حظيرة نحو الموت" وعناصر الاتصال الأدبية

المؤلفون

  • لقاء محمد بشير

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.277

الملخص

   يتأثر الأدب بظروف الزمان والمكان، ونلاحظ ذلك في معظم النتاجات الأدبية الاسبانية، إذ لا يترك التراث والتقاليد، وإنما يُجرى عليها بعض التغيرات.

   كتب العمل المسرحي حظيرة نحو الموت من قبل الكاتب الاسباني المشهور آلفونسو ساستَر سنة (1953)، أي بعد الحرب الأهلية الاسبانية، والتي انتهت عام (1939). يطرح هذا العمل تطوراً افتراضياً لحرب عالمية ثالثة. وتتكون هذه المسرحية من فصلين مقسمة الى ستة مشاهد لكل فصل. أحداث هذه المسرحية باختصار: حظيرة مكونة من خمسة جنود، يقودهم العريف كوبان، مبعوثين في مهمة لإبلاغ خلفيتهم العسكرية عن هجوم الأعداء، لكن كونهم مجردين من الروح العسكرية، يثملون ويقتلون العريف كوبان ،الذي اعتبروه عقبة لاستمرارهم على قيد الحياة. من خلال الحوار بين شخصيات المسرحية ، الذي هو أساس في العمل المسرحي، استطعت أن أجد عناصر الاتصال الأدبية وكم كان الكاتب مبدعاً في وصفه الأحداث من خلال شخصياته والعبارات المستخدمة من قبلهم. حيث أن الحوار يعد حلقة وصل لفهم أنظمة الاتصال الأدبية، ولابد من الإشارة الى ما يكون الاتصال غير الأدبي أو الاعتيادي لحياتنا اليومية، وهو تبادل اتصالي (إرسال، واستلام الرسالة الموجهة) على الأقل بين متحدثين اثنين.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

1.Don Tapscott y D. Williams, Anthony Wikinomics. Edición Portafolio. Londres.2006.
2. Escandell Vidal María Victoria La Comunicación. Edición Gredos, 2005.
3. Fris, Emanuel y Moralis, Bernar. Asuntos literarios Generales, traducido por Dr. Latif Saituní. El Mundo del Conocimiento, número300
4. IranzoAlbelda, Ana I. Francisco Milla Lozano y Pilar Olaortúa Laspra Lengua española para formación del profesorado. Editorial Playor. Madrid, 1986.
5. Jakobson, Roman .Essais de linguistique générale . París.
6. Lazaro, Fernando y Tusón, Vicente Lengua Española1. Edición Anaya. Salamanca 1975.
7. Marin, Francisco Marcos. Lingüística y Lengua española (Introducción, historia y métodos). Editorial Cincel. Madrid, 1975.
- Revistas:
1. Al Raquik, Muhanad. La Luz de las Lenguas Modernas. Revista Marcas, número 24
-Sitios de Internet:
1.https://lasesana.com/other/spanish-articles-papers-and-book-summaries/sastre-alfonso-escuadra-hacia-la-muerte/

التنزيلات

منشور

2018-07-01

كيفية الاقتباس

بشير ل. م. (2018). حظيرة نحو الموت" وعناصر الاتصال الأدبية. لارك, 3(30). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.277

إصدار

القسم

المقالات