توظيف وسائل الاعلام المطبوعة في الرسم الاوربي الحديث
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2347الملخص
يعني البحث الحالي بدراسة ( توظيف وسائل الاعلام المطبوعة في الرسم الاوربي الحديث ) وهو يقع في اربع فصول ، فقد خصص الفصل الاول لبيان مشكلة البحث وأهميتهُ والحاجة اليه ، وهدفه وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة
اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري والذي احتوى على مبحثين .
تناول الاول (الاعلام قراءة في المفهوم ) أما المحور الثاني فقد تضمن ( مفهوم الصحــــــــافة) ، وكذلك (أقسام الصحافة الرئيسية ) فيما تناول المبحث الثاني محورين ايضا تضمن الاول (تلاقح الاعلام والفن البصري ) اما الثاني فتضمن (فن الكولاج) و(الدادائية واعمال التركيب) . وكذلك اشتمل هذا الفصل على مؤشرات الاطار النظري والدراسات السابقة .
اما الفصل الثالث فقد اختص بإجراءات البحث والتي تتضمن تحديد مجتمع البحث واختيار عينة البحث والبالغة (5) لوحات زيتية وكذلك أداة البحث التي اعتمد فيها الباحث على مؤشرات الاطار النظري لتحليل العينة ومن ثم استعرض الباحث عينة البحث و تحليلها . أما الفصل الرابع فيحتوي على النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . وقد توصل الباحث إلى نتائج أساسية ومن جملتها.
- منحت الصورة الاعلامية المطبوعة (الفنان) مساحة من الحرية للعب والتعامل مع الاشكال ، بذاتية عبثية مطلقة غير خاضعة لأي قانون أشتراط او هيمنه .
- أحال الفن التشكيلي اللغة الاعلامية الى معطى بصري شكلي ، بعد تفكيكها وتجريدها من دلالتها المفاهيمية ، بالقص والتحريف والاظافة .
اما الاستنتاجات
- يعد توظيف وسائل الاعلام المطبوعة ، نوع من المغايرة التي طرأت على بنية التشكيل البصري ، مختلفة عن كل ما ساد من أساليب فنية سابقة .
- أصبح الفن يستدعي العناصر الإعلامية لأعاده إنتاجها، بعد أن كان الأعلام يوظف المنتج البصري من كاريكاتيرات ورسوم توضيحية وبوسترات في وسائله المطبوعة.
المقاييس
المراجع
Sources
Ibn Manzur: Lisan Al Arab, House of Reviving Arab Heritage, Volume 9, Lebanon, Beirut.
Ibn Manzoor, Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram al-Afriqi al-Misri, Lisan al-Arab, part 9, Beirut: Dar al-Lisan al-Arab, p.
Uhr, Horst: Masterpieces of German Expressionism, T. Fakhri Khalil, House of General Cultural Affairs, Baghdad, 1989.
Barno, Eric: Communication with the masses, the press, cinema and radio, see: Salah Ezz El-Din and Akher, Library of Dramatic Arts.
Pal, Francis: Media, tr: Fouad Shaheen, United New Book House, 1st edition, Libya, 2008.
Bowness, now: Modern European Art, see: Fakhri Khalil, Dar Al-Mamoun, Baghdad, 1990.
Al-Baghdadi, Ismail bin Al-Qasim Al-Qali: The Skilled in Language, Investigation: Hashem Al-Taan, Al-Nahda Library, Baghdad, 1974.
Pinter, John: An Introduction to Mass Communication, T. Bla, The Jordan Training Center, 1990, 4th edition.
Benkrad, Said: The Semiotics of the Advertising Image, East Africa, Morocco, 2006.
Bengrad, Said: The advertising picture, mechanisms of persuasion and semantics, the Arab Cultural Center, Casablanca, 2009, 1st edition.
Al-Bahansi, Afif: Art in Europe from the Renaissance to the present day, Dar Al-Raed Al-Lebanon, Volume 2, 1st Edition, Lebanon, 1982.
Al-Zahrani, Muhammad Quran: Political Authority and Media in the Arab World, Center for Arab Unity Studies, 1st Edition, Beirut, 2015.
Al-Sari, Fouad: Media, Origin and Development, Osama House for Publishing and Distribution, Amman, 2011.
Al-Sabaa, Refaat: Educational Media, Dar Al-Fikr, first edition, Amman, 2009.
Scott, Robert Gillam: Foundations of Design, t. Muhammad Hamad Youssef, Cairo: Dar Al-Nahda, 1968.
Smith, Edward Lucy: Postmodernism, see: Fakhri Khalil, The Arab Institute for Studies and Publishing, 1st Edition, Jordan, 1995.
Shamhoud, Kazem: Glimpses of the art of caricature, Tammuz magazine, a cultural quarterly magazine concerned with literature, thought and art, Malmö Cultural Association, No. 54, 2012.
Sahib, Zuhair, Babylonian Arts, Dar Al-Jawahiri, Baghdad, 2011.
Al-Sawy, Ahmed Hussein: newspaper printing and publishing, the National House of Printing and Publishing, Cairo, 1965.
Taher, Kazem Shamhoud: The Art of Caricature, Glimpses of Its Beginning and Present, Arab and International, Azma Publishing, 1st Edition, Amman, 2003.
Abdel-Aali, Mazouz: The Philosophy of Image, .., pp. 153-154
Abdel Hamid, Mohamed: Media Theories and Influence Trends, World of Books, Cairo.
Abdul Karim Saadoun: A note on the nature of caricature, Tammuz magazine, a cultural quarterly magazine concerned with literature, thought and art, Malmö Cultural Association, No. 54, 2012.
Allam, Nimat Ismail: Arts of Ancient Iraq, Dar Al Maaref, 1984.
Gombrich, E. E: The Story of Art, Edited by: Aref Hudaifa, The Syrian General Book Organization, 1st Edition, Damascus, 2012.
Al-Kanaani, Numan Maher: Introduction to the Media, Al-Jumhuriya House, Baghdad.
The Academy of the Arabic Language in Cairo, Al-Wasit Lexicon, Dar Al-Da`wah, third edition, 1998.
Muhammad Hijab: Media Dictionary, Dar Al-Fajr for Publishing, Cairo, Egypt, 2004.
Mahmoud Amhaz: Contemporary Artistic Currents, Publications Company, 1996.
Murad, Tariq: Abstraction and Cubism, Dar Al-Ratb Al-Jamieh, 1st Edition, Beirut, 2005.
Muller, Joseph Emile: Art in the Twentieth Century, see: Maha Farah Al-Khoury, Tlass House for Studies, Translation and Publishing, 1, 1988.
Wallis, Budge: The Pharaonic Book of the Dead, Madbouly Library, 2nd Edition, 2000.
Elliot, Alexander: Horizons of Art, by Jabra Ibrahim Jabra, Dar al-Kateb al-Arabi, Beirut 1964.
Youssef, Shawqi El-Desouky: The image as a media and graphic mediator in press direction, College of Architecture and Arts, University of Petra, Graphic Design Department, a group of lectures.

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Lect. Wamied Samir Hadi

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.