أثر انموذج كوسكروف –اوسبورن في تحصيل مادة طرائق التدريس العامة لدى طلاب معهد الفنون الجميلة

المؤلفون

  • د. صفاء عامر هاشم وزارة التربية - تربية واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2542

الكلمات المفتاحية:

انموذج كوسكروف –اوسبورن ،التحصيل ، ،مادة المناهج وطرائق التدريس العامة .

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف أثر انموذج كوسكروف –اوسبورن  في تحصيل مادة طرائق التدريس العامة لدى طلاب معهد الفنون الجميلة ،.وللوصول  الى  هذا الهدف تم صياغة فرضية البحث ، وللتحقق من هذه الفرضية تم اختيار عينة من طلاب معهد الفنون الجميلة في محافظة واسط وتوزعت هذه العينة الى مجموعتين احدهما تمثل المجموعة التجريبية وعددها (15) طالب والاخرى تمثل المجموعة الضابطة وعددها (15)طالب ،واجريت عملية التكافؤ على مجموعتي الدراسة في متغيرات (العمر الزمني ، الذكاء ، المعرفة السابقة ،التحصيل الدراسي للوالدين ) وقد تم تدريس المجموعة التجريبية وفقا لانموذج كوسكروف –اوسبورن   

والمجموعة الضابطة وفقا للطريقة التقليدية ،وتطلبت الدراسة وجود أداة واحدة وهي الاختبار التحصيلي في مادة مناهج وطرائق التدريس وتكون بصيغته النهائية من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ،بعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق انموذج كوسكروف –اوسبورن  على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

-ابن منظور ، ابي الفضل جمال الدين (2005) ، لسان العرب ، تقديم العلامة الشيخ عبد الله العلايلي ، اعداد وتصنيف يوسف خياط ، بيروت ، لبنان .

- ابو جادوا ،داود صالح ،نوفل محمد (2007) تعليم التفكير النظرية والتطبيق ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن .

-ابو سرحان ، عايد (2019) فاعلية استراتيجية البيت الدائري في تدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طلبة الصف التاسع الاساسي ، مجلة جامعة النجاح للابحاث العلوم الانسانية ،مجلد 33. 6

-خطابية ، عبد الله محمد ،(2005) تعليم العلوم للجميع ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .

-الخرابشة ، نانسي محمد جميل ، (2018) اثر استخدام بعض مهارات التفكير الابداعي في تحصيل طلبة الصف الثالث الاساسي والاحتفاظ بالمعلومة في تدريس مادة العلوم في المدارس الخاصة في عمان ، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الاوسط ، كلية العلوم التربوية ، الاردن .

-الخزاعلة ، محمد سلمان فياض ،(2012)، طرائق تدريس الفعال ، دار الصفاء للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن .

-زيتون ، عايش (2007) ، النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ، عمان ، دار الشروق ط1.

-زيتون ، كمال عبد الحميد ،(2000) تدريس العلوم من منظور البنائية ، المكتب العلمي للكومبيوتر والنشر والتوزيع ، الاسكندرية ، مصر

- زيتون ،حسن (2003)، استراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعلم والتعليم ،ط1، عالم الكتب ، القاهرة .

-الساعدي ، عمار طعمة جاسم (2018) اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس العلمي واتجاههم نحوها . مجلة جامعة الانبار للعلوم الانسانية ، العدد الثالث .

-الفتلي ،سماح عبد الكريم ونضال عيسى عبد المظفر ،(2019) معرفة فاعلية استراتيجيتي تسلق الهضبة ومثلث الاستماع في تحصيل مادة المختبر لدى طلبة المرحلة الرابعة في قسم الفيزياء ، مجلة جامعة بابل ، العدد43.

-ملحم ،سامي محمد (2010) :مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،ط6،دار المسيرة ،عمان.

-مرعي ، توفيق احمد ،(2002) ، طرائق تدريس العامة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

-النجدي ، احمد واخرون ، (2003) طرق واساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم ، القاهرة ، مصر ، دار الفكر العربي ط1.

-ياسين ،واثق عبد الكريم وزينب حمزة راجي ،(2012) المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات في تدريس المفاهيم العلمية ، مكتبة نور الحسن ،بغداد ، العراق ،ط1.

-المصادر الاجنبية :

-Hill .R.B.(1997) .The design of an instrument to assess problem Solving activities in technology education .The Journal of Technology Education 9(1) .31-46 .

-Mercer ,Cecil (1994)implications of Constructivism for Teaching math to Students with moder ate .to Mild Disabilities .The Journal of Special Education ,vol .28.No -3 pp.290-306.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

صفاء عامر هاشم . د. (2022). أثر انموذج كوسكروف –اوسبورن في تحصيل مادة طرائق التدريس العامة لدى طلاب معهد الفنون الجميلة . لارك, 3(46), 417–395. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2542