اللغة والصورة الفنية عند جورج لوكاتش
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss30.266الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اللغة والصورة الفنية عند لوكاتش , لأن الفن يمتلك لغة خاصة , وهي الأداة التي يمتلكها الفنان الكاتب للتفاعل مع الآخرين , والكلمة في الشعر تكون موجودة من أجل صناعة منظومة تقدم لنا عبر العلاقات المتكونة منها صورة . فالعمل الفني الذي يحتوي عناصر معرفة الواقع ، هو انعكاس عارف وتمثل فني وجمالي لظواهره وأشخاصه ، وعلاقاته ومخفياته وأحاسيسه فيقوم النص الأدبي بكشف إيديولوجيا الكاتب بما يخفيه من رؤى فكرية ويقوم بتحويل اللغة , حيث يدخل في سياق عملية إعادة الإنتاج للمعنى واللغة , أي بمعنى عملية تحويل للغة وتشكيلها بنقلها من وضع المادة الدالة إلى وضع جديد تنتظم فيه داخل النص الأدبي ، يرى لوكاتش التسامي والسمو الشعري الذي سقط تحت هدير وسائل الإنتاج التي تملكها فردية الطبقة البرجوازية ، وتحول روح الإنسان والفرد من التعبير الشعري الملحمي والحماسي الفروسي عن نفسها ، إلى نثر متفتت يصور الشخصيات الإنسانية في كفاحها وصراعها وسقوطها وتدهورها ، قد أنتج شكل فني جديد يمثل ملحمة جديدة للبرجوازية .
المراجع
(2) ديوي ، جون . الفن خبرة . (ترجمة : زكريا ابراهيم) ، لا.ط. , القاهرة – مصر ، دار النهضة العربية ، 1963م ، ص 70 .
(3) فنكلشتين، سيدني. الواقعية في الفن. (ترجمة : مجاهد عبد المنعم مجاهد)، القاهرة – مصر، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر، 1971م، ص 29 .
(4) ويليك ، رينيه ، اوستن ، وارين . نظرية الادب .(ترجمة : محي الدين صبحي ) . ط 2 ، بيروت – لبنان ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، 1981م ، ص25 .
(5) المصدر نفسه ، ص 22 .
(6) اسماعيل ، عز الدين . الأدب وفنونه . لا.ط. , القاهرة - مصر ، دار الفكر العربي ، 1958 م ، ص30 .
(7 اوفسيانيكوف . م ، نوفا ، ز . سمير . موجز النظريات الجمالية ، (ترجمة : باسم السقا ) ، لا.ط. , بيروت – لبنان ، دار الفارابي ، لا.ت. ، ص 247 .
(8) عياد , شكري . أنظمة العلامات في اللغة والأدب والثقافة (مدخل إلى السيميوطيقا) . لا.ط. , القاهرة – مصر , دار إلياس – العصرية , 1986م , ص175 .
(9) فنكلشتين ، سيدني . الواقعية في الفن ، ص 17 .
(10) ف . زيما ، بيار . النص والمجتمع ؛ افاق علم اجتماع النقد . (ترجمة : انطوان ابو زيد) ، ط1 ، بيروت – لبنان ، المنظمة العربية للترجمة ، 2013م ، ص 18 .
(11) إينيك ، ناتالي . سوسيولوجيا الفن . (ترجمة : حسين جواد قبيسي) ، ط1 ، بيروت - لبنان ، المنظمة العربية للترجمة ، 2011م ، ص 42 – 43 .
(12) لوكاتش ، جورج . بلزاك والواقعية الفرنسية . (ترجمة : محمد علي اليوسفي) ، ط1 ، بيروت – لبنان ، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين ، 1985م ، ص 66- 68 .
(13) لوكاتش , جورج . نقلا عن : بلّحسن ، عمار . الأدب والايديولوجيا . ط2 ، الدار البيضاء ، مطبعة تانسيفت ، 1991م ، ص 63 .
(14) بلّحسن ، عمار . الادب والايديولوجيا ، ص57.
(15) لوكاتش , جورج . نظرية الرواية . (ترجمة : عبد النبي اصطيف) , مجلة الاداب الأجنبية , العدد97 , 1999م ص118 .
)16) Lukacs , Gyorjy .Soul and Form . (2010) USA ,(Translated : John T.Sanders and Katie Terezakis) , Columbia University Press,p . 183 .
(17) لوكاتش ، جورج . نظرية الرواية ، ص 25 .
(18) لوكاتش , جورج . نظرية الرواية . (ترجمة : مرزاق بقطاش) , لا.ط. , الجزائر , سلسلة المكتبة الشعبية , الشركة الوطنية , ص18 .
(19) لوكاتش ، جورج . دراسات في الواقعية . (ترجمة : نايف بلوز) ، ط3 ، بيروت – لبنان ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، 1985م ، ص206 – 207 .
(20) لوكاتش ، جورج . تاريخ تطور الدراما الحديثة (ترجمة : كمال الدين عيد) , ج1 , ط1 , القاهرة – مصر , المركز القومي للترجمة , 2016م , 351-353 .
(21) غاتشف ، غيورغي . الوعي والفن . (ترجمة : نوفل نيّوف) . لا.ط. . الكويت ، سلسلة عالم المعرفة ، 1990م ، ص 199 – 202 .
(22) جولدمان ، لوسيان وآخرون . البنيوية التكوينية والنقد الادبي ، (ترجمة : محمد سبيلا) ، ط1 ، بيروت – لبنان ، مؤسسة الابحاث العربية ، 1984م ، ص42-43 .
(23) السعيد ، عموري . الايديولوجيا / الخطاب / النص – نحو مقاربة مفاهيمية . مجلة الاثر ، العدد 18 ، 2013م ، 141 – 143 .
(24) لوكاتش ، جورج . الرواية كملحمة برجوازية . (ترجمة : جورج طرابيشي ) . بيروت – لبنان ، دار الطليعة ، 1979م، ص 10 .
(25) مرتاض ، عبد الملك . في نظرية الرواية . لا.ط. , الكويت , سلسلة عالم المعرفة ، 1998م ، ص 25 – 26 .
(26) لوكاتش ، جورج . الرواية كملحمة برجوازية ، ص 26 .
(27) لوكاتش ، جورج . الرواية التاريخية . (ترجمة : صالح جواد كاظم) . ط2 ، بغداد - العراق ، منشورات وزارة الثقافة ، 1978م ، ص 86 – 87 .
(28) لوكاتش ، جورج . نظرية الرواية , ص 80
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 جواد كاظم سماري

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.