المدرسة الشيرازية في سامراء (تاريخها وعمارتها

المؤلفون

  • د. مازن قاسم مهلهل الشموسي جامعة بغداد مركز احياء التراث العلمي العربي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2502

الكلمات المفتاحية:

المدرسة الشيرازية ، الشيعة الإثنا عشرية, ازدهر سامراء

الملخص

الشيرازيون أو الشيرازية هم فئة من الشيعة الاثني عشرية يُشكلون تياراً دينياً كبيراً متمدداً في البلدان والمناطق التي يتواجد بها الشيعة، وهم أتباع المرجع المُتوفى محمد الحسيني الشيرازي، والملتزمون بأفكاره وأطروحاته، والذي قد انتقلت منه المرجعية إلى أخيه الأصغر صادق الحسيني الشيرازي

كان لهم الدور الكبير عبر المساهمة في الانتقال إلى سامراء وبذل جهوداً كبيرة لإيجاد مؤسسة دينية وعلمية عظمى في هذه المدينة عبر سنوات تواجدهم فيها، حيث أسسوا المدرسة الشيرازية وأستمر نشاطها العلمي منذ تأسيسها، حتى تخرج على يد المجدد الشيرازي كثير من أجلاء العلماء وأفاضل الفقهاء وأهل التحقيق البالغين مرتبة الاجتهاد.

ازدهرت سامراء في عصر المجدد الشيرازي الذي نقل إليها الفكر الشيعي وانتشر بفضله التشيع ليهاجر إليها كثير من أبناء العلم وأرباب المكاسب. وقد حافظ تلاميذه على مؤسسة أستاذهم وأبقوها متفاعلة ومتواصلة ومستمرة وهو ما كان يحرص عليه الإمام الشيرازي وذلك وفاء منهم لأستاذهم.

على ضوء ذلك اسست عنوان بحثي الموسوم (المدرسة الشيرازية في سامراء (تاريخها وعمارتها). تكون البحث من مقدمة استعرضت من خلالها المدرسة الشيرازية كونها اخر ما يوجد في مدينة سامراء المقدسة والتي تعود الى المرجع في عصره المجدد السيد ميرزا محمد حسن الحسيني الشيرازي، حيث أكد المؤرخون انه عندما هاجر الى جوار الامامين علي الهادي والحسن العسكري  (عليهما السلام).

واسست لثلاثة مباحث، المبحث الأول: المدرسة الشيرازية تصور تاريخي يلامس خصوصية مدينة سامراء، تناولت من خلاله، المدرسة الشيرازية النشأة والتاريخ، والمدرسة الشيرازية منظومة فكرية حضارية. أما المبحث الثاني: الشيرازية منهجا تربويا تراكميا، تناولت خلاله، الشيرازية والمنهج التربوي والاجتماعي، والشيرازية والحراك السياسي. والمبحث الثالث: المدرسة الشيرازية ارضية صادقة للجمهور من أجل التحرك والتصدي، تناولت فيه، مواقف مخالفة لمسار وأفكار مرجعية الشيرازي، و حوزة سامراء العلمية.

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- المسعودي، مروج الذهب، ج 4، ص 58.

- الصدر، تاريخ الغيبة، ج 1، ص 57.

- تاريخ الشيعة ص 103.

- لمحات اجتماعية من تاريخ العراق، ج 3، ص 97.

- موسوعة العتبات المقدسة، قسم سامراء، باب مآثر الكبراء في تاريخ سامراء، ص 154.

- فقه أهل البيت "عليهم السلام"، مؤسسة دائرة المعارف، ج 35، ص 173.

- فقه أهل البيت "عليهم السلام"، مؤسسة المعارف، ج 2، ص 8.

- المصدر نفسه.

- فقه أهل البيت "عليهم السلام"، مؤسسة المعارف، ج 2، ص 9.

- علي بن الحسين المسعودي، مروج الذهب ومعادن الجوهر، بيروت: دار الفكر، 1426 هـ، ص 120.

- الخليلي، موسوعة العتبات المقدسة، ص 7.

- إسماعيل بن عمر أبن كثير، البداية والنهاية، بيروت: المكتبة العصرية، 1431 هـ، ص 67.

- محسن الأمين، اعيان الشيعة، بيروت: دار التعارف، 1403 هـ، ص 57.

- الميرزا حسين النوري، النجم الثاقب: تحقيق وترجمة: السيد ياسين الموسوي، قم، أنوار الهدى، الطبعة الأولى، 1415 هـ، ص 134.

- الصدر، محمد محمد صادق، تاريخ الغيبة، بيروت: مكتبة البصائر، 1432 هـ، ص 34.

- فقه أهل البيت "عليهم السلام"، مؤسسة دائرة المعارف، قم: 1425 هـ، ص 138.

- موسوعة العتبات المقدسة، جعفر الخليلي، بيروت: مؤسسة الأعلمي، ط 2، 1407 هـ، ص 88.

- Pouwels, Randall L. (1984). "Oral Historiography and the Shirazi of the East African Coast". History in Africa. African Studies Association.

- Sheriff, Abdul; Tominaga, Chizuko (1990). "The Ambiguity of Shirazi Ethnicity in the History and Politics of Zanzibar". Christianity and Culture. Sendai.

- محمد حرز الدين، معارف الرجال في تراجم العلماء والأدباء، تعليق: محمد حسن حرز الدين، قم: مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي، 1405 هـ، ص 22.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

مازن قاسم مهلهل الشموسي د. . (2022). المدرسة الشيرازية في سامراء (تاريخها وعمارتها . لارك, 3(46), 287–267. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2502