صفات الخلافة بين شرائع الإسلام وفكر الفلسفة"
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss46.2384الكلمات المفتاحية:
الخليفة ، الفلسفة ، الحكم ، سياسة الشرعية.الملخص
أوضحت الدراسات أن موضوع صفات الخلفاء جاءت باجتهادِ الفقهاء والحكماء المسلمين بعد القرن الأول للهجرة لتقويمِ الحكم والدفاع عن الأمة الإسلامية، ولسبب أن المرحلة السابقة كانت على الاغلب بالاجتهادِ في الحكمِ من باب صد الخارجين عن الدّين. وقد جاء في المصنفاتِ ((أن الخلافة سلمت إلى أقوامٍ بغير استحقاق ولا استقلال بعِلْمِ الفتاوى والأحكام))[1]، وكانت لديهم انعطافات في الحكْمةِ والعْدلِ في الحكمِ [2]. وهذا الأمر شجع على نجاح الفقهاء المسلمين والحكماء في ادخالِ العدل والخُلق في شروط الصفات والتي جاءوا بها من الفكرِ الفلسفي اليوناني [3]، لنجاحِ فكرة حماية الدّين بالصفاتِ والهدف منها يبدو استحصال السعادة من خلالِ صفاتِ الخليفة .
واتضح أنّ ما خاضوا بهِ تحت تسمية مفهوم السعادة المنشودة في الدنيا في تأسيس المجتمع المثالي تحت تسمية الفلسفة السياسية قد شكلت التضاد في استدلالِ السعادة المنشودة ما بين الإسلام والفلسفة والسبب أن السعادة عند المسلمين كانت تتجلى في الآخرة، والسعادة عند الفلاسفة كانت تتجلى في الدنيا[4]. أن إشكالية صفات الخليفة بعد تطبيقها في الولاية الإسلامية أدخلت منصب الخلافة في حيزٍ ضيق ومحرج بالمقارنةِ ، وبتضاد .
المراجع
فهرست المخطوطات
• مخطوطة شرح المعرفة وبذل النصيحة، المحاسبي الحارث بن أسد : رقم المخطوطة:1354، شهيد علي، إسطنبول، 800 هـ .
• مخطوطة المسائل في اعمال القلوب والجوارح، المحاسبي الحارث بن أسد : رقم مخطوطة:1101 ، جار الله، إسطنبول، 523هـ.
المصادر
• الوقيع ، محمد ، مدخل إلى الفلسفة السياسية ، دار فكر ، دمشق ،ط1، 2010.
• الهروي ،محمد بن احمد (370 هـ)، تهذيب اللغة ، ت: محمد عوض مرعب ، دار أحياء التراث، بيروت ، ط1، 2001.
• الهروي ، عبد الله الأنصاري ( 481هـ)، منازل السائرين ، دار الكتب ، لبنان ، 1988.
• المسعودي ، علي بن الحسين( 346هـ)، مروج الذهب ومعادن الجواهر ، أ: كمال حسين ، العصرية ، بيروت ، ط1، 2005
• المحاسبي ، الحارث بن اسد ( 243هـ)، المسائل في اعمال القلوب والجوارح ، ت: محمد فوزي ، بلومينا ، القاهرة ، ط1، 2018.
• الماوردي ، علي بن حبيب ( 450هـ)، الأحكام السلطانية ، ت: أحمد جاد، دار الحديث ، القاهرة ، 2006.
• الماوردي ، علي بن حبيب (450هـ)، در السلوك في سياسة الملوك ، ت: فؤاد عبد المنعم الوطن ، السعودية ، 1997.
• الماوردي ، علي بن حبيب (450هـ) ، أدب الدين والدنيا ، دار المناهج الحديث ، بيروت ، ط2، 2014 .
• الماوردي ، علي بن حبيب (450هـ)، الامثال والحكم ، ت: فؤاد عبد المنعم ، دار الوطن، السعودية ، 1419هـ..
• الماتريدي ، محمد ( 333هـ) ، تفسير الماتريدي ( تأويلات أهل السنة) ، ت: مجدي سلوم ، العلمية ، بيروت، 2005.
• الكندي، يعقوب بن إسحاق ( 256هـ)، رسائل الكندي الفلسفية ، ت: محمد عبد الهادي ، دار الفكر ، مصر ،1950
• القلعي ، محمد بن علي ( 630هـ)، تهذيب الرياسة وترتيب السياسة ، ت: أبراهيم يوسف ، المنار ، الأردن ، ط1995.
• القفطي ، جمال الدين (646هـ)، أخبار العلماء بأخيار الحكماء ، ت: أبراهيم شمس ، الكتب ، بيروت، ط1، 2005.
• القريشي ، عبد الله ( أبي دنيا) ، قضاء الحوائج ، ت: محمد عبد القادر ، الكتب الثقافية، لبنان، ط1، 1993.
• الفراهيدي ، عبد الرحمن خليل ( 170هـ) ، العين، ت: مهدي المخزومي ، وأخرون ، الهلال ، بغداد ، 1985.
• الفارابي ، محمد بن نصر(339هـ)، أراء اهل المدينة الفاضلة ، ت: ألبير نصري ، دار الشرق ، بيروت، ط3، 1986.
