توظيف اللون ودلالاته في شعر جميل بثينة- قراءة جمالية

المؤلفون

  • أ.م.د. جمال فاضل فرحان مديرية تربية الانبار

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2402

الكلمات المفتاحية:

لغوية، جمالية، لون، دلالة، شعر جميل

الملخص

      يهدف هذا البحث إلى قراءة الموروث الشعري –ممثلاً بشعر جميل بثينة- قراءة نقدية حديثة من شأنها كسر حواجز صمت النصوص والبحث عن جمالياتها الإبداعية، اعتمادًا على المنهج الجمالي بوصفه مفتاحًا إجرائيًّا يساعدنا على اكتناه جماليات اللون في حدود لغة النص، واستنطاق دلالاته النفسية والاجتماعية والأسطورية، وتبيّن لنا من خلالها أهمية اللون في إثراء النص الشعري شكلاً، ومضمونًا، وإثارة العاطفة، وشد انتباه المتلقي، وأنّ توظيفه في شعر الشاعر كان يسير عبر نسقين مختلفين، هما: اللون المباشر(الصريح)، واللون غير المباشر (الإيحائي)، وفي كليهما أدّى اللون وظيفة تشكيلية لسانية جمالية في بنية الصورة الفنية، وأنّ استعمال الشاعر للألوان لم يكن صدفة أو مجرّد لعبة لغوية، بل له ارتباط وثيق بتجربته الشعورية، ولكلّ لون طابعه الجمالي الذي يُسْتَمدُّ من البنائية الطبيعية التي ينتمي إليها.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

آبادي، ليلى قاسمي حلبي، (1390ه)، الجمال اللوني في الشعر العربي من خلال التنوع الدلالي, مجلة فصلية دراسات الأدب المعاصر، جامعة آزاد الإسلامية، السنة الثالثة، ع9.

إبراهيم، د. زكريا، (1966م)، فلسفة الفن في الفكر المعاصر، دار مصر للطباعة والنشر، القاهرة.

ابن جني، أبو الفتح عثمان(ت392ه)، (2001م)، الخصائص, تح: عبد الحميد هنداوي, دار الكتب العلمية, بيروت –لبنان, ط1.

ابن سيده، أبو الحسن بن إسماعيل بن سيدة المرسي(ت458ه)، (2000م)، المحكم والمحيط الأعظم، تح: د. عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط1.

ابن فارس، أبو الحسين أحمد(ت395ه)، (د.ت)، معجم مقاييس اللغة، تح: عبد السلام هارون، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم، (د.ت)، لسان العرب, تح: عبد الله علي الكبير وزميليه، دار المعرف، القاهرة-مصر.

إسماعيل، عز الدين، (1984م)، التفسير النفسي للأدب، ، مكتبة غريب، القاهرة، ط4.

برتليمي، جان، (1970م)، بحث في علم الجمال، تر: أنور عبد العزيز، دار نهضة مصر، الفجّالة-مصر.

توفيق، سعيد محمد، (1983م)، ميتافيزيقا الفن عند شبنهاور،دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، ط1.

الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر(ت255ه)، (1996م)، كتاب الحيوان، تح: عبد السلام محمـد هارون، دار الجيل، بيروت.

جميل، (1977م)، ديوان جميل-شعر الحب العذري، جمع وتحقيق وشرح: د. حسين نصّار، دار مصر للطباعة، القاهرة.

جواد، فاتن عبد الجبار، (2010م)، اللون لعبة سيميائية -بحث اجرائي في تشكيل المعنى الشعري، ، دار مجدلاوي للنشر، ط1.

حسين، وليد عويد، (2020م)، قراءة في رمزية صورة الطائر, مجلة رؤية, دار الكتب والوثائق العلمية, بغداد، ع5.

حمدان، نذير، (2002م)، الضوء واللون في القرآن الكريم-الإعجاز الضوئي اللوني, دار ابن كثير، ط1.

الدليمي، د. سمير علي سمير، (1990م)، الصورة في التشكيل الشعري (تفسير بنيوي)، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.

الزواهرة، ظاهر، (2008م)، اللون ودلالاته في الشعر-الشعر الأردني أنموذجًا، دار الحامد، الأردن، ط1.

الزيود، د. عبد الباسط محمد ، والزواهرة، د. ظاهر محمد، (2014م)، دلالات اللون في شعر بدر شاكر السياب- ديوان (أنشودة المطر أنموذجًا), مجلة دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية, الجامعة الأردنية، مج 14, ع2 .

صالح، قاسم حسين، (1982م)، سايكولوجية إدراك اللون والشكل, دار الرشيد للنشر, بغداد, ط1.

