تحولات اداء الممثل في الفلم الروائي

جامعة واسط

المؤلفون

  • مروة باسم حمودي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.197

الملخص

ان سبر اغوار هذه الموضوعة تطلب من الباحثة بالدرجة الاولى ان تطرق ابواب جديدة فيها وذلك لكثرة البحوث التي تناولت الموضوع ولكن في المسرح ، لذلك كان على الباحثة ان تتناول الموضوع من جانب سينمائي بحت ، لذلك عندما كتب البحث لم يفُتها ان تشير في المتن الى بعض الفروق بين الاداء المسرحي والسينمائي ،فعمدت الباحثة هنا الى تناول موضوعة سمات الشخصية الدرامية في الفلم الروائي بعد ان ناقشت ماهيتها وارتباطها في العمل الدرامي وكيفيات سيرها على طول العمل السينمائي و العوامل المساعدة على تحولها ومن ثم عمدت الى دراسة اداء الممثل وادواته التي يتمكن بواسطتها من تحقيق السمات وابراز سير هذه الشخصية، لكن النقطة الاهم التي ركزت عليها الباحثة في البحث هي تحولات هذه الشخصية و لكن التحول ليس فقط في موقفها وحسب، اي ليس فقط التحول النمطي المتعارف عليه وانما تحول الشخصية من كيان الى آخر و الى شخصية أخرى. لها التكوين الجسماني الخاص بها والانفعالات وهوايات وامكانات وطرق عيش مختلفة، فيكون اداء الممثل اشبه بالتنقل بين الشخصيات المتعددة وهذا يتطلب من الممثل قدرة عالية على اداء كل شخصية من هذه الشخصيات على حدة لإبراز سماتها ومميزاتها والاصعب من ذلك هو تجسيد التحول بين هذه الشخصيات في الفلم الواحد. حيث اعطت مقدمة قصير عن الموضوع. ومن ثم طرحت مشكلة البحث عبر التساؤل الاتي: ما تحولات اداء الممثل في الفلم الروائي الواحد؟ ومن ثم قامت ببيان اهمية البحث والحاجة اليه ومن ثم وضح حدود له وإعطاء أبرز الاهداف التي قام عليها ومن ثم حددت الباحثة المصطلحات (تحولات الاداء) لغوياً واصطلاحياً واجرائياً.

