استخدامات طلبة الجامعات العراقية لموقع اليوتيوب وأثره على قيمهم الثقافية

المؤلفون

  • م. د صادق حسن كاظم كلية الامام الكاظم

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2427

الكلمات المفتاحية:

1- الاستخدام 2- طلبة الجامعات 3- موقع اليوتيوب 4- الأثر 5- القيم الثقافية

الملخص

لمواقع التواصل الاجتماعي اليوم دور كبير في تحديد سلوكيات الأفراد ولاسيما شريحة الشباب، بما يقدمه من مضمون ومحتوى على مدار (24) ساعة، ولا يخفى على أحد التأثير الكبير لموقع اليوتيوب في مختلف شرائح المجتمع بما يقدمه من مقاطع فيديوية مختلفة تحمل مختلف التوجهات والآراء، ومن هنا تكمن أهمية البحث في تسليطه الضوء على استخدامات طلبة الجامعات لموقع اليوتيوب وما الآثار المترتبة على ذلك، إذ تناول الفصل الأول الإطار المنهجي متضمناً مشكلة البحث وأهميته وأهدافه بالإضافة إلى منهج البحث ومجتمعه والأدوات المستخدمة فيه مع تحديد المفاهيم والمصطلحات، وجاء المبحث الثاني مستعرضاً الجانب النظري الخاص بالتعريف بموقع اليوتيوب والقيم الثقافية، أما المبحث الثالث والأخير فتناول الجانب العملي الخاص بالدراسة الميدانية مع عرض أهم النتائج التي توصل إليها الباحث.

المراجع

(1) أسماء العمري، درجة ممارسة القيم لدى طلبة الجامعات الأردنية، عمان، جامعة عمان الأهلية، 2015م.

(2) انا مايرون، علم النفس التجريبي، جامعة بغداد، دار الحكمة للطباعة والنشر، 1990م.

(3) إيمان مبخوت، الشبكات الاجتماعية والإعلام الجديد، الجزائر، جامعة باجي المختار، 2009م.

(4) إيهاب المصري، القيم التربوية والأخلاقية، القاهرة، مؤسسة طيبة للنشر، 2012م.

(5) رانيا عدنان، التنشئة الاجتماعية، عمان، دار البداية، 2005م.

(6) سهيل أحمد، دور المعلم في تنمية القيم الاجتماعية، غزة، الجامعة الإسلامية، 2001م.

(7) السيد بخيت، الأنترنت وسيلة اتصال جديدة، الإمارات، دار الكتاب الجامعي، 2004م.

(8) صلاح أبو صلاح، استخدامات طلبة الجامعات الفلسطينية لشبكات التواصل، رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، الجامعة الإسلامية، 2014م.

(9) عاطف العبد وزكي أحمد، الأسلوب الإحصائي واستخداماته في بحوث الرأي العام والإعلام. القاهرة دار الفكر العربي للنشر والطباعة، 1993م.

(10) عاطف عدي العبد، بحوث الإعلام والرأي العام، القاهرة، دار الفكر العربي، 2007م.

(11) عباس صادق، الإعلام الجديد (المفاهيم والوسائل) ، عمان، دار الشروق، بلا تاريخ نشر.

(12) علي خليل شقرة، الإعلام الجديد، عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع، 2014م.

(13) علي محمد فتح، مواقع التواصل الاجتماعي وأثارها الأخلاقية، غزة، الجامعة الإسلامية، 2015م.

(14) فاطمة عمادي، استخدام القنوات التلفزيونية الإخبارية لتفاعلية شبكات التواصل الاجتماعي، الجزائر، جامعة الجزائر، 2012م.

(15) فوزي غرايبة، أساليب البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، عمان، الجامعة الأردنية، 1981م.

(16) فوزية عطية، المدخل إلى علم النفس الاجتماعي، بغداد، دار الحكمة، 1992م.

(17) محمد بدوي، أدوات الإعلام الجديد (الشبكات الاجتماعية)، بحث منشور على شبكة الأنترنت بتأريخ 29 أيلول 2011م.

(18) محمد عبد الحميد، بحوث الصحافة، القاهرة، عالم الكتب، 1997م.

(19) مرفت محمد، بحوث قياس الرأي العام، القاهرة، دار الشروق، 2007م.

(20) مها ساق الله، الإعلام الجديد، مقال منشور على شبكة الأنترنت بتأريخ 2013م.

(21) هاني أبو خريص، ثورة 25 يناير وتأثيرها على منظومة القيم، جامعة الفيوم، 2015م.

(22) وفاء الصادي، إسهامات طريقة تنظيم المجتمع، القاهرة، جامعة القاهرة، 1991م.

(23) يحيى مصطفى، مناهج وأساليب البحث العلمي، عمان، دار الصفاء للنشر والتوزيع، 2000م.

التنزيلات

منشور

2022-09-30

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

استخدامات طلبة الجامعات العراقية لموقع اليوتيوب وأثره على قيمهم الثقافية. (2022). لارك, 14(5), -1159. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss47.2427