الصباغ، د. رمضان، (2001م)، الفن والقيم الجمالية بين المثالية والمادية، دار الوفاء للطباعة والنشر، ط1.

الصّفار، ابتسام مرهون، (2001م)، جمالية التشكيل اللوني في القرآن الكريم، عالم الكتب الحديث، عمّان-الأردن، ط1.

الطرابلسي، محمد الهادي، (1981م)، خصائص الأسلوب في الشوقيات، منشورات الجامعة التونسية.

ظاهر، فارس متري، (1979م)، الضوء واللون- بحث علمي جمالي، دار القلم، بيروت- لبنان، ط1.

عبيد، محمد صابر، (2007م)، شعرية الحجب في خطاب الجسد، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء، ط1.

عصفور، د. جابر، (1974م)، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي, دار الثقافة للطباعة والنشر, القاهرة–مصر , ط1.

عمر، أحمد مختار، (1997م)، اللغة واللون، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، ط2.

غربال، محمد شفيق وزملاؤه، (1986م)، الموسوعة العربية الميسرة, دار النهضة، بيروت-لبنان.

غريّب، روز، (1983م)، النقد الجمالي وأثره في النقد العربي، دار الفكر اللبناني، بيروت-لبنان، ط2.

فتحي، عبد القادر عبد الله، (2011م)، التدبيج في القرآن الكريم، مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية، جامعة الموصل مج11، ع2، 31 كانون الأول.

الهاشمي، د. علوي، (1988م)، إيقاع اللون في القصيدة العربية الحديثة, مجلة الآداب, بيروت– لبنان, ع11-12, السنة(36) .

الفراهيدي، الخليل بن أحمد، (2003م)، كتاب العين، تح: مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، دار الكتب العلمية.

فيشر، وولف ديتريش، (1989م)، التعبير عن اللون في الشعر العربي القديم، مجلة التربية والعلم، كلية التربية، جامعة الموصل، ع8، أيلول.

نوفل، د. يوسف حسين، (1985م)، الصورة الشعرية واستيحاء الألوان، دراسة تحليلية احصائية لشعر البردوني ونزار قباني وصلاح عبد الصبور، دار الاتحاد العربي للطباعة، القاهرة، ط1.

الهلال، وسام محمد منشد، (2009م)، اللون ودلالاته في مجموعة عبد الحائط في المرآة، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، م12، ع1.

اليوسفي، محمد لطفي، (2005م)، المناصات والثلاثي، المؤسّسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1.

Sources and References))

Abadi, Laila Qasemi Halabi, (1390 AH), The Chromatic Beauty in Arabic Poetry Through Semantic Diversity, Quarterly Journal of Contemporary Literature Studies, Islamic Azad University, third year, p.9.

Ibrahim, Dr. Zakaria, (1966 AD), Philosophy of Art in Contemporary Thought, Dar Misr for Printing and Publishing, Cairo.

Ibn Jani, Abu al-Fath Othman (d. 392 AH), (2001 AD), al-Khassas (Properties), edited by: Abdul Hamid Hindawi, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut - Lebanon, 1st edition.

Ibn Sayyidah, Abu al-Hasan bin Ismail bin Saydah al-Mursi (d. 458 AH), (2000 AD), The Arbitrator and The Greatest Ocean, edited by: Dr. Abd al-Hamid Hindawi, Dar al-Kutub al-Ilmiyya, Beirut - Lebanon, 1st Edition.

Ibn Faris, Abu Al-Hussein Ahmed (d. 395 AH), (d. T), A Dictionary of Language Standards, edited by: Abdel Salam Haroun, Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.

Ibn Manzoor, Abu Al-Fadl Jamal Al-Din Muhammad Bin Makram, (1955 AD), Lisan Al-Arab, Dar Sader, Beirut - Lebanon, - 1st Edition.

Ismail, Izz al-Din, (1984 AD), Psychological Interpretation of Literature, Gharib Library, Cairo, 4th edition.

Barthelemy, Jean, (1970 AD), Research in Aesthetics, see: Anwar Abdel Aziz, Egypt Renaissance House, Faggala - Egypt.

Tawfiq, Saeed Muhammad, (1983 AD), The Metaphysics of Art according to Sheppenhauer, Dar Al-Tanweer for Printing and Publishing, Beirut, 1st ed.

Al-Jahiz, Abu Othman Amr bin Bahr (d. 255 AH), (1996 AD), The Animal Book, edited by: Abdel Salam Muhammad Haroun, Dar Al-Jeel, Beirut.

Jamil, (1977 AD), Jameel Diwan - Poetry of Pure Love, collected, and explained by Dr. Hussein Nassar, House of Egypt for Printing, Cairo.

