استخدام الجمهور لازدواج الشاشات وعلاقته بمتابعة الأحداث الاخبارية المهمة

المؤلفون

  • م. د. علي فاخر الدراجي جامعة الامام جعفر الصادق (ع)

الملخص

 

يتناول هذا البحث الميداني مشكلة التعرض المتزايد للجمهور للشاشات المزدوجة، أي استخدام شاشتين بنفس الوقت، وعلاقة ذلك الازدواج بمتابعته للأحداث المهمة، تمثلت مشكلة البحث بسؤال أساسي هو: ما علاقة التعرض للشاشات المزدوجة بمتابعة الجمهور للأحداث المهمة؟ تفرعت منه أسئلة فرعية أخرى، وثلاثة فروض مثلت كل محاور المشكلة البحثية.

اخذ الباحث بالتأصيل النظري لمفهوم ازدواج الشاشات، باعتباره مفهوما جديدا في العملية الاتصالية وخصوصا في المكتبة العربية، وعلاقته بالأحداث والقضايا المهمة والتي تفع ضمن محيط الجمهور المُستخدِم، وتناول أيضا الدوافع التي تدفع الجمهور لاستخدام شاشات مزدوجة، ومدى الاعتمادية التي يتمتع بها هذا النوع من الاستخدام.

وكان نوع البحث وصفيا، والمنهج المستخدم هو المسح، ومجتمع البحث هو الأساتذة الجامعيين العاملين في الجامعات العراقية والمستمرين بالخدمة للعام الدراسي 2020-2021 تم اختيار عينة منهم عن طريق تقسيمهم على الجامعات التي يعملون بها، ثم الاختيار من هذه الجامعات على وفق طريقة الاقتطاع المتعددة المراحل، وتم اختيار ثلاث جامعات: واحدة في الشمال، والأخرى في الوسط، والأخيرة في الجنوب، واختيار 100 مبحوث من كل جامعة، بما مجموعه 300 مبحوث كانوا هم مجموع افراد العينة.

توصل البحث الى نتائج معينة أبرزها: ان استكمال المعلومات التي تنقص الجمهور، وتوفير موضوع للنقاش بما يسمح للمستخدم بالاندماج مع الاخرين، هي من أبرز دوافع الاستخدام، وان منصة فيس بوك هي من أكثر المنصات استخداما، والهاتف النقال يحتوي تفصيلات ومعلومات أكثر، وان متابعة الأحداث الإخبارية المهمة من على شاشة التلفزيون بسبب انها شاشة أكبر وأكثر وضوحا، واستخدام شاشتين مزدوجتين يكون بسبب ان بعض المعلومات غير موجودة في أحدهما.

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

علي فاخر الدراجي م. د. . (2021). استخدام الجمهور لازدواج الشاشات وعلاقته بمتابعة الأحداث الاخبارية المهمة. لارك, 1(44), 684–640. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2161