المجموعة العلاجية من (50) طالب وطالبة جامعيين تم اختيارهم بشكل عشوائي. كان الاستبيان هو الأسلوب المستخدم في جمع البيانات في محيط الكلية. تم استخدام SPSS لتحليل البيانات التي تم جمعها. أكدت نتائج الدراسة أن هناك مستوى عالٍ من قدرات الفهم القرائي بين متعلمي اللغة الانكليزية كلغة أجنبية بعد أن يتم تدريسهم من خلال الإستراتيجية القائمة على الاستقصاء التعاوني. يوجد مستوى عالٍ من مهارات التفكير التأملي بين طلاب جامعة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. الإستراتيجية التعاونية القائمة على الاستقصاء لها بعض النتائج الإيجابية الجوهرية في تحسين مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية والعمل المستقل للطلاب. تحفز الإستراتيجية المتعلمين على تقييم الأفكار الشخصية والمستوى التعليمي وكذلك تحفيز تفاعل المتعلم داخل الفصل.
المراجع
- Aditomo, A., Goodyear, P., Bliuc, A. M., & Ellis, R. A. (2013). Inquiry-based learning in higher education: principal forms, educational objectives, and disciplinary variations. Studies in Higher Education, 38(9), 1239-1258.
- Abdelhalim, S. M. (2017). Developing EFL students' reading comprehension and reading engagement: effects of a proposed instructional strategy. Theory and Practice in Language Studies, 7(1), 37.
- Amelia, D. R., & Effendi-Hasibuan, M. H. (2021). The effectiveness of argument-driven inquiry in promoting students’ argumentation skills about colloids. Advances in Engineering Research, 205, 328-335.
- Bassiri, M. (2012). The impact of scaffolding as a strategy for teaching reading on the motivation of Iranian L2 learners. British Journal of Social Sciences, 1(1), 32 – 46.
- Cao, Y., & Kim, Y. S. G. (2021). Is retell a valid measure of reading comprehension?. Educational Research Review, 32, 100375.
- Chu, S. K. W., Tse, S. K., Loh, E. K. Y., & Chow, K. (2011). Collaborative inquiry project-based learning: Effects on reading ability and interests. Library & Information Science Research, 33(3), 236-243.
- Capin, P., Cho, E., Miciak, J., Roberts, G., & Vaughn, S. (2021). Examining the reading and cognitive profiles of students with significant reading comprehension difficulties. Learning Disability Quarterly, 44(3), 183-196.
- Crook, D. J. (2021). Children changing spaces, changing schools. Children & Society, 35(3), 445-460.
- Duke, N. K., Ward, A. E., & Pearson, P. D. (2021). The science of reading comprehension instruction. The Reading Teacher, 74(6), 663-672.
- Erdogan, F. (2019). Effect of cooperative learning supported by reflective thinking activities on students’ critical thinking skills. Eurasian Journal of Educational Research, 19(80), 89-112.
- Hamaad, I & Ibrahim, S. (2020). Using Fishbowl Strategy to Develop the Preparatory Stage Students’ EFL Reading Comprehension Skills. Journal Of The Faculty Of Education- Mansoura University, 11(10), 37-58.
- Khasawneh, M. A. S. (2021). The Use of Reading Speed Strategy in Promoting Reading Comprehension among EFL Students with Learning Disabilities. Al-Lisan: Jurnal Bahasa (e-Journal), 6(2), 225-235.
- Kholid, M. N., Telasih, S., Pradana, L. N., & Maharani, S. (2021, February). Reflective thinking of mathematics prospective teachers’ for problem solving. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1783, No. 1, p. 012102). IOP Publishing.
- Khusna, A. H. (2021, June). Scaffolding based learning: strategies for developing reflective thinking skills (a case study on random variable material in mathematics statistics courses). In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 1940, No. 1, p. 012093). IOP Publishing.
- Korkman, N., &Metin, M. (2021). The Effect of Inquiry-Based Collaborative Learning and Inquiry-Based Online Collaborative Learning on Success and Permanent Learning of Students. Journal of Science Learning, 4(2), 151-159.
- Najimova, N. M. (2022). IMPORTANCE OF INQUIRY-BASED LEARNING IN THE LEARNING PROCESS. Eurasian Journal of Academic Research, 2(1), 18-20.
- Omar, A., &Albakri, I. S. M. A. (2016). Thinking maps to promote critical thinking through the teaching of literature in the ESL context. IJELTAL (Indonesian Journal of English Language Teaching and Applied Linguistics), 1(1), 23-35.
- Pabón-Galán, C. A., Hernández-Suarez, C. A., & Paz-Montes, L. S. (2022). Inquiry-based learning. Beliefs of trainee teachers in a physics course. In Journal of Physics: Conference Series (Vol. 2159, No. 1, p. 012018). IOP Publishing.
- Quinn, J. M., Wagner, R. K., Petscher, Y., Roberts, G., Menzel, A. J., &Schatschneider, C. (2020). Differential codevelopment of vocabulary knowledge and reading comprehension for students with and without learning disabilities. Journal of educational psychology, 112(3), 608.
- Rahimi, M., &Babaei, S. A. (2021). The Relationship between Reading Strategy Use and Reading Comprehension as Mediated by Reading Rate: The Case of Eye Movement Training by Rapid Serial Visual Presentation (RSVP). Teaching English with Technology, 21(1), 94-111.
- Raja’a, S. (2018). The Impact of Inquiry Learning Strategy on Developing Reading Comprehension and Self-Regulation among Ninth Graders in Gaza (Doctoral dissertation, The Islamic University of Gaza).
- Safari, I. (2022). Relationship Between Iranian EFL Teachers’ Job Satisfaction, Job Burnout, and Reflective Thinking: Structural Equation Modeling. International Journal of Foreign Language Teaching and Research, 10(40), 67-84.
- Shadish, W. R., Cook, T. D., & Campbell, D. T. (2002). Experimental and quasi-experimental designs for generalized causal inference. Cengage Learning: Boston, MA.
- Semerci, C., &Duman, B. (2012). The effect of systematic teaching on reflective thinking of the pre-service teachers at educational psychology course. Energy EducSciTechnol Part B, 4, 1269-1278.
- Smith, R., Snow, P., Serry, T., & Hammond, L. (2021). The role of background knowledge in reading comprehension: A critical review. Reading Psychology, 42(3), 214-240.
- Yaacob, A., &Asraf, M. (2021). Empowering Learners' Reflective Thinking through Collaborative Reflective Learning. International Journal of Instruction, 14(1), 709-726.
- Yaakop, N., Koh, D., &Yasin, R. (2022). How Reflective Enhance Education Learning. Central Asia and the Caucasus, 23(1).
- Yanarates, E. & Yilmaz, A. (2022). Investigation of the Relationship Between Inquisitive Thinking Skills and Problem-Solving Skills of Pre-Service Teachers: The Mediating Effect of Motivation Level. International Journal of Education Technology and Scientific Researches, 7(17), 158-191
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Lecturer Husam Ahmed Abbood

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.