Jawad, Faten Abdul-Jabbar, (2010 AD), Color Is a Semiotic Game - a procedural research in the formation of poetic meaning, Majdalawi Publishing House, 1st edition.

Hussein, Walid Owaid, (2020 AD), Reading in The Symbolism of the Bird Image, Roya magazine, House of Books and Scientific Documents, Baghdad, p. 5.

Hamdan, Nazir, (2002 AD), Light and Color in the Noble Qur’an - The Miracle of Light Color, Dar Ibn Kathir, 1st Edition.

Al-Dulaimi, Dr. Samir Ali Samir, (1990 AD), The Image in Poetic Formation (Structural Interpretation), House of General Cultural Affairs, Baghdad.

Al-Zawahra, Zahir, (2008 AD), Color and its Connotations in Poetry - Jordanian Poetry as a Model, Dar Al-Hamid, Jordan, 1st Edition.

Al-Zayoud, Dr. Abdul Basit Muhammad, and Al-Zawahra, d. Zahir Muhammad, (2014 AD), Color Indications in the Poetry of Badr Shaker Al-Sayyab - Diwan (The Rain Song as a model), Journal of Human and Social Sciences Studies, University of Jordan, Vol. 14, Vol. 2.

Salih, Qasim Hussein, (1982 AD), The Psychology of Perceiving Color and Shape, Dar Al-Rasheed Publishing, Baghdad, 1st Edition.

Al-Sabbagh, Dr. Ramadan, (2001 AD), Art and Aesthetic Values between Idealism and Materialism, Dar Al-Wafaa for Printing and Publishing, 1st Edition.

Al-Saffar, Ibtisam Marhoon, (2001 AD), The Aesthetics of Color Formation in the Noble Qur’an, Modern Book World, Amman - Jordan, 1st Edition.

Trabelsi, Muhammad Al-Hadi, (1981 AD), Characteristics of Style in Shawqiyat, Tunisian University Publications.

Zahir, Faris Mitri, (1979 AD), Light and Color - Aesthetic Scientific Research, Dar Al-Qalam, Beirut - Lebanon, 1st Edition.

Obaid, Muhammad Saber, (2007 AD), The Poetry of Hiding in the Discourse of the Body, The Arab Cultural Center, Beirut, Casablanca, 1st Edition.

Asfour, Dr. Jaber, (1974 AD), The Artistic Image in the Critical and Rhetorical Heritage, House of Culture for Printing and Publishing, Cairo - Egypt, 1st Edition.

Omar, Ahmed Mukhtar, (1997 AD), Language and Color, World of Books for Publishing and Distribution, Cairo, 2nd Edition.

Ghorbal, Muhammad Shafiq and his colleagues, (1986 AD), The Facilitated Arabic Encyclopedia, Dar Al-Nahda, Beirut - Lebanon.

Gharib, Rose, (1983 AD), Aesthetic Criticism and its Impact on Arab Criticism, House of Lebanese Thought, Beirut - Lebanon, 2nd Edition.

Fathi, Abd al-Qadir Abdullah, (2011 AD), Taming in the Noble Qur’an, Journal of Research of the College of Basic Education, University of Mosul, Vol. 11, v. 2, December 31.

Al-Hashimi, Dr. Alawi, (1988 AD), The Rhythm of Color in the Modern Arabic Poem, Journal of Arts, Beirut - Lebanon, vol. 11-12, year (36).

Al-Farahidi, Al-Khalil bin Ahmed, (2003 AD), Al-Ain book, edited by: Mahdi Al-Makhzoumi, and Ibrahim Al-Samarrai, Dar Al-Kutub Al-Ilmia.

Fisher, Wolf Dietrich, (1989 AD), The Expression of Color in Ancient Arabic Poetry, Journal of Education and Science, College of Education, University of Mosul, 8th September.

Nofal, Dr. Youssef Hussein, (1985 AD), the poetic image and the inspiration of colors, a statistical analytical study of the poetry of Al-Baradouni, Nizar Qabbani and Salah Abdel-Sabour, Arab Union House for Printing, Cairo, 1st ed.

Al-Hilal, Wissam Muhammad Munshid, (2009 AD), Color and its Connotations in the Abdul-Sa’id Group in the Mirror, Al-Qadisiyah Journal for Human Sciences, Vol. 12, Vol. 1.

Al-Yousifi, Muhammad Lutfi, (2005 AD), Al-Manasat and Al-Thawlai, The Arab Institute for Studies and Publishing, Beirut, 1st Edition.

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

جمال فاضل فرحان أ. . (2022). توظيف اللون ودلالاته في شعر جميل بثينة- قراءة جمالية. لارك, 3(46), 44–23. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2402