• الغزالي ، محمد بن محمد ابي حامد (450هـ)، أحياء علوم الدين ، ت: زين الدين العراقي ، أبن حزم، بيروت ، ط1، 2005:
• الغزالي ، محمد بن محمد ابي حامد (450ه)، كيمياء السعادة ، ترجمة : أحمد عبد الحليم، مكتبة الاسكندرية، مصر ،2011.
• العسكري ، حسن بن عبد الله ( 395هـ) ، فروق اللغوية ، ت: محمد إبراهيم ، دار العلم، القاهرة ، 1988.
• عبد الله بن مبارك المروزي (181هـ) ، الزهد والرقائق لابن مبارك ، ت: حبيب الاعظمي ، الكتب ، بيروت، 1419هـ..
• طاش كبري زاده ( 968هـ)، مفتاح السعادة ومصباح السيادة في موضوعات العلوم ، العلمية ، بيروت ، ط1، 1985.
• الشهرستاني ، محمد عبد الكريم (548هـ)، الملل والمنحل ، ع. ع: أحمد فهمي محمد، الكتب العلمية ، بيروت، ط9، 2013.
• شهاب الدين بن ابي ربيع ، سلوك الممالك في تدبير الممالك ، ت: حامد عبد الله ربيع ، دار الشعب، القاهرة ، 1980.
• الشاكر ، محمود ، التاريخ الإسلامي الخلفاء الراشدون ، المكتبة الإسلامية ، بيروت ،ط7، 1991.
• الشافعي ،حسن ، التيار المشائي في الفلسفة الإسلامية ، الكندي ( 252هـ)، ، دار الثقافة القاهرة، 1988.
• السيوطي ، جلال الدين عبد الرحمن (911هـ)، تاريخ الخلفاء ، دار المنهاج ، قطر ،ط2، 2013.
• الذهبي ، شمس الدين ، سيرة اعلام النبلاء ، ت: حسان بن منان ، دار الرسالة ، بيروت، 2001.
• الخراز ، خالد بن جمعة ، موسوعة الأخلاق ، مكتبة أهل الآثار ، الكويت ،ط1، 2009.
• الحنفي ، أيوب بن موسى (1094هـ ) ، الكليات، ت: عدنان درويش وآخرون ، الرسالة ، بيروت، د.ت.
• الحميري نشوان بن سعيد ( 573هـ)، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، ت: حسين العمري، الفكر، بيروت، ط1، 1999.
• الحموي ، شهاب الدين (626هـ) ، معجم البلدان ، دار صادر ، بيروت ، ط2، 1995.
• الجلبي مصطفى بن عبد الله حاج ، كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون ، ض. ح: محمد شرف الدين، دار أحياء التراث العربي، بيروت ، 1943.
• الجرجاني ،علي بن محمد (816هـ)، معجم التعريفات، ت: محمد صديق المنشاوي، الفضيلة ، القاهرة ، 2004.
• التنهاوي محمد بن علي ( 1158هـ)، موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم ، ت: علي دحروج، لبنان ، بيروت، ط1، 1996.
• التكريتي ،يحيى بن عدي (363هـ)، تهذيب الأخلاق ، المطبعة المصرية ، مصر ، ط2، 1920.
• البيهقي ، أحمد بن الحسين (’485هـ)، شعب الإيمان ، ت: عبد العلي حميد، مكتبة الرشد، الرياض، 2003.
• البيهقي ، أحمد بن الحسين ( 458هـ) ، السنن الكبير، ت: محمد عبد القادر ،الكتب العلمية ، بيروت ، ط3، 2003.
• البلخي محمد (387هـ)، مفاتيح العلوم ، ت: محمد الأنباري، دار الكتاب، بيروت، د.ت.
• البصري ، محمد بن الطيب الباقلاني (403ه)، الانتصار للقرآن، ت: محمد عصام ، أبن حزم ، بيروت، ط1، 2001.
• الاصفهاني ، راغب (502هـ) ، الذريعة في مكارم الشريعة ، ت: أبو اليزيد العجمي، دار السلام ، القاهرة ، ط1، 2007.
• الاصفهاني ، راغب ( 502هـ)، تفصيل النشأتين وتحصيل السعادتين، ت: رضي الدين حلبي، الكلية ، بيروت، 1319هـ.
• الاشبيلي ، عبد الرحمن أبن خلدون (808هـ)، مقدمة أبن خلدون، ت: خليل شحاذة واخرون، دار الفكر ، بيروت ، 2001.
• الازدي ،أحمد بن محمد ( 321هـ)، شرح مشكل الآثار، ت: شعيب الأرناؤوط ، الرسالة، بيروت، ط1، 1415هـ: ج3، ص144
• أرسطو طاليس ، علم الأخلاق ، ترجمة : بارتملي سانتهلير ، أحمد لطفي ، دار الكتب ، القاهرة ، 1924.
• أحمد مختار ، معجم اللغة العربية المعاصرة ، عالم الكتب ، بيروت ، ط1، 2008 .
• ابي يوسف ، محمد بن احمد ، مفاتيح العلوم ، مطبعة الشرق ، القاهرة ، 1342هـ. .
• أبي أصبعية ، موفق الدين أحمد ( 668هـ)، عيون الأنباء في طبقات الأطباء ، ت: عامر النجار ، دار المعارف ، القاهرة ط1، 1996.
• أبن رشد محمد بن أحمد ( 595هـ)، فصل المقال ما بين الشريعة والحكمة ، ع. ع: البير نادر، المشرق ، بيروت ، ط2، 1986.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Prof. Mohammed fawzi kareem

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.