الغنوصية في الشعر الحديث أدونيس وخزعل الماجدي أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss45.2320الكلمات المفتاحية:
الغنوصية ، الشعر ، أدونيس ، خزعل الماجديالملخص
يتعرض هذا البحث لفهم مصطلح الغنوصية وأصل الكلمة ، فضلاً عن تأثر الشاعر الحديث بالشعر الغنوصي ، وإذا عدنا إلى المعنى اللغوي للغنوصية : فإن المعنى ليس عربياً ، وإنما هو ترجمة حرفية للكلمة اللاتينية Gnosticism وهو مصطلح فلسفي يوناني مشتق في الأصل من كلمة غنوسيس ومعناه في اليونانية ((المعرفة)) ثم اتخذ المعنى الاصطلاحي له ، والدارس لهذا المصطلح يجد أنه ذكر له أكثر من تعريف وذلك يرجع إلى غموض الكلمة نفسها .
ولا يستطيع دارس الشعر بشكل عام والشعر الصوفي بشكل خاص انكار قيمة التأويل الذي به فقط نستطيع فهم معاني الشعر وخفاياه ، فهناك من يرى أنَّ التجربتين الصوفية والشعرية تتشابهانِ جوانب متعددة، وعرض كثير من الباحثين وجوها منها في دراساتهم حول علاقة التصوف بالشعر ، ولعل التشابه الأكثر حساسية ما تسعى إليه كل من التجربتين ، فكلاهما محاولة للإمساك بالحقيقة والوصول إلى جوهر الأشياء .
وعلى هذا فقد قام الباحث برصد التجربة الشعرية الغنوصية لدى كل من الشاعر العربي أدونيس في مجموعته الشعرية (هذا هو اسمي) ، والشاعر العراقي خزعل الماجدي في مجموعته الشعرية (خزائيل) ؛ وكان السبب في اختيار هاتين المجموعتين بالذات : كون الشاعر أدونيس نشر مجموعته الشعرية (هذا هو اسمي) بعد أن أكمل الأربعين من عمره له أسم علويٌّ هو (عليٌّ) ، ونستطيع أنّ نعرف مدلولات هذا الاسم لدى الطائفة العلوية ، والمرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالتصوف والغنوصية ، بينما كتب الشاعر (خزعل الماجدي) هذا المجموعة أيام الحرب العراقية الإيرانية واحساسه العارم باقتراب الموت ، وقد أكد أكثر من مرة هذه الحقيقة في كتابه (العقل الشعري) كما أكدها أيضاً في مقدمة مجموعته الشعرية (خزائيل) .
المراجع
المصـــــادر والمراجع :
• أدونيس .(1988). هذا هو اسمي . دار الآداب للنشر والتوزيع . بيروت – لبنان .
• سالم ، حلمي .(2005).حركة الشعر العربي الحديث ..النشأة . مهرجان القرين الثقافي الثاني عشر .المجلس الوطني للثقافة .الكويت
• السواح ، فراس .(2016) .طريق اخوان الصفا ، المدخل إلى الغنوصية الإسلامية .ط3. دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر دمشق – سوريا .
• العيسى ، راشد .(2002).الخطاب الصوفي في الشعر المعاصر .وزارة الثقافة . عمان – الأردن.
• غربال ، محمد شفيق(1965). الموسوعة العربية الميسرة .ط1. دار القلم ومؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر.القاهرة–مصر.
• الغويل ،عبد الله عبد الرحمن .(2015) . التوظيف الصوفي في الشعر العربي الحديث . المجلة العلمية لكلية التربية – العدد الرابع .جامعة مصراتة- ليبيا.
• الماجدي ، خزعل (2004) العقل الشعري (الكتاب الثاني ). دار الشؤون الثقافية العامة . بغداد - العراق .
• الماجدي ، خزعل (2012). خزائيل/ الجزء الرابع .المؤسسة العربية للدراسات والنشر . بيروت- لبنان
• ملكاوي ، محمد أحمد محمد.(2012).الغنوصية نشأتها وصلتها بالفلسفة اليونانية .مجلة كلية دار العلوم. مصر.
• نغرين ، جيووايد .(1985). ماني والمانوية . ت: سهيل زكار .ط1. دار حسان للطباعة والنشر .
References:
-Adonis. (1988). this is my name . Dar Al-Adab for publication and distribution. Beirut, Lebanon.
-Al-Ghawil, Abdullah Abdul-Rahman. (2015). Sufi employment in modern Arabic poetry. The Scientific Journal of the College of Education - Fourth Issue. University of Misurata – Libya.
-Al-Issa, Rashid. (2002). The Sufi Speech in Contemporary Poetry. The Ministry of Culture. Oman Jordan.
-Al-Majidi, Khazal (2004) The poetic mind (the second book). House of General Cultural Affairs. Baghdad, Iraq.
-Al-Majidi, Khazal (2012). Khaza'el/ Part IV. The Arab Foundation for Studies and Publishing. Beirut, Lebanon.
-Al-Sawah, Firas. (2016). The Path of the Safa Brothers, Introduction to Islamic Gnosticism, 3rd Edition. Dar Al-Takween for writing, translation and publishing, Damascus – Syria.
-Ghorbal, Muhammad Shafiq (1965). The Facilitated Arabic Encyclopedia, 1st Edition. Dar Al-Qalam and Franklin Foundation for Printing and Publishing. Cairo, Egypt.
-Malkawi, Muhammad Ahmad Muhammad. (2012). Gnosticism: Its Origin and Relationship to Greek Philosophy. Journal of Dar Al Uloom College. Egypt.
-Negrin, Jewed. (1985). Mani and Manichaeism. T: Sohail Zakar, 1st floor. Dar Hassan for printing and publishing>
-Salem, Helmy (2005). The Modern Arab Poetry Movement.. Origin. The 12th Qurain Cultural Festival. The National Council of Culture. Kuwait.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Assi.Prof. Dr Hutham Bader

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.