الادارة بالتجوال وعلاقتها في نشر ثقافة التواصل الاجتماعي لدى مديرو المدارس المتوسطة في ضوء النظرية السلوكية وسبل تطويرها

المؤلفون

  • د عبد كاطع سموم الربيعي جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الانسانية

الملخص

أهداف البحث : الغرض من البحث ما يلي : التمكن من معرفة درجة الادارة بالتجوال وثقافة التواصل الاجتماعي لدى مديرو المدارس المتوسطة في مركز قضاء الكوت في ضوء النظرية ، والكشف عن درجات تقدير عينه الدراسة حول متغيرات البحث لدي المديرو في ضوء النظرية السلوكية، تبعاً (الجنس، التخصص، سنوات الخدمة). أما الوسائل الإحصائية : استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: مربع كآي لمعرفة آراء الخبراء، الاختبار التائي لعينة واحدة ، للتعرف على درجه الادارة بالتجوال و ثقافة التواصل الاجتماعي لدى مديرو المدارس المتوسطة، ومعامل ارتباط بيرسون ، لمعرفة القوة التميزية على وفق أسلوب درجة علاقة الفقرة بالدرجة الكلية للمقياس ، توصلت النتائج إلى اهتمام المديرو في المدارس المتوسطة في الادارة بالتجوال ونشر ثقافة التواصل الاجتماعي. يوصي الباحث بالاتي: ضرورة حث المديرو على تفعيل ممارسة الادارة بالتجوال في إدارات المدارس المتوسطة ،وتفعيل مبدا المشاركة بين الإدارات المدرسية والمدرسين والمدرسات والطلبة لتعزيز المشاركة المبنية على التعاون والألفة والمحبة بين الأطراف الفاعلة في المدرسة وأولياء أمور الطلبة . المقترحات : يقترح الباحث الاتي: إجراء دراسة عن اثر التواصل الاجتماعي في ضبط سلوك الطلبة، إجراء دراسة

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

صادر:

- أبو ريا، محمد يوسف، ( 2005 )، استعمالات الأنترنت من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإسراء الخاصة ، الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، مجلة اتحاد الجامعات العربية.

- احمد، احمد ، ( 1991 )، نحو تطوير الإدارة المدرسية، دار المطبوعات الجديد القاهرة.

- بدوي، أحمد زكي ، ( 1993 ) ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية ، مكتبة لبنان-بيروت

- خميس، محمد عطية، ( 2003 )، تطور تكنولوجيا التعليم، دار قباء القاهرة.

- عودة، أحمد، 2000 ، القياس والتقويم في العلمية التدريسية، ط2، دار الأمل للتوزيع والنشر، أربد – الأردن،

- عطوي، جودت عزت، 1998 ، أساليب البحث العلمي، الدار العلمية ومكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان – الأردن،.

- الإمام ، مصطفى محمود.(1990).التقويم والقياس، بغداد ، مطبعة جامعة بغداد.

- اللولو، فتحية و أبو السعود، هاني، ( 2011 )، صعوبات التواصل التربوي في تدريس العلوم للمرحلة الأساسية في قطاع غزة، بحث مقدم للمشاركة في مؤتمر لتواصل والحوار التربوي المقام في الجامعة الإسلامية، غزة.

- الخضري ،محسن ،2000 ،الادارة بالتجوال منهج متكامل لتحقيق الفاعلية الادارية على مستوى المشروع الاقتصادي ،رسالة ما جستير غير منشورة ،جامعة الملك عبد العزيز ،جدة

- العجمي ، محمد ، 2010 ،الاتجاهات الحديثة في القيادة الادارية والتنمية البشرية ،عمان ،الاردن ،دار السيرة للنشر والتوزيع ،مصر ،اتراك للنشر والتوزيع .

- العبيدي ،امل ،2010 ، اثر ممارسة الادارة بالتجوال على فاعلية اتخاذ القرار ، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة موته ،الاردن

- مرسي، محمد منير، 1970، أدارة وتنظيم التعليم العالي، عالم الكتب، القاهرة،.

- مطاوع، أبراهيم عصمت، وأمينة أحمد حسن، 1982 ، الأصول الأدارية، دبي، دار الشروق،

- مرسي، محمد،1984 ، الادارة التعليمية (أصولها وتطبيقاتها)، مطبعة الجيلاوي، عالم الكتب، القاهر- مصر،.

- الناقة، صلاح، إبراهيم شيخ العيد، ( 2011 )، مهارات التواصل الصفي ومستوى أدائها لدى معلمي اللغة العربية والعلوم بالمرحلة الأساسية، بحث مقدم لمؤتمر التواصل والحوار التربوي المنعقد بكلية التربية الجامعة الإسلامية.

- فان دالين ، ديوبورت.ب.(1988). مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، ترجمة محمد نبيل نوفل ، القاهرة ،المكتبة الانجلو مصرية.

- فيركسون ، جوري أي ، (1991) ، التحليل الأحصائي في التربية وعلم النفس ، ترجمة هناء محسن العكيلي ، دار الحكمة ، بغداد.

- Ebel, R.L. "Essentials of Educational Measurement", Engle Wood Cliffs,18

Prentice Hill, New Jersey, 1972.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

عبد كاطع سموم الربيعي د. . (2021). الادارة بالتجوال وعلاقتها في نشر ثقافة التواصل الاجتماعي لدى مديرو المدارس المتوسطة في ضوء النظرية السلوكية وسبل تطويرها. لارك, 1(44), 433–400. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2109