الأدوار الجندرية للنساء المشاركات في احتجاجات تشرين ٢٠١٩

المؤلفون

  • ا.م.د. الهام مكي حمادي وزارة التربية العراقية/الكلية التربوية المفتوحة

الكلمات المفتاحية:

الجندر/النوع الاجتماعي، الادوار الجندرية

الملخص

يركز البحث الحالي على مشاركة النساء والفتيات في احتجاجات تشرين ٢٠١٩، والتي تميزت بحضور وتمثيل لم يسبق له مثيل في الاحتجاجات السابقة. ورغم تلك المشاركة الفاعلة في المجال العام/المجال السياسي، تم تنميط النساء المحتجات ضمن أدوار جندرية نمطية مرتبطة بدورهنَّ الانجابي داخل المجال الخاص. لكن العديد من النساء المحتجات أظهرنَّ سلوكاً غير متوافق مع الصور النمطية للنوع/الجندر. تحدي الأدوار الجندرية التقليدية من قبل النساء المحتجات اتخذ أساليب وطرق مختلفة، رفضت بعض النساء التنميط والحماية الابوية والفصل الجندري حين حاولت اطراف سياسية فرضه عليهنَّ. تنوعت أدوار ومساهمات النساء داخل ساحات الاحتجاج، وتصدرت واجهة الاحداث واثرت في مجريات الحراك الثوري للأحتجاجات. أحدثت الاحتجاجات خيارات ومسارات جديدة في حياة النساء، وشكلت علامة فارقة في حياة البعض منهنَّ.  أظهرت بعض الشابات قدرات بارعة على التغطية الإعلامية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ساعدت على تحشيد المجتمع وادامة زخم الحضور والمشاركة، وتوفير الدعم اللوجستي للمتحجين، كسرت الفكرة السائدة بان الاحداث السياسية هي صنيعة الرجال.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

بعلي، حفناوي ٢٠٠٩. مدخل في نظرية النقد النسوي وما بعد النسوي. الدار العربية للعلوم: منشورات الاختلاف، الجزائر.

بيضون، عزة شرارة ٢٠١٢. الجندر...ماذا تقولين؟ الشائع والواقع في احوال النساء. دار الساقي: بيروت لبنان.

حوسو، عصمت محمد ٢٠٠٦. الجندر الابعاد الاجتماعية والثقافية. دار الشروق: عمان-الأردن.

هيسى، شارلين ناجى - بايبر وباتريشا لينا ليفى ٢٠٠٦. مترجم، هالة كمال. مدخل إلى البحث النسوي ممارسة وتطبيقا. القاهرة: المركز القومي للترجمة.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

الهام مكي حمادي ا. (2021). الأدوار الجندرية للنساء المشاركات في احتجاجات تشرين ٢٠١٩. لارك, 1(44), 466–434. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2147