المراجع

1- ماري تيريز جورنو، معجم المصطلحات السينمائية، تر: فائز بشور، اساتذة في جامعة باريس، السوربون الجديدة، ص3.
2- أرسطو طاليس، فن الشعر، تر: ابراهيم حمادة، مكتبة الانجلو المصرية .1983. ص122.
3- لوي دي جانيتي، فهم السينما. ت: جعفر علي، بغداد دار الرشيد للنشر ،1981،ص365.
4- جون ماكوري، الوجودية، تر: امام عبد الفتاح امام، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب، اكتوبر، 1982، ص193.
* البعد الجسماني والمتعلق بالمظهر الخارجي للشخص، البعد الاجتماعي حالة الشخص في المجتمع، البعد النفسي الذي يكون نتاج البعدين الاخرين.
5- ارسطو، فن الشعر، مصدر سابق، ص122
6- صابرين كامل زيدان. التحول الدلالي في وظائف الشخصية الرئيسية في الفلم الروائي، مجلة الأكاديمي، العدد 139، ص144.
7- فرانك هارو , فن كتابة السيناريو , تر: رانيا قرداحي, سوريا دمشق, منشورات وزارة الثقافة المؤسسة العامة للسينما ط1 , 2013 ص115
8- ماري تيريز جورنو ,معجم المصطلحات السينمائية , مصدر سابق , ص 79.
9- المصدر نفسه , ص79
10- الاحمر, فيصل, معجم السيميائيات , الجزائر , الدار العربية للعلوم , منشورات الاختلاف . ط1 , 2010 م . , ص 215.
11- دوايت سوين , كتابة السيناريو للسينما , تر : احمد الحضري ,القاهرة , دار الطناني للنشر و التوزيع , ط2 , 2010 ,. ص 119.
12- المصدر نفسه .ص 123
13- حمادي كيروم , الاقتباس من المحكي الروائي الى المحكي الفلمي , سوريا دمشق , منشورات ووزارة اثقافة المؤسسة العامة للسينما , 2005 م . ص301
14- المصدر نفسه , ص301
15- المصدر نفسه . ص160
16- عبد الملك مرتاض , نظرية الرواية , الكويت, المجلس الوطني للثقافة والفنون والادب, 1998م, ص 89
17- توماشفسكي . ص 181،مستل من بحث لـ احمد عبد العال حسين ، دور نظرية الحافز في تحليل النص التلفزيوني . 2002 ص12
18- ،احمد كامل مرسي ، وهبة،مجدي-معجم الفن السنمائي (القاهرة-الهيئة المصرية العامة للكتاب -1983 ص 224
19- حميد لحمداني ، بنية النص السردي من مظور النقد الادبي، بيروت، المركز الثقافي العربي، ط1، 1993م، ص 22-23.
20- فلاديمير بروب ، مورفولوجيا الحكاية ، تر : عبد الكريم حسن ، دمشق ، الشراع للدراسات و النشر و التوزيع ، ط1 ، 1996ص 81
21- المصدر نفسه ، ص 82
22- ارسطو ، فن الشعر ،مصدر سابق ، ص 125
23- جان متري ، علم نفس و علم جمال السينما ، ترك عبد الله عويشق ، دمشق ، المؤسسة العامة للسينما ،2000 م، ص 519.
24- حمادي كيروم ، الاقتباس ، مصدر سابق، ص159.
25- يوري لوتمان ، مدخل الى سيميائية الفلم السينمائي ، تر: نبيل الدبس ، دمشق ، مطبعة عكرمة ، ط1 ، 1989، ص 118.
26- يوري لوتمان ، مدخل الى سيميائية الفلم السينمائي ،مصدر سابق ، ص 118
27- ميخائيل روم ، احاديث حول الاخراج السينمائي ، تر: عدنان مدانات ، لبنان بيروت ، دار الفارابي ، ط1 ، 1981، ص 217
28- كاسبير ، الآن ، التذوق السينمائي ، تر : وداد عبد الله ، القاهرة ، الهيئة المصرية العامة للطباعة و النشر، ط1، ص43.
29- حمادي كيروم ، الاقتباس ، مصدر سابق ص 146.
30- المصدر نفسه ،ص173.
31- المصدر نفسه ، ص 93 .
32- تودوروف, تزفطيان , مفاهيم سردية ,تر: عب. الرحمن مزيان , منشورات اختلاف , ط1 , 2000/2005 ، ص 77.
33- يوري لوتمان ، مدخل الى سيميائية الفلم السينمائي ، مصدر سابق ، ص 78.
34- فرانك هارو . فن كتابة السيناريو ، مصدر سابق ، ص 126
35- حمادي كيروم ، الاقتباس ، مصدر سابق ، ص 303
36- ماري الن اوبراين ، التمثيل السينمائي ، تر : رياض عصمت ، دمشق المؤؤسسة العامة للسينما ط2 ، 2012 م . ص111
37- تيرنس سان جون مارنر ، الاخراج السينمائي ، تر: احمد الحضري ، القاهرة ، الهيئة العامة المصرية للكتاب ، 1983ص 182.
38- حسين رامز.محمد رضا، الدراما بين النظرية و التطبيق ، بيروت المؤسسة العربية للدراسات و النشر ، 1972 م ص 93 .
39- ماري الين اوبراين ، التمثيل السينمائي، مصدر سابق ، ص 109.
40- المصدر نفسه ، ص 109.

التنزيلات

منشور

2018-10-04

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

حمودي م. ب. (2018). تحولات اداء الممثل في الفلم الروائي: جامعة واسط. لارك, 10(4), 485-501. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.197