أسباب اختلاف الفقهاء في التفاسير الفقهية

المؤلفون

  • الباحث علي محسن جبر جامعة فردوسي مشهد
  • م. د. مرتضى الايرواني نجفي جامعة فردوسي مشهد

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2592

الكلمات المفتاحية:

اختلاف الفقهاء ، التفاسير الفقهية

الملخص

   

لقد أرسل الله سبحانه وتعالى رسول الرحمة محمداً ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالهدى ودين الحق لينقذ البشرية الهائمة ، ويردها إلى صراط الله المستقيم ، فأنزل عليه كتاباً فيه رشاد الإنسانية ، وسعادة البشرية ، وفوزها في الدنيا والآخرة، لهذا فإن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) يصف القرآن بقوله : ( كتاب الله تعالى فيه نبأ ما قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحكم ما بينكم ، هو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أذله الله ، وهو حبل الله المتين ، وهو الذكر الحكيم ، وهو الصراط المستقيم ، هو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا تلتبس به الألسنة ، ولا يشبع منه العلماء ، ولا يَخلَق على كثرة الرد ، ولا تنقضي عجائبه . هو الذي لم تنته الجن إذ سمعته أن قالوا إنا سمعنا قرآناً عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ، من قال به صدق ، ومن عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم ). ( الترمذي، فضائل القران )

ومن خلال بحثي هذا اردت ان أُبين بعض الاسباب التي تؤدي الى اختلاف المفسرين والفقهاء في تفسير الآيات ومن هذه الاسباب : خصائص المذهب الفقهي للمفسر. لم يقف الاختلاف الفقهي في تفسير الآيات واستنباط احكامها عند عصر الصحابة ، بل تابع خطواته إلى عصر التابعين وأتباع التابعين،، ثم إلى عصر ظهور المذاهب الاسلامية ، وبعد ذلك ذهب المفسرون في استنباط الاحكام الشرعية من الآيات القرآنية بما يوافق اراء ائمتهم فتتضح اختلافات كثيرة بين المذاهب الاسلامية في استنتاج الاحكام الشرعية . الحديث الشريف واثره في اختلاف المفسرين والفقهاء . كثيراً ما يكون سبب اختلاف أهل العلم في الأحكام راجعاً إلى اختلافهم في، ثبوت الحديث ، لان الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة لم تنقل يشكل حسن وان بعض الفقهاء لم يتمحصوا برجال الحديث ورواته فمن الممكن اذا وصل الحديث منقوصا بكلمة واحدة جديراً به ان يغير حكم كامل للآية ، وان بعض الفقهاء يعتمدون الحديث عن كل الصحابة والتابعين مما يغير الحكم تغييرا كاملا . تعدد أسباب النزول فمن المعروف مثلاً أن بعض الآيات قد يُنقل أكثر من سبب نزول فيها، وإن هذا التعدد والاختلاف يُحمل على أن كل سبب يمثل فرداً من أفراد الحكم العام للآية .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

يُنظر : لسان العرب ، ابن منظور ، دار صادر ، بيروت – لبنان ، ج9/91 . والقاموس المحيط ، الفيروزآبادي ، تحقيق مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة ، بإشراف محمد نعيم العرقسوسي ، مؤسسة الرسالة ، بيروت – لبنان ، ط8 ، 1426 هـ - 2005 م ، ص808 .

المصباح المنير في غريب الشرح الكبير ، ج1/179 .

القاموس المحيط ، الفيروز آبادي ، ص808 .

التعريفات ، الشريف الجرجاني ، تحقيق مجموعة من العلماء ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، ط1 ، 1403 هـ - 1983 م ، ص101 .

الموسوعة الفقهية الكويتية ، صادرة عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، دار السلاسل ، الكويت ، ج2/291 .

القاموس المحيط ، الفيروزآبادي ، ص125 .

سورة هود ، الآية 91 .

سورة الإسراء ، الآية 44 .

القاموس المحيط ، الفيروزآبادي ، ص125 .

