اثر استراتيجية التنبؤ الموجه في تحصيل موضوعات قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • الباحثة رجاء شاكر عبد الحسين جامعة القادسية / كلية التربية
  • ا.د. فاضل ناهي عبد عون جامعة القادسية / كلية التربية، قسم اللغة العربية، طرائق تدريس اللغة العربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2488

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التنبؤ الموجه ، تحصيل موضوعات قواعد اللغة العربية، طالبات الصف الثاني متوسط.

الملخص

يهدف لبحث تعرف اثر استراتيجية التنبؤ الموجه في تحصيل موضوعات قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الثاني متوسط، استعمل الباحثان تصميم المجموعتين  ذات الاختبار البعدي،  اختيرت قصديا  متوسطة المرسلات للبنات التابعة لمديرية تربية محافظة القادسية.، استعمل الباحثان طريقة السحب العشوائي فكانت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استرتيجية التنبؤ الموجه، وشعبة (أ) المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية، وبلغ عدد طالبات المجموعتين (66) طالبة كوفئت المجموعتين في المتغيرات: المعرفة السابقة، والذكاء و العمر الزمني، اعد الباحثان الاختبار لقياس التحصيل، وتم التحقق من صدقه وثباته ، استعملا الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test)  للمعالجة الاحصائية، و كشفت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا استراتيجية التنبؤ الموجه في تحصيل موضوعات قواعد اللغة العربية.

المراجع

- ابو الضبعات ، زكريا إسماعيل (2007) طرائق تدريس اللغة العربية ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ،.

- البجعة ، عبد الفتاح حسن (2000) أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة للمرحلة الأساسية الدنيا ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ،.

- الخفاجي عدنان عبد طلاك ( 2008 )اثر التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في قواعد اللغة العربية ،مجلة مركز دراسات الكوفة, , المجلد 1, العدد 8, الصفحات 175-194.

- الخليلي ،خليل يوسف و آخرون (1995): المفاهيم في الصفوف الأربعة الأولى , ط1 , صنعاء , مطابع الكتاب المدرسي .

- السعدون , زينه ،عبد المحسن راشد (2012) اثر البرنامج لتعليم التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدارسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، اطروحه دكتورا غير منشورة ، كلية التربية – ابن الهيثم –جامعة بغداد .

- سليمان، نايف وآخرون (2000) مستويات اللغة العربية (الثقافة العامة)، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان،.

- الشلاه حيدر محمد هناء( 2016 ) فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية مجلة جامعة بابل, , المجلد 24, العدد 2, الصفحات 859-893.

- الطيطي ، محمد حمد (2001)، تنمية قدرات التفكير الإبداعي ، ط1 عمان، دار المسيرة للنشر و التوزيع .

- عبدة، داود عطية (1990) نحو تعليم اللغة العربية وظيفياً، ط1، مؤسسة دار العلوم، الكويت،.

- الغريباوي ، زهور كاظم مناتي (2007م)" أثر نماذج هيلداتابا وفراير وريجيلوث في اكتساب مفاهيم قواعد اللغة العربية واستبقائها وانتقال أثر التعلم لدى طالبات معاهد إعداد المعلمات" ، جامعة بغداد ، كلية التربية (ابن رشد) ، (أطروحة دكتوراه غير منشورة) .

- قطامي ، يوسف (2008) تصميم التدريس ، ط3 ، دار الفكر ، عمان ،.

- مدكور ، علي أحمد (2000) تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفكر العربي, القاهرة ،.

- نصر الله، عمر عبد الرحيم، (2010)، تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي، اسبابه، وعلاجه، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.

- الهويدي ، زيد (2005): الأساليب الحديثة في التدريس ، ط1 ، دار الكتاب الجامعي ، العين.

- وزارة التربية (1986)، دليل المرحلة الثانوية، بغداد،.

- ياسين ، واثق عبد الكريم و راجي ، زينب حمزة (2012)المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية ، بغداد العراق ، دار الكتب والوثائق.

- Antoni, D. (2017). THE EFFECT OF “ANTICIPATION GUIDE STRATEGY” AND STUDENTS’READING INTEREST ON STUDENTS’READING COMPREHENSION AT GRADE XII OF SMKN 1 PARIAMAN. English Language Teaching and Research, 1(1).‏

- Duffelmeyer, F. (1994). Effective Anticipation Guide statements for learning from expository prose. Journal of Reading, 37, 452-455.

- Echevarría, J., Vogt, M. E., & Short, D. (2013). Making content comprehensible for Elementary English language learners: The SIOP model . Boston, MA: Allyn & Bacon.

- Fisher، D.، Brozo، W.، Frey، N.، & Ivey، G. 50 Instructional Routines to Develop Content Literacy.Pearson.(2011).

- Henson, K .T&Eller ,b(1999) :Educational psychology for Effective psychology for Effective teaching wads or the publishing Comp., Advisor of International Thomson publishing Inc,U.S.A.

- Reading Rockets https://www.readingrockets.org/strategies/anticipation_g

التنزيلات

منشور

2022-09-30

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

رجاء شاكر عبد الحسين ا., & فاضل ناهي عبد عون ا. . (2022). اثر استراتيجية التنبؤ الموجه في تحصيل موضوعات قواعد اللغة العربية لدى طالبات الصف الثاني متوسط. لارك, 14(5), 236-217. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2488