دراسة تداوليّة للتضمين في ملصقات الدعاية الانتخابية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss48.2646الكلمات المفتاحية:
الدعاية ،الاقناع ،الانتخابات البرلمانية ،التضمينالملخص
تهدف الدراسة الحالية الى تفحص ظاهرة صور الدعاية الانتخابية العراقية. يعتبر الشعار السياسي أحد أغلب الطرق المهمة للمرشحين السياسيين والاحزاب لغرض التواصل مع الناخبين خصوصا عندما تضمحل شخصية الحزب. بدأت الدعاية السياسية في العراق باستخدام منشورات ، ملصقات والمواد المطبوعة الاخرى. تسلط الدراسة الحالية الضوء على كيف يمكن للمرشحين والاحزاب السياسية في العراق التواصل مع جمهورهم. إيضا تحاول هذه الدراسة أن تجيب على سؤال البحث وهو هل يوجد تضمين في ملصقات الدعاية الانتخابية العراقية. حيث تدرس صور الدعاية الانتخابية العراقية من وجهة نظر تداوليّة وتم أخذ نظرية جريس (1975) للتضمين كنموذج لتحليل البيانات. تم أخذ البيانات من محافظات عراقية مختلفة لغرض كشف الدعاية الانتخابية تداوليا. علاوة على ذلك، تتناول هذه الدراسة جوانب مختلفة من حيث الاقوال المستخدمة لغرض التأثير على قرار الناخب للمرشح المناسب. توصلت الدراسة الحالية بأن المرشحين يستخدمون التضمين في دعايتهم الانتخابية.
المقاييس
المراجع
Alghezzy, K. H. (2017). The image of Iraqi politics in editorial cartoons a semiotic analysis. Lark Journal for Philosophy, Linguistics and Social Sciences, 2(25), 1-10.
Al Ghezzey, K. H. A. (2020). Manipulation in Interpellation of Iraqi Parliamentary Discourse. Utopía y Praxis Latinoamericana, 25(1), 12-23.
Annie, M., & Blair, G. (2012). Learning the concept of researcher as instrument in qualitative research. University of New Brunswick.
Collins Cobuild English Language Dictionary. (n.d.). Collins dictionary.
Retrieved December 12, 2021, from https://www.collinsdictionary.com
Cull, N. J., Culbert, D. H., & Welch, D. (2003). Propaganda and mass persuasion: A historical encyclopedia, 1500 to the present. ABC-CLIO.
Denzin, N., & Lincoln, Y. (2011). The sage handbook of qualitative research. University of Illinois.
Ellul, J. (1964). The Technological Society. Vintage.
Fromkin, V. (1988). An Introduction to Language. Harcourt Brace Jovanovich Limited.
Grice, P. (1975). Logic and conversation. In P. Cole, & J. Morgan (Eds.), Syntax and semantics (pp. 41-58). Academic Press.
Hennigan, B. (2010). “Michael Moore and Propaganda in Documentary Film: Fighting Firewith Fire”. Article. University of Texas at Dallas bhennigan@utd.edu.
Jowett, G. S., & O'donnell, V. (2012). Propaganda & persuasion. Sage publications.
Kempson, R. M. (1977). Semantic Theory. Cambridge University Press.
Keraf, G. (1980). Introduction to Linguistics and Grammar. Jakarta
Kreidler, C. (2002). Introducing English semantics. Routledge.
Lasswell, H. D. (1937). Propaganda. In Cain, B. A. Propaganda Analysis : A Case Study of the U.S. Department of Education's Minority Outreach Campaign Promoting the no Child. Oklahoma State University.
Levinson, S. C. (1983). Pragmatics. Cambridge University Press.
Medvic, S. (2010). Campaigns and Elections: Players and Process. Cengage Learning.
Mesthrie, R., Swann, J., Deumert, A., & Leap, W. L. (2000). Introducing Sociolinguistics. Edinburgh University Press.
Merril, J. C. & Lowenstein, R. L. (1971). Media, Messages and Men: New Perspectives in Communication. Mckay.
Mey, J. (2001). Pragmatics: An Introduction. Blackwell Publishing.
Miller, G. R. (1980). On being persuaded: Some basic distinctions, eds. M. Roloff, GR Miller, Persuasion: New directions in theory and research. Beverly Hills.
Moleong, J. (2009). Metodologi penelitian kualitatif. PT Remaja Rosda Karya.
Murray, M., & Chamberlain, K. (1998). Qualitative research: Special issue. Journal of Health Psychology. 3(3), 291-445.
Nakhilawi, H. A. M. (2016). Ethnosemantic, pragmatic, and textual analysis of kinship terms in Arabic and English discourse. Doctorate Thesis. Sains Malaysia University.
Pratkanis, A. R. & Aronson, E. (1997). Age of Propaganda: The Everyday Use and Abuse of Persuasion. W.H. Freeman.
Shank, G. (2002). Qualitative research. A personal skills approach. Prentice Hall.
Strömbäck, J., & Kiousis, S. (2014). Strategic political communication in election campaigns. Political communication, 1(8), 109-115.
Van Dijk, T. A. (1997). Discourse as social interaction (Vol. 2). Sage.
Walton, D. (1997). What is propaganda, and what exactly is wrong with it. Public Affairs Quarterly, 11(4), 383-413.
Willcox, R. (2005). Propaganda, The Press and Conflict. Routledge.
William, H. & Keith, H. (1949). The Analysis of Propaganda. Holt, Rinehart, and Winston.
Yule, G. (1996). Pragmatics. Oxford University Press.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 لارك

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.