يُنظر : موسوعة الفقه الإسلامي والقضايا المعاصرة ، د. وهبة الزحيلي ، دار الفكر ، دمشق – سورية ، ط3 ، 1433 هـ - 2012 م ، ج1/29 .

الفقه الإسلامي وأدلته ، د. وهبة الزحيلي ، دار الفكر ، سورية – دمشق ، ط4 ، ج1/29 .

البجر المحيط ، محمد بن بهاذر بن عبد الله الشافعي الزركشي ، تعريف الفقه ، دار الكتبي ، ط14 ، 1414 هـ - 1994 م ، ج1/30 .

اللمع في أصول الفقه ، أبو إسحاق الشيرازي ، تحقيق عبد القادر الخطيب الحسيني ، ط1 ، 1434 هـ - 2012 م

الموسوعة الفقهية الكويتية ، ج2/297 .

الترمذي ، كتاب فضائل القرآن عن رسول الله ، باب ما جاء في فضل القرآن ، قال الترمذي : خذ حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، وإسناده مجهول .

والدّارمي ، كتاب فضائل القرآن ، باب فضل من قرأ القرآن .

يُنظر : وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، أحمد بن محمد بن خلكان ، تحقيق د. إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت – لبنان ، 1968 م ، ج6/7 .

تهذيب التهذيب ، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ، دار الفكر ، ط1 ، 1404 هـ ، ج12/231 . والكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ، تحقيق محمد عوامة أحمد محمد نمر الخطيب، دار القبلة للثقافة الإسلامية ، مؤسسة علوم القرآن ، جدة ، ط1 ، 1413 هـ - 1992م ، ج1/322 .

يُنظر : الفَرق بين الفِرق ، البغدادي ، ص15 .

المصدر السابق ، ص16 .

سورة الحج ، الآية 25 .

الجامع لأحكام القرآن ، ج12/32 .

المصدر السابق .

سنن الدارقطني ، ج3/58 . وهو ضعيف لانقطاع سنده .

المصدر السابق ، ج3/58 .

نيل الأوطار ، ج8/25 .

يُنظر : زاد المعاد باختصار ، ج2/172 .

سورة البقرة ، الآية 191 .

أنوار التنزيل وأسرار التأويل ، ج1/128 .

سورة الحج ، الآيتان 39-40 .

جامع البيان ، ج3/293 .

تفسير الجلالين ، ص40 .

أنوار التنزيل وأسرار التأويل ، ج1/128 .

سورة البقرة ، الآية 191 .

تفسير البغوي ، ج1/237 .

يُنظر : تفسير المنار ، ج5/269 .

يُنظر: جامع البيان ، ج3/569 . تفسير البغوي ، ج1/238 . مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير ، ج5/291 .

زاد المسير في علم التفسير ، ج1/156 .

سورة الأنفال ، الآية 28 .

مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير ، ج5/291 .

الموسوعة القرآنية ، ج2/547 .

سورة النحل ، الآية 44 .

إعلام الموقعين عن رب العالمين ، ج2/201 .

سورة النساء ، الآية 92 .

سورة البقرة ، الآية 178 .

أخرجه الإمام أحمد في المسند ، ج3/490 . وج4/107 .

سورة النساء ، الآية 93 .

يُنظر : أحكام القرآن ، ج2/245 .

متفق عليه . يُنظر : اللؤلؤ والمرجان ، ص431 .

سورة الممتحنة ، الآية 8 .

صحيح مسلم ، 138 .

ينظر : الجهاد في الإسلام كيف نفهمه ؟ وكيف نمارسه ؟ ، د. محمد سعيد رمضان البوطي ، ص52-63 .

مجموع الفتاوي ، ج28/354 .

المصنف ، ابن شيبة ، باب من ينهى عن قتله في دار الحرب ، 33132 .

سورة البقرة ، الآية 190 .

بحر العلوم ، ج1/128 .

تفسير المنار ، ج2/168 .

سورة التوبة ، الآية 36 .

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز ، ج1/262 .

جامع البيان ، ج3/563 .

مفاتيح الغيب ، أو التفسير الكبير ، ج5/288 .

