الرفض ومظاهره في شعر عبد الله البردوني

المؤلفون

  • ا. م. د ولی بهاروند قسم اللغة العربية و آدابها بجامعة شهيد تشمران أهواز

الكلمات المفتاحية:

الرفض، الیمن، عبدالله البردونی، العرب.

الملخص

لم يقف الكتاب على موقفهم في وجه الأحداث المؤسفة للمجتمع، بل وقفوا إلى جانب المقاتلين الآخرين، ورفضوا علنا وجود الحكام المستبدين، ودعوا الناس علانية إلى محاربة الظلم وانعدام الحرية. وتجدر الإشارة إلى أن أدب الرفض، المرتبط بعناصر مثل الليبرتارية والقمع، يعكس معاناة الأمة، حيث تردد صدا المقاومة نتيجة عوامل مثل الاستبداد الداخلي أو تعدي الأجانب على الحدود الجغرافية يتردد. لقد مر الشعب اليمني منذ فترة طويلة بتاريخ مضطرب وتحمل الكثير من المعاناة. أحد المناضلين الذي لم يدخر جهدا من أجل تحرير شعبه من نير الأعداء الداخليين والخارجيين هو الشاعر اليمني الكفيف عبد الله البردوني. الغرض من هذه المقالة التي اعتمدت في بحثها على الأسلوب التوصيفي التحليلي، هو تقديم تجليات الرفض مثل الدفاع عن فلسطين ومناهضة الاستعمار في شعره، واستكشاف المفاهيم القيمة في عمقها، توضح هذه الدراسة أن البردوني يدعو اللاجئين الفلسطينيين إلى العودة إلى موطن أجدادهم ، كما تحدث عن وحدة العرب معهم ، وفي رأيه أن العظمة والهيبة لا تتحققان الا من خلال محاربة العدو والاجانب وفي ظل هده القيمة الانسانية فقط يصل الانسان الى مكانته العالية في الحياة. كما أنه يعتقد أن جهل حكام اليمن وقمعهم من جهة، وحب السلطة ونهمهم من جهة أخرى، جعلهم ناكري الانسانية حيث أصبحت الناس تعاني من أمور كثيرة. يعتقد البردوني أن، المجتمع المظلوم الذي تقوده قيادة مستبدة، يجب اعتبار الناس النائمين والإهمال السبب الرئيسي للظلم والقمع، ويجب اعتبارهم سبب سفك دماءالأبرياء.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- Ibn Manzur, Jamal al-Din Muhammad, Lisan al-Arab, Beirut, Dar Beirut for Printing and Publishing, 1955 AD.

- Al-Baradouni calls on the people of southern Yemen to stand in the face of foreigners with the fire of their anger and ignite their hearts against the aggressors by inciting hatred and revenge. He also called on the people of southern Yemen to stay away from fear and bloodshed in fighting the enemy. According to him, greatness and glory are provided by struggle, and only in the light of this human value does man reach the center of excellence.

- Al-Dhabyani, Musaed bin Saad, Irony in Abdullah Al-Baradouni's Poetry, Master's thesis at Umm Al-Qura University in Makkah, 1431 BC.

- Rahouma, Muhammad Mahmoud, The Circle and the Exodus: A Study in Al-Baradouni’s Poetry, Cairo, Youth Library, 1993.

- Sangri, Muhammad Rida, Literature of Resistance, Poetry Magazine, No. 39, pp. 45-53, 1377 st.

- Shafi'i Kadakani, Muhammad Reza, "Talk of the Ancients from the Homeland", Tehran, Al-Faba, First Floor, Volume Two, 1352 Sh.

- Saliba, Jamil, The Philosophical Dictionary in Arabic, French, English and Latin Words, Beirut, Lebanese Book House, 1982.

- Abdel Moneim, Mujahid, Man and Alienation, Damascus, Saad Eddin for Printing and Publishing, 1985 AD.

- Ghali, Shukri, Our Modern Poetry Where to Go, Volume 1, Cairo and Beirut, Dar Al-Shorouk, 1991.

-10Fromm, Eric, Fear of Freedom, see: Khaled Abdel Moneim Mujahid, Beirut, The Arab Foundation for Studies and Publishing, 1972 AD.

-11 Qatous, Bassam, Reading Strategies, Rooting and Critical Action, Irbid, Hamada and Dar Al Kindi Foundation, 1998.

-12 Lablanche, Jean and Bertrand Pontalis, A Dictionary of Psychoanalytic Terms, tr: Mustafa Hijaz, Beirut, University Foundation for Studies and Publishing, 1985 AD.

-13 The Poetry Magazine, The Poet Crosses Through the Wall of Time, No. 2, pp. 38-42, 1372 A.M.

-14 Al-Mahfali, Muhammed Salih, Employing Narration in Al-Baradouni's Poetry, Master's thesis, Hadhramout University, Yemen, 2009.

-15 Muhammad, Abdullah, the poet Abdullah Al-Baradouni: Lights on his life and personality, Oud Al-Nad, Al-Thaqafia Magazine, Issue 47. 2010 AD.

-16 Mostafavi Nia, Seyyed Muhammad, Mahmoud Reza Tavakoli Mohammadi, Qassem Ibrahimi, Literature of Resistance in the Poetry of Tawfiq Amin Ziyad, Journal of Resistance Literature, College of Human Sciences, Shahid Bahner Karman University, Year 2, No. 3, pp. 565-588, 1389 m.

-17 Al-Maqaleh, Abdulaziz, From the House to the Poem: A Study in the Poetry of the New Yemen, Beirut, Dar Al-Adab, 2006.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

ولی بهاروند ا. م. د. . (2021). الرفض ومظاهره في شعر عبد الله البردوني. لارك, 1(44), 71–42. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/2108