الانسجام النَّصّي ومعطيات السِّياق

المؤلفون

  • أ. م. د عباس اسماعيل سيلان الغراوي جامعة واسط كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2889

الكلمات المفتاحية:

الانسجام، النص ، علم النص، المعطى، السياق.

الملخص

جسّدت الدّراسات الألسنية بصورة عامة والنَّصّيّة بصورة خاصّة أمثلة رائعة للدّراسات اللغويّة التي تعمل على تحقيق التّواصل وإدراك المقصد ، وقد تعاضدت أسسها في بثّ الرّوح الفعالة في الدّرس اللغويّ ، فصار الكشف عن وظائف النَّصّ متقدمًا على أدوات صناعته الشكلية والجماليّة ، على أن هذا لا ينفي فضلًا لمتقدمين ولا يقلل شأنًا لما مضى من جهود مباركة ، بل انّ هذا البحث قائم على فكرة الانتهال من وهج السابق وألق الحاضر ، ولكنه يدعم القول : إنّ الدراسات المعاصرة اصبحت أكثر تقنينًا بسبب ما فرضته عليها المناهج المعاصرة والتّطور الحاصل بسبب النّظرة العلمية لكثير من القضايا الإنسانيّة .

    ويعد الانسجام النَّصّي مبدأ بارزًا في الكشف عن تماسك النَّصّ ومدى تحقّق قبوله عند المتلقي، فإذا ما نُظِر اليه بلحاظ السِّياق كان هذا أدعى للكشف عن خبايا النَّصّ ، ومن هنا كان هذا البحث (الانسجام النَّصّي ومعطيات السِّياق).

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

 الآمدي (أبو الحسن سيد الدين علي بن أبي علي بن محمد بن سالم الثعلبي (ت 631هـ) ) الإحكام في أصول الأحكام ، تح : عبد الرزاق عفيفي ، المكتب الإسلامي، بيروت- دمشق- لبنان .

 ابن منظور ، محمد بن مكرم الأفريقي المصري ، لسان العرب ، ، دار صادر - بيروت ، (د.ت) .

 الأصفهانيّ (الرَّاغب الحسين بن مُحَمَّد ) ( ت 502 هـ ) ، مُفردات ألفاظِ القُرآنِ ، ، تح : صفوان عدنان ، دار القلم ، دمشق ، ط4 ، 1425هـ .

 الأنصاري (ابن هشام عبد الله بن يوسف ( ت 761 هـ) )، شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب ، تح : محمد محيي الدين عبد الحميد ، دار الطلائع ، القاهرة ، 2004 م .

 البيان في تفسير القرآن ، السيد أبوالقاسم الخوئي (قدس سره) ، منشورات أنوار الهدى ، ط8 ، 1401 ــ 1981 م .

 التوحيدي ( أبو حيان علي بن محمد بن العباس (المتوفى: نحو 400هـ) ) ، البصائر والذخائر ، تح : د. وداد القاضي ، دار صادر – بيروت ، ط1 ، 1408 هـ - 1988 م

 الجبوري (كامل سلمان )، وثائق الثورة العراقية الكبرى ومقدماتها ونتائجها 1914 ــ 1923م، دار المؤرخ العربي ، بيروت ــ لبنان ، ط1 ، 1430هــ ــ 2009م ـ

 حسنين (د. صلاح الدِّيْن صالح) ، الدَّلالة والنّحْو ، مكتبة الآداب ، ط1 ، (د . ت).

 خطيب (د. محمد عجاج) ، أبو هريرة راوية الإسلام ، مكتبة وهبة ، ط3 ، 1402 هـ - 1982 .

 دي سوسور (فردينان) ، علم اللغة العام ، تر: يوئيل يوسف ، آفاق عربية ، بغداد ، 1985 م.

 الزركشي ، أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر ( ت 794هـ) ،البرهان في علوم القرآن، تح : محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه ، ط1 ، 1376 هـ - 1957 م .

 الزَّمخشريّ (أبو القاسم محمود بن عمر ( ت 538هـ ) ) ، الكشَّافُ عن حقائقِ التَّنزيل وعُيُونِ الأقاويلِ في وُجوه التَّأويل ، تح : عبد الرَّزّاق المهديّ ، دار إحياء التراث العَرَبِيّ ، بيروت ، ط1 ،1424 هـ ـــ 2003 م .