سورة التوبة ، الآيات 12-13-14-15 .

جامع البيان ، ج14/154 .

تفسير البغوي ، ج2/321 . والتفسير الوسيط ، الواحدي ، ج2/480 .

جامع البيان ، ج11/369 . الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل ، الزمخشري ، ج2/252 . زاد المسير في علم التفسير ، ج2/241 .

مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير ، ج15/535 .

ينظر : جامع البيان، ج11/368 . وزاد المسير في علم التفسير، ج2/241 . وتفسير البغوي ، ج2/321 .

التفسير الحديث ، ج9/372 .

Sources and references :

See: Lisan Al-Arab, Ibn Manzur, Dar Sader, Beirut - Lebanon, vol. 9/91. And the surrounding dictionary, Al-Fayrouzabadi, investigated by the Heritage Investigation Office at the Al-Resala Foundation, under the supervision of Muhammad Naim Al-Araqoussi, Al-Resala Foundation, Beirut - Lebanon, Taha, 1426 AH - 2005 AD, p. 808

Al-Misbah Al-Munir fi Gharib Al-Sharh Al-Kabeer, vol. 1/179

Al-Muheet Dictionary, Al-Fayrouzabadi, p. 808

Definitions, Al-Sharif Al-Jurjani, verified by a group of scholars, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut - Lebanon, I, 1403 AH - 1983 AD, p. 101

The Kuwaiti Fiqh Encyclopedia, issued by the Ministry of Endowments and Islamic Affairs, Dar Al-Salasil, Kuwait, vol. 2/291

Al-Muheet Dictionary, Al-Fayroozabadi, p. 125

Surah Hud, Verse 91

Surah Al-Isra, Verse 44

. 9.Al-Muheet Dictionary, Al-Fayroozabadi, p. 125

. 10. See: Encyclopedia of Islamic Jurisprudence and Contemporary Issues, d. Wahba Al-Zuhaili, Dar Al-Fikr, Damascus - Syria, Edition 3, 1433 A.H. - 2012 A.D., Vol. 1/29

. 11.Islamic jurisprudence and its evidence, d. Wahba Al-Zuhaili, Dar Al-Fikr, Syria - Damascus, 4th edition, vol. 1/29

. 12.Al-Bajar Al-Moheet, Muhammad bin Bahather bin Abdullah Al-Shafi’i Al-Zarkashi, Definition of Jurisprudence, Dar Al-Kitbi, Edition 14, 1414 AH - 1994 AD, vol. 30/1

. 13.Al-Luma’ fi Usul Al-Fiqh, Abu Ishaq Al-Shirazi, investigated by Abdul Qadir Al-Khatib Al-Husseini, Edition 1, 1434 AH / 2012 AD,

. 14. The Kuwaiti Fiqh Encyclopedia, C 2 /297

. 15. Al-Tirmidhi, Book of the Virtues of the Qur’an on the authority of the Messenger of God, chapter on the merits of the Qur’an. Al-Tirmidhi said: Take a strange hadith that we do not know except from this route, and its chain of transmission is unknown. And Al-Darami, The Book of Virtues of the Qur’an, chapter on the merits of those who read the Qur’an

. 16.See: The deaths of notables and the news of the sons of time, Ahmed bin Muhammad bin Khalkan, investigated by Dr. Ihsan Abbas, House of Culture, Beirut - Lebanon, 1968 AD, vol. 7/6. '

. 17. Tahdheeb Al-Tahdheeb, Ahmed bin Ali bin Hajar Al-Asqalani, Dar Al-Fikr, Edition 1, 1404 AH, Vol. 12/231. And Al-Kashf fi Ma`rifa who has a narration in the six books, Shams Al-Din Abu Abdullah Muhammad bin Ahmed bin Othman bin Qaymaz Al-Dhahabi, investigated by Muhammad Awamah Ahmad Muhammad Nimr Al-Khatib, Dar Al-Qibla for Islamic Culture, Foundation for Quran Sciences, Jeddah, Edition 1, 1413 AH - 1992 m, c 1/322.

