اتجاه طلبة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات نحو الاختبارات الالكترونية وعلاقته بالتحصيل الدراسي

المؤلفون

  • الباحث عباس هادي عبد السيد الموسوي جامعة واسط - كلية التربية للعلوم الصرفة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2669

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: - اتجاه الطلبة – الاختبارات الالكترونية – كلية علوم الحاسوب – التحصيل الدراسي.

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى:

- اتجاه طلبة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات نحو الاختبارات الالكترونية وعلاقته بالتحصيل الدراسي.

- التعرف على مفهوم الاختبارات الالكترونية وانواعها, وخصائصها, والسلبيات, والايجابيات ,لهذه الاختبارات.

اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي, الذي  يتناول دراسة الاحداث والظواهر والمتغيرات والممارسات  كما هي أذ يتعامل معها بالوصف والتحليل دون التدخل الذاتي فيها, تحدد مجتمع البحث من (236) طالباً وطالبة, بواقع (116) طالباً وطالبة من قسم البرمجيات – المرحلة الثانية, و(120) طالباً وطالبة من قسم الحاسوب – المرحلة الأولى, لكلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات, للعام الدراسي2021- 2022, شملت عينة البحث (149) طالباً وطالبة بواقع (92) طالباً وطالبة من قسم البرمجيات, و(57) طالباً وطالبة من قسم الحاسوب مقسمين حسب الجنس إلى (68) ذكوراً, و(81) أناثاً, صمم الباحث اختبار تطبيقي يتضمن مجموعة من الاختبارات المعرفية وعددها ثلاث اختبارات من اعداد الباحث, لقياس التحصيل الدراسي للطلبة, صمم الباحث استبيان للتعرف على اتجاه الطلبة نحو الاختبارات الالكترونية, وتكون الاستبيان بصيغته النهائية من (22) فقرة, عمد الباحث لاستخراج قيمة معامل الاستقرار من خلال استخراج قيمة معامل الفا لكرونباخ والتي بلغت قيمتها (0.77)   وبذلك تعد القيمة مقبولة لكونها جاءت اعلى من (0.69) اعتبر المقياس ثابت بفقراته الــ (22),بعد تصميم الاستبيان في صيغته النهائية ,وحولها الباحث إلى نسخة الكترونية, وتم ارسالها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي (التلكرام) والبالغ عددها (149) استبيان, استخرج الباحث المؤشرات الاحصائية للاستبيان من خلال استخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS),في تحليل البيانات والحصول على النتائج النهائية, وقد اقتضت النتائج إلى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية. .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- ( http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1223428)

- ( https://vymaps.com/IQ/332735767111476/).

- (https://kenanaonline.com/users/esraakhamies/posts/66015)

- https://www.scribd.com/document/473272939)).

- اسماعيل , الغريب زاهر,(2009), المقررات الالكترونية, عالم الكتب , القاهرة – مصر.

- الحسن, هشام ,واخرون,(1995), تخطيط المنهج وتطويره,ط1, دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان- الاردن.

- الخزي، فهد. (٢٠١٦). دراسة أثر بعض المتغيرات على أداء طلبة الصف الحادي عشر في مـدارس دولـة, بحث منشور في مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس ,العدد (3), المجلد 14, ايار 2016,الصفحات142- 175.

- الدامغ, خالد عبد العزيز,(2006), المستقبل الرقمي للقياس والتقييم التربوي, المجلة العربية للتربية,(3):103-101.

- الركزي ,محمد بن ابراهيم, وأخرون,(2011), تكافؤ الاختبارات الالكترونية مع الاختبارات الورقية في قياس التحصيل الدراسي, بحث منشور , مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, كلية التربية, جامعة الكويت, العدد 143, المجلد,37,أكتوبر,2011.

- الزند, وليد خضر,(2004), التصاميم التعليمية,ط1,اكاديمية التربية للنشر والتوزيع, المملكة العربية السعودية.

- السعدني, محمد عبد الرحمن ,(2011), فاعلية برنامج تعليمي مقترح باستخدام موقع ويب تعاوني "ويكي" في زيادة التحصيل وتنمية الاتجاهات الايجابية نحو المحتوى التعليمي لدى الطلاب المعلمين, كلية المعلمين – جامعة الملك سعود, الرياض – المملكة العربية السعودية.

- سلامة, عادل ابو العز, واخرون, (2009), طرائق التدريس العامة, دار الثقافة, عمان – الاردن.

- الشربيني, غادة حمزة, أل ملوذ, حصة محمد,(2015), معايير جودة الاختبارات الالكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطالبات في جامعة الملك خالد, بحث منشور, المجلة الدولية التربوية المتخصصة, جامعة الملك خالد, المجلد (4) ,العدد الرابع, المملكة العربية السعودية.

- الطاهر , رشيدة , والسيد عطي رضا,(2012) ,جودة التعليم الالكتروني رؤية معاصرة , دار الجامعة الجديدة, الاسكندرية- مصر.

- الظاهر, زكريا محمد ,(1999), مبادئ القيادي والتقويم في التربية,ط1, مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع, عمان – الاردن.

- عطية, محسن علي ,(2008), الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال,ط1,دار صفاء ,عمان- الاردن.

- فرمان, شذى عادل, وإبراهيم , منال محمد,(2013),اتجاهات حديثة في التدريس الجامعي,ط1, مكتبة الامير للطباعة والاستنساخ, بغداد – العراق.

- الموسوي, عباس هادي عبد السيد,(2021), مدى تحقيق المنصات الالكترونية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العملي لأهدافها من وجهة نظر تدريسي الجامعة, بحث منشور, مجلة واسط للعلوم الانسانية, جامعة واسط, المجلد(18), العدد(52),واسط – العراق.

المصادر الاجنبية:

- George A. Neuman & Ramzi Baydoun Journal of Business and Psychology volume 13,( pages65–79 1998).

- Bloom ,B :Taxonomy of Educational Objectives, N.Y.Long- man, 1956, p71.

- Russell, et al. (2003), Computerbased testing and validity: A look back into the future. Assessment in Education. Principles, Policy & Practice, 10(3), 279-293.

- Morris, C., Brandsford, J., & Franks, J. (1977), Levels of processing versus transfer appropriate processing. Journal of Verbal Learning and Verbal Behavior. 16, 519-533.

- Akdemir et al. (2008), Computer-Based Testing: An Alternative for the Assessment of Turkish Undergraduate Students.Computers & Education, 5 1(3), 1198-1204.

-Parshall, C.G., Spray, J.A., Kalohn, J., & Davey, T, 2002. Practical Considerations in Computer-Based Testing. Springer-Verlag New York, 126.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

عباس هادي عبد السيد الموسوي ا. (2022). اتجاه طلبة كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات نحو الاختبارات الالكترونية وعلاقته بالتحصيل الدراسي. لارك, 1(48), 725–695. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2669