 السّامرائيّ ، د فاضل صالح ، التعبير القرآنيّ ، بيت الحكمة ( ساعدت جامعة بغداد على نشره) ، 1987 .

 سيبويه (أبو بشر عمرو بن عثمان ( ت 180هـ ) ) ، كتاب سيبويهِ ، تح : عبد السّلام محمد هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط3 ، 1408 هـ ـ 1988 م .

 السيرافي (أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان ( ت 368 هـ) ) ، شرح كتاب سيبويه ، تح : أحمد حسن مهدلي، علي سيد علي ، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان ، ط1، 2008 م .

 الشهراني (سعيد بن محمد )، السِّياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية الحديثة ، كرسي القرآن الكريم وعلومه ، جامعة الملك سعود ، ط1 ، 1436 هــ .

 الشِّهْريّ ، عبد الهادي بن ظافِرِ ، استراتيجيات الخِطاب ( مُقاربة لُغويّة تَداوُليّة ) ، دارُ الكُتُبِ الوَطنيّة ، بنغاري ـ ليبيا ، ط1 ، 2004م .

 الطباطبائيّ (السَّيِّد مُحَمَّد حسين ) ، الميزان في تفسير القرآن ، مؤسَّسة الأعلميّ للمطبوعاتِ ، بيروت ــ لُبْنان ، ط1 ، 1417هـ ـ 1997 م .

 الطبراني( أبو القاسم سليمان بن أحمد الشامي (ت 360هـ) ) ، المعجم الكبير ، تح : حمدي بن عبد المجيد السلفي ، مكتبة ابن تيمية – القاهرة ، ط2 ، (د.ت) .

 الطبري (أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي ، ( ت 310هـ) )، جامع البيان في تأويل القرآن ، تح : أحمد محمد شاكر ، مؤسسة الرسالة ، ط1 ، 1420 هـ - 2000 م .

 العبد (د. مُحَمَّد ) ، النَّصّ والخطاب والاتصال، ـ الأكاديميّة الحديثة للكتابِ الجامِعيّ ـ القاهرة ، ط1 ، 1426هـ ـ 2005 م

 عزام( محمد ) ، النَّصّ الغائب ــ تجليات التناص في الشعر العربي ـــ ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، 2001 م

 فاندايك ، النَّصّ والسِّياق ــ ﭐسْتقصاءُ البَحْثِ في الخِطابِ الدّلاليّ والتّداوليّ ـــ ، تر : عبدالقادر قنينيّ ، أفريقيا الشَّرق ، الدّار البيضاء ــ المغرب ، 2000م .

 الفراهيدي (أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد (ت170هـ) )، كتاب العين ، د.مهدي المخزومي ود.إبراهيم السامرائي ، دار ومكتبة الهلال .

 فوكو ( ميشيل ) ، الخطاب ، تر : محمد سبيلا، دار التنوير للطباعة والنشر، 2007 م .

 لاينز (جون ) ، اللغة والمعنى والسِّياق ، ترجمة د. عباس صادق ، دار الشؤون الثقفية العامة ، بغداد ، ط1 ، 1987 .

 مختار (أحمد) ، علم الدلالة، أحمد مختار عمر، عالم الكتب ــ القاهرة، ط5 ، 1998م .

 المنّاع ( د. عرفات فيصل ) ، السِّياق والمَعنى ـــ دراسةٌ في أساليب النّحْو العَرَبِيّ ـــ ، مؤسَّسة السَّيّاب ـــ لندن ، ومنشورات الاخْتلاف ــ الجزائر ، ومنشورات ضفاف ــ لُبْنان ، ط1 ، 2013م .

 ياكوبسون ( رومان) ، الاتجاهات الاساسية في علم اللغة ، المركز الثقافي العربي ، تر : علي حاكم صالح و د.حسين ناظم ، الدار البيضاء ــ المغرب ، ط2 ، 2011 م.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

عباس اسماعيل سيلان الغراوي أ. م. د. (2022). الانسجام النَّصّي ومعطيات السِّياق. لارك, 1(48), 118–97. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2889