. 18.See: The difference between the teams, Al-Baghdadi, p. 15

. 19.Previous Source, pg. 16

. 20. Surat Al-Hajj, Verse 25

. 21. The Collector of the Provisions of the Qur’an, Part 12/32

. 22. The previous source

. 23. Sunan Al-Daraqutni, part 3 / 58. It is weak because of the interruption of its bond

. 24.The previous source, part 3/58

. 25 25. Neil al-Awtar, c 8 /

.” 26.See: Zad al-Ma’ad in brief, Part 2/172

. 27. Surat Al-Baqara, verse 191

. 28. The Lights of Revelation and the Secrets of Interpretation, Part 1/128

. 29. Surat Al-Hajj, verses 39-40

. 30.Jami’ al-Bayan, c 3/293

. 31. Interpretation of Al-Jalalain, pg. 40

. 32. The Lights of Revelation and the Secrets of Interpretation, Part 1/128

. 33.Surat Al-Baqarah, verse 191

. 34. Tafsir al-Baghawi, vol. 1 /237

. 35. See: Interpretation of Al-Manar, part 5 /269

. 36.See: Jami` al-Bayan, vol. 3/ 569. Tafsir al-Baghawi, vol. 1/238. Keys to the Unseen or the Great Interpretation, part 5/291. "

. 37. Zaad al-Masir fi ‘Ilm al-Tafsir, Part 1/ 156

. 38. Surat Al-Anfal, Verse 28

. 39. The Keys to the Unseen or the Great Interpretation, Part 5/291

. 40.The Qur'anic Encyclopedia, C 2 /547

. 41.Surah An-Nahl, verse 44

. 42. Informing the signatories on the authority of the Lord of the Worlds, Part 2/2001

. 43.Surat Al-Nisa, Verse 92

. 44.Surat Al-Baqarah, Verse 178

. 45. It was included by Imam Ahmad in Al-Musnad, vol. 3/490. C 4 / 107

. 46. Surat al-Nisa, verse 93

. 47.See: Provisions of the Qur’an, Part 2 / 245

. 48.Agreed upon. See: pearls and coral, pg. 431.

. 49. Surat Al-Mumtahinah, Verse 8

. 50. Sahih Muslim 138

. 51.See: Jihad in Islam, how do we understand it? How do we do it? , Dr . Muhammad Saeed Ramadan Al-Bouti, p. 52 / 63

. 52. Majmoo’ al-Fatwas, Part 28 / 354

. 53. Al-Musannaf, Ibn Shaybah, Chapter of Whom It is Forbidden to Kill in Dar Al-Harb, 33132

. 54. Surat Al-Baqarah, verse 190

. 55. Bahr al-Ulum, c 1/128

. 56. Interpretation of Al-Manar, part 2 /168

. 57. Surah At-Tawbah, Verse 36

. 58. Al-Wajeez Editing in the Interpretation of the Glorious Book, Volume 1/262

Jami’ al-Bayan, c 3/563

. 60. Keys to the Unseen, or The Great Interpretation, Part 5 / 288

. 61. Surat At-Tawbah, verses 12-13-14-15

. 62. Jami’ al-Bayan, vol. 14/154

. 63.Tafsir al-Baghawi, vol. 2/321. And the intermediate interpretation, Al-Wahidi, c2/480

. 64. Jami’ al-Bayan, vol. 11/369. The Discoverer of the Truths of Mysteries of Revelation, Al-Zamakhshari, Volume 2/252 . The path to the science of interpretation increased, c 2/241

. 65.The Keys to the Unseen or the Great Interpretation, Part 535 / 15

. 66. See: Jami’ al-Bayan, vol. 11/368. Al-Masir fi ‘Ilm al-Tafsir, Volume 2 /241

And Al-Baghawi’s Tafsir, Part 2/321.

. 67. Modern Interpretation, Part 9/372

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

علي محسن جبر ا., & مرتضى الايرواني نجفي م. د. . (2022). أسباب اختلاف الفقهاء في التفاسير الفقهية . لارك, 3(46), 583–563. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2592