بـنـيـة الـشـريـط الـصـوتـي لـمشـاهد الـرعب فـي الـفيلـم الــســيــنمـائــي

المؤلفون

  • علي حيدر خالد

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.270

الملخص

     يحتل الصوت في الاعمال الدرامية السينمائية مساحة واسعة على مستوى التوظيف والتعبير فإلى الجانب الوظيفي لعناصر الصوت من حوار وموسيقى ومؤثرات وصمت في تشكيل ودعم البنية السردية للصورة في العمل الدرامي اصبح اليوم وفي ظل التطورات التقنية للصوت قيمة جمالية في بنية وصياغة المضامين والافكار المطروحة في العمل كما اوجد الصوت اشكالا متنوعة وعديدة امام صانع العمل في التوظيف الفني بما يعزز البعد العاطفي والتعبيري للصورة ، ونتيجة للكثير من المستجدات التي طرأت على تعبيرية الصوت في الفيلم السينمائي اختار الباحث موضوع بحثه الموسوم (( بنية الشريط الصوتي لمشاهد الرعب في الفيلم السينمائي)) والهدف من هذا الاختيار هو الكشف والتعرف على الصياغات الفنية والجمالية لعناصر الصوت في تجاورها مع الصورة لإنتاج المعنى، وقد قام الباحث بتقسيم بحثه الى خمسة فصول جاء الفصل الأول ( الإطار المنهجي ) محتوياً على مشكلة البحث التي اشرها الباحث في ((ما هي الكيفية التي يبنى بها الشريط الصوتي لمشاهد الرعب في الفيلم السينمائي))، فضلاً عن اهداف البحث وحدوده الى جانب تحديد المصطلحات التي وردت في البحث والتي قام الباحث بتعريفها بما ينسجم مع متن البحث و اهدافه وهذه المصطلحات هي (البنية ، المشهد) .

المراجع

اولا / الــكــتــب :
1. الزاوي ، الطاهر احمد ، ترتيب القاموس المحيط على طريقة المصباح المنير وأساس البلاغة، ج1، باب الباء
2. أبو سيف ، صلاح ، كيف تكتب السيناريو ، بغداد ، دار الجاحظ ، الموسوعة الصغيرة ، 1981 .
3. ابو شادي ، علي ، لغة السينما ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ، 2006 .
4. الاسود ، فاضل ، السرد السينمائي، القاهرة: الهيئة العامة للكتاب، 1996.
5. البشلاوي ، خيرية ، معجم المصطلحات السينمائية ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة .
6. الحمو ، زهير ، هيتشكوك تروفو ، تر: عبدالله عويشق ، منشورات وزارة الثقافة والاعلام ، دمشق ، 1997 .
7. الخطيب ، عبد المجيد وغيث الشامس ، هندسة الصوت ، المركز الوطني لتخطيط التعليم والتدريب ،
ليبيا ،2004.
8. المهندس ، حسين حلمي ، دراما الشاشة للسينما والتلفزيون ،ج1، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1989.
9. المهندس، حسين حلمي ، دراما الشاشة ، ج 2، القاهرة ، الهيئة العامة للكتاب ، 1990 .
10. النحاس ، هاشم ، الروائي والتسجيلي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، 1980 .
11. اودان ، روجيه ، السينما وانتاج المعنى ، تر : فائز بشور ، المؤسسة العامة للسينما ، دمشق ،2006 .
12. بازان ، أندريه ، ما هي السينما، تر: ريمون فرنسيس ، ج2 ، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1968.
13. بوجر ، جوزيف م ، فن الفرجة على الافلام ، تر: وداد عبد الله ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1995.
14. جانيتي ، لوي دي ، فهم السينما ، تر : جعفر علي ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، 1981 .
15. جنسون ، بور ، المونتاج السينمائي ، تر : مي التلمساني ، القاهرة ، اكاديمية الفنون ، 1996 .
16. روم ، ميخائيل ، احاديث حول الاخراج السينمائي ، تر: عدنان مدانات ، بيروت ، دار الفارابي .
17. سبزرني ، بيتر ، جماليات التصوير والإضاءة في السينما والتلفزيون ، تر: فيصل الياسري ، بغداد ، 1992 .
18. ستيفنون ، رالف وجان ر. دوبري ، السينما فناً ، تر: خالد حداد ، المؤسسة العامة للسينما، دمشق، 1993.
19. سعيد ، أبو طالب محمد ، علم مناهج البحث ، ج 1 ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1990 .
20. شلبي ، كرم ، الإنتاج التلفزيوني وفنون الإخراج ، ط 1 ، جدة ، دار الشروق ، 1988 .
21. فال ، يوجين ، فن كتابة السيناريو ، تر : مصطفى محرم ، القاهرة ، الهيئة المصرية للكتاب ، 1997 .
22. فولتون ، البرت ، السينما آلة وفن ، تر : صلاح عبد العزيز ، القاهرة ، 1958.
23. لندجرن ،ارنست ، فن الفلم ، تر: صلاح التهامي ، القاهرة ، مؤسسة كامل مهدي للطباعة والنشر ، 1959.
24. مارتن ، مارسيل ، اللغة السينمائية ، تر : سعد مكاوي ، الدار المصرية للتأليف والنشر ، القاهرة ، 1964.
25. مانفل ، روجر ، الفيلم والجمهور ، تر: برلني منصور ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
26. مدانات ، عدنان ، غرائب الايام في خفايا الافلام ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق ، 1994 .
27. مرسي ، احمد كامل ، ومجدي وهبة ، معجم الفن السينمائي ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1973 .
28. معلوف ، لويس ، المنجد في اللغة ، بيروت ، المطبعة الكاثوليكية ، باب الباء ، 1956 .
29. ناصف ، مصطفى ، نظرية المعنى في النقد العربي ، ط2 ، دار الاندلس ، بيروت ، 1981.
30. هاوزر ، أرنولد ، فلسفة تاريخ الفن ، تر: رمزي عبدة جرجس ، القاهرة ، ط1 ، 1968.
31. هوكز ، ترنس ، البنيوية وعلم الإشارة ، تر: مجيد الماشطة ، بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة .
ثانيا / الاطاريح والرسائل الجامعية :
1. الخالدي ، ميمون عبد الحمزة ، الالقاء في العرض المسرحي ، دراسة في سيميائية الالقاء ، بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، 1996.
2. الربيعي ، ماجد عبود ، دور الشكل في انزياح المعنى في بنية الصورة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، 2000 .
3. السوداني ، عبد الكريم ، وظيفة اللغة الصورية في البرامج التلفزيونية ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، 1996 .
4. عبد مسلم ، طاهر ، إشكالية المكان في السينما ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجملية ، 1989.
ثالثا / المجلات :
1. ابو هيف ، عبد الله ، الكتابة بوصفها استعارة ، العربية للثقافة ، مجلة فصلية ، تونس ، ع 37 ، 1999.
2. عبد الجبار، رعد ، مفهوم الصوت في الفيلم الصامت ، مجلة الثقافة ، العدد3، بغداد ، 1987.
رابعا / المواقع الالكترونية :
1. النقاش ، أسامة ، السينما الأمريكية تصنع الأصنام ، www.islamonline.com .

التنزيلات

منشور

2019-02-10

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

بـنـيـة الـشـريـط الـصـوتـي لـمشـاهد الـرعب فـي الـفيلـم الــســيــنمـائــي. (2019). لارك, 10(3). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.270