Rhymed in Abi Hayyan Al-Andalusi Diwan

Authors

  • Researcher Alaa Ahmad Hassan Mosul University/College of Arts
  • Researcher Omar Riyad Mohammed Thamer Mosul University/College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2588

Keywords:

: Al-Saj', Abu Hayyan Al-Andalusi, verbal improvements, poetic purposes.

Abstract

Abu Hayyan Al-Andalusi is an Andalusian poet who lived in the eighth century AH. He has many books in poetry and prose, and among his works is his famous poetry collection. This Diwan was distinguished by its many verbal improvements, including the assonance, and the assonance was mentioned in Arabic dictionaries meaning commas or rhymes, and rhymed assonance which is The commas coincide in the last letter, and the assonance was mentioned in the Diwan of Abu Hayyan Al-Andalus in more than one place. The poet wrote for various purposes, including lamentation, satire and spinning, and the assonance emerged in these purposes and this is what distinguishes the Diwan.

References

• الأصوات اللغوية، د. إبراهيم انيس، مكتبة نهضة، مصر، (د. ط) (د. ت)

• أنوار الربيع في أنواع البديع، علي صدر الدين بن معصوم المدني (1052-1120هـ)، حققه : شاكر هادي شكر، مطبعة النعمان، النجف – العراق،(ط-1)،(1389هـ -1969)

• البرهان في علوم القران، الإمام بدر الدين محمد بن عبدالله الزركشي (745-794هـ)، تحقيق : أبي الفضل الدمياطي، دار الحديث، القاهرة / مصر، (د. ط) (1427هـ -2006م)

• بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة، عبد المتعال الصعيدي، مكتبة الاداب، القاهرة – مصر،

(د - ط)، 1420ه-1999م.

• البلاغة الاصطلاحية، د. عبده عبدالعزيز قلقيلة، دار الفكر العربي، القاهرة – مصر، (ط-3)، 1412ه – 1992م.

• البلاغة العربية اسسها، وعُلُومها، وفُنُونُها، عبدالرحمن حسن حبنكه الميداني، دار القلم – دمشق، دار الشامية – بيروت، (ط - 3)، 1413ه- 2010م

• تاريخ الادب العربي، أحمد حسن الزيات، دار الشرق العربي، بيروت – لبنان، ( د - ط)، ( د - ت)

• التبيان في علم البيان المطلع على اعجاز القران، كمال الدين أبو المعالي محمد بن علي الأنصاري السماكي المعروف بابن الزملكاني (651ه)، تحقيق : د. أحمد مطلوب و د. خديجة الحديثي، مطبعة العاني، بغداد – العراق ، (ط - 1)، 1383ه -1964م.

• تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القران، ابن أبي الإصبع المصري(585-654هـ) تحقيق : الدكتور حفتى محمد شرف، (د - ط )، ( د - ت ).

• تيسير البلاغة، أحمد القلاش، ( د - ط)، ( د - ت).

• الجامع الكبير في صناعة المنظوم من الكلام والمنثور، ضياء الدين بن الأثير الجزري،تح :د. مصطفى جواد، و د. جميل سعيد، مطبعة المجمع العلمي العراقي، 1375ه – 1956م.

• جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع، أحمد الهاشمي تحقيق : د. يوسف الصميلي، المكتبة العصرية، صيده، بيروت – لبنان، (د - ت)

• خزانة الادب وغاية الارب، لابي بكر بن علي بن عبدالله المعروف بـ ابن حجة الحموي(373ه)، تح: د. كوكب ذياب، دار صادر، بيروت – لبنان، (ط - 2)، 1425ه – 2005م.

• دراسات منهجية في علم البديع، د. الشحات محمد أبو ستيت، كلية اللغة العربية – جامعة الازهر، ( ط-1 )، 1414ه – 1994م

• ديوان أبي حيان الأندلسي، تحقيق : د. أحمد مطلوب، د. خديجة الحديثي، مطبعة العاني، بغداد، (ط - 1)، 1388ه – 1969م.

• ديوان أبي تمام الطائي، حبيب بن أوس (ت 231ه)، تح: محي الدين الخياط،(د - ط)، (د - ت).

• ديوان ديك الجن الحمصي، تحقيق : أحمد مطلوب وعبدالله الجبوري، دار الثقافة، بيروت – لبنان،( د - ط)،(د - ت).

• الصبغ البديعي في اللغة العربية، د. أحمد ابراهيم موسى، دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، القاهرة – مصر،(د - ط)، 1388ه – 1969 م.

• الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز، يحيى بن حمزة بن علي بن ابراهيم العلوي اليمني، دار الكتب الخديوية،(د - ط)، 1323ه – 1914م.

• العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 170ه)، تحقيق د. عبدالحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، (ط - 1)، 1420 ه 2004م.

• فن البديع، د. عبدالقادر حسين، دار الشروق، بيروت – لبنان، (ط - 1)، 1403 ه – 1983م.

• فنون الأدب العربي، فن الغنائي (2) الرثاء، د. شوقي ضيف، دار المعارف،(ط-4)، كورنيش النيل، القاهرة /مصر،1955 .

• القاموس المحيط، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز ابادي، تحقيق: أنس محمد الشامي و زكريا جابر احمد، دار الحديث، القاهرة / مصر ، (د -ط)،1429ه-2008م.

• قضايا الشعر المعاصر، نازك الملائكة، دار العلم للملايين، بيروت / لبنان، (ط-5) 1978م.

