البارادوليا كلغة خطاب مشتركة استخدامية في وسائل التواصل(الرموز الانفعالية انموذجا)

المؤلفون

  • م.م. زياد عودة ربح جامعة بابل كلية الفنون
  • أ.م.د. ساهرة عبد الواحد جامعة بابل -كلية الفنون الجميلة - قسم التصميم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2439

الكلمات المفتاحية:

(الباريدوليا . الخطاب البصري , الخطاب المشترك, الاستخدامية )

الملخص

 

تناقش الورقة الحالية التطور العلمي والتكنولوجي الذي يظهر التغيير الفكري في السعي الى توثيق الافكار الانسانية وتداول المعرفة عبر الزمن وبحث سبل جديدة من شانها دراسة العلوم الفيزيولوجية والأنثروبولوجية والافادة منها في محاولة فهم النفس الانسانية واستحضار حالة الاتصال البصري الغير لفظي بهدف توثيق الافكار الانسانية وربط العاطفة بالصورة البصرية ، والبارادوليا موضوع البحث يمثل نقطة بداية للسبل المتعددة التي اتخذها المصمم كوسيلة لفهم الحالة الانسانية وحالة التصور لديه وربطها مع الاشكال الصورية والرموز واستخدامها كترجمة اتصالية للأفكار والانفعالات باعتبارها حالة من الاختزال واستخدامها لغة جديدة للتواصل ومنح الرموز البصرية وظائفية استخدامية للتعبير تجتاز حدودها عامل الزمان والمكان واختلاف الالسن والثقافات. لذا كانت مشكلة البحث بهيئة التساؤل التالي:

(هل ظاهرة البارادوليا تشكل لغة خطاب مشتركة استخدامية في وسائل التواصل الاجتماعي ؟) وكانت اهمية البحث هي القاء الضوء على ظاهرة او مفهوم (البارادوليا ) وما يمكن الافادة منه وتوظيفه في مجال التصميم  تكمن اهمية البحث في بيان تأثير الرموز الصورية ووظيفتها الادائية والاستخدامية والاتصالية في التعبير عن المشاعر والافكار ومن اهم نتائج البحث ان الرموز التعبيرية تكسر حاجز العزل اللغوي بين البلدان والشعوب المختلفة لان هذه اللغة تتميز بكونها لا تحتاج قواعد اللغة المتداولة وان عالم الرموز الانفعالية اتاح للمستخدم فضاء واسع للتعبير عن مشاعره كالوجوه الضاحكة والباكية او الساخرة التي تختم بها الجملة.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

بشرى عبد الحسين. (2017). الا اتصال الإنساني. (محاضرات مركز البحوث النفسية، المحرر) العراق: وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

تركي علي الريمو. (2006). الاسلامية في منظور الخطاب العربي المعاصر (المجلد الطبعة الاولى). (المركز الثقافي العربي، المحرر) المغرب: الدار البيضاءللنشر.

جاسم خزعل العقيلي. (2014). العوامل البشرية ومتطلبات الاتصال الاستخدامي في التصميم المعاصر. (كلية الفنون الجميلة، المحرر) جامعة بغداد.

خبراء المجموعة العربية للنشر. (2012). الاتصال اللفظي والغير لفظي. المجموعة العربية للتدريب والنشر.

. مي العبدالله، (2006)، نظريات الاتصال,دار النهضة العربية,بيروت لبنان,2006. بيروت: دار النهضة العربية.

عبد الحميد بن محمد الهاشمي (2002) ، اصول علم النفس العام.شروق ، دار الشروق ،جدة السعودية.

عبدالله العلايلي. (1974). الصحاح في اللغة والعلوم (الإصدار مجلد الاول). بيروت، لبنان: دار الحضارة العربية.

محمد بن ابي بكر بن عبدالقادر الرازي. (1981). مختار الصحاح. بيروت، بيروت-لبنان: دار الكاتب العربي.

محمد عبدالحميد. (2000). نظريات الاعلام واتجاهات التاثير (المجلد الطبعة الثانية). القاهرة: عالم الكتب الحديث.

نسرين عز الدين. (2016). لماذا نرى الوجوه في كل شيء من حولنا؟ منوعات ، . مجلة الرجل.

هدى فاضل عباس. (2013). الابعاد السيميائية للخطاب الاتصالي في التصميم الكرافيكي. عمان، الارن: مجلة جامعة الزيتون.

وسن خليل ابراهيم. (2014). 1. وسن خليل ابراهيم:لغة الاتصال البصري في فن التصميم ,بحث منشور,جامعة بغداد,كلية الفنون الجميلة,قسم التصميم,2014,. بغداد: كلية الفنون الجميلة.

المصادر االاجنبية

Carl Sagan. (((1995))). , The Demon-Haunted World – Science as a Candle in the Dark. (ISBN 0-394-53512-X، المحرر) . New York: Random House.

Joness، و sSensing (2000)). Communication and Intentionality in Artificial Life In SugisakaM and Tanaka.H eds. lota، Japan: Proceedings of the Fifth International Symposium on Artificial life and Robotics.

Williams ccharles 14. liddy، و liddy williams ccharles). 1974)). color and the structutual sen. neew gersey: ,prentice hillinca.

Websites:

http://www.symbols-n-emoticons.com/ reviewed in 20-2-2020

https://emojipedia.org/ reviewed in 22-2-2020

http://kaomoji.ru/en/ reviewed in 5-3-2020

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

زياد عودة ربح م., & ساهرة عبد الواحد . أ. (2022). البارادوليا كلغة خطاب مشتركة استخدامية في وسائل التواصل(الرموز الانفعالية انموذجا). لارك, 3(46). https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2439