• كتاب الصناعتين الكتابة والشعر، ابو هلال الحسن بن عبدالله بن سهل العسكري، تح : علي محمد البجاوي ومحمد ابو الفضل ابراهيم، دار احياء الكتب العربية، (ط - 1)، 1371ه – 1952م.

• الكتيبة الكامنة في من لقيناه بالأندلس من شعراء المئة الثامنة، لسان الدين بن الخطيب، تحقيق : الدكتور احسان عبّاس، دار الثقافة، بيروت – لبنان،(د- ط)،(1983م).

• لسان العرب، مجمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين بن منظور(ت 711ه)، دار المعارف، كورنيش النيل القاهرة – مصر، تح : عبدالله علي الكبير، محمد احمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلي، (ط – 1)،(د - ت).

• المثل السائر في أدب الكتاب والشاعر، قدمه وعلق عليه : دكتور أحمد الحوفي ودكتور بدوي طبانة، دار النهضة مصر، الفجالة/ القاهرة /مصر، (د. ط)، (د.ت)

• المختار من صحاح اللغة، محمد محيي الدين عبدالحميد و محمد عبداللطيف السبكي، (د- ط)، (د - ت).

• مدخل الى البلاغة العربية علم المعاني ، علم البيان، علم البديع، يوسف أبو العدوس ، دار المسيرة، عمان – الاردن، (ط - 1)، 1427ه – 2007م.

• المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي (ت 770ه)، تح: د. عبدالعظيم الشناوي، دار المعارف، القاهرة – مصر، (ط - 2)،(د - ت).

• معجم البلاغة العربية، د. بدوي طبانه، دار المناره، جدة – السعودية، (ط - 3)، 1408ه – 1988م.

• معجم المصطلحات العربية في اللغة والادب، مجدي وهبة و كامل مهندس، مكتبة لبنان – بيروت،( ط – 2)، 1981م.

• المعجم المفصل في علوم البلاغة البديع والبيان والمعاني، الدكتورة إنعام نوال عكّاوي مراجعة أحمد شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، (ط -3)، (2006).

• معجم شعراء منذ بدء عصر النهضة، د. إميل يعقوب، دار صادر / بيروت – لبنان، (ط-1)، (1425هـ-2004م).

• معجم مقاييس اللغة، لابي الحسين أحمد ابن فارس بن زكريا (ت395)، تح: عبدالسلام محمد هارون، دار الفكر، (د- ط)،1399ه- 1979م.

• المعين في البلاغة ( البيان ـ البديع ـ المعاني )، قدري مايو، عالم الكتب، بيروت – لبنان،( ط - 1)، 1420ه-2000م.

• مقامات أبي الفضل بديع الزمان الهمذاني، شرحها وحققها : محمد محي الدين عبد الحميد، تقديم : شريف الحميد، تقديم : شريف، مهرجان القراءة للجميع، (2002)، (د. ط).

• موسيقى الشعر، د. ابراهيم انيس، مكتبة الانجلو المصرية، (ط-2)، 1952 م

• نقد الشعر، لابي الفرج قدامة بن جعفر(ت 373ه)، تح : د. محمد عبدالمنعم خفاجة، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ( د - ط)، ( د - ت).

• وشي الربيع بألوان البديع في ضوء الاساليب العربية، د. عائشة حسين فريد، دار قباء، القاهرة – مصر،(د -ط)، 2000م.

الرسائل والاطاريح :

• أثر فنون البديع في أداء المعنى في الحديث النبوي الشريف(صحيح البخاري )، محمد علي ابراهيم حسين علي الطائي، اطروحة دكتوراه،(1434هـ-2013م)، كلية الآداب / جامعة الموصل.

• البناء الفني في شعر أبي حيان الغرناطي، محمد الأمين بركات،اطروحة دكتوراه، كلية الاداب واللغات ، جامعة محمد خيضر – بسكره –الجمهورية الجزائرية، غير منشورة، 1440ه – 1414ه / 2019 – 2020م. البنية الإيقاعية في شعر الجواهري، مقداد محمد شكر قاسم، رسالة ماجستير، جامعة صلاح الدين، 2007م.

• البنية الإيقاعية في شعر الجواهري، مقداد محمد شكر قاسم، رسالة ماجستير، جامعة صلاح الدين، 2007م.

• جماليات التكرار في ديوان "رجل بربطتي عنق" لنصر الدين حديد،اميره عربي، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الاداب واللغات، جامعة محمد خيضر، بسكرة،الجمهورية الجزائرية، 1435-1436ه، 2014م – 2016م.

• التكرار مظاهره وأسراره، عبدالرحمن محمد الشهراني، رسالة ماجستير،غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 1404ه – 1983م.

• الدلالة الصوتية في شعر ابن الفارض، مجدي عبدالرزاق علي الحسين، اشراف الدكتور : محمود خريسات، رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية الآداب / جامعة اليرموك، 2013م.

• قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير –دراسة نقدية، يزيد رزقي ، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، جامعة العربي بن مهيدي، جمهورية الجزائر، 1438-1439هـ، 2017-2018م .

Downloads

Published

2022-09-30

Issue

Section

Arabic

How to Cite

Alaa Ahmad Hassan, R., & Omar Riyad Mohammed Thamer, R. (2022). Rhymed in Abi Hayyan Al-Andalusi Diwan. Lark, 14(5), 183-163. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2588