المظهرية في المنتجات عالية ومنخفضة الجودة و انعكاسها على المتلقي

Authors

  • علي عبدالحسين عبود

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.196

Abstract

ان موضوع المظهرية  يكتسب اهمية كبيرة في عملية تصميم المنتجات الصناعية فتارة نحلل المظهرية للوصول الى هدف الفكرة الرئيسة واخرى نحلل كي نظهر العلاقات التصميمية التعبيرية من حيث الشكل واللون والملمس…ألخ. للوصول ايضاً الى تصاميم اكثر تنظيماً في العلاقات بما يخدم المصمم الصناعي في عملية ابتكارية مبدعة. وجاءت الدراسة الحالية للكشف عن فعل المظهرية في تصميم المنتجات الصناعية ما تاثيره الادائي التعبيري والاستخدامي وانعكاسه على المتلقي. فكانت مشكلت البحث عبارة عن سؤال مفاده: (ما هو فعل المظهرية للمنتجات العالية والمنخفضة الجودة وما مدى انعكاسها على المتلقي) ، وبهدف بحث هو (تحديد فعل البعد المظهري في تصميم المنتجات الصناعية عالية ومنخفضة الجودة وانعكاسها على المتلقي) ثم جاءت اهمية البحث وهي تكمن في معرفة الانعكاسات التي تتركها المظهرية للمنتجات الصناعية العالية والمنخفضة الجودة على المتلقي، كما ان دراسة مظهرية التصميم توصول الى هدف الفكرة الرئيسة منه، ايضا تتجلى اهمية الدراسة في الوصول الى تصاميم اكثر تنظيماً في العلاقات على مستوى البناء المظهري بما يخدم المصمم الصناعي في عملية ابتكارية مبدعة، مواكبة التسارع الملحوظ في تصاميم الهيئات الخارجية للمنتجات الصناعية وذلك نظراً للتقدم التقني الذي يشهده العالم ما اثر على تداولية المنتج، ثم التعرف على اهم المصطلحات التي تضمنها البحث وهذا اهم ما عرض في الفصل الاول، ثم جاء الفصل الثاني ليعرض الاطار النظري للبحث: بين مفهوم المظهرية واهم اعتباراتها التكوينية والنظمية والادراكية، ثم استعرض مفهوم الجودة وججودة المظهرية وما الاساليب التقنية للخامات والمواد في تكوين المظهرية وما مدى انعكاسها علة المتلقي من خلال تصاميم عالية ومنخفضة الجودة. وجاء الفصل الثالث ليعرض منهجية البحث وتحليل النماذج موضوع البحث ثم استخلاص النتائج والاستنتاجات.

References

The theme of appearance is of great importance in the process of design of industrial products, so we analyze the appearance to reach the goal of the main idea and the other analyze to show the expressive design relations in terms of shape, color, texture ... etc. To reach even more structured designs in the relations to serve the industrial designer in a creative process.

Downloads

Published

2019-02-04

Issue

Section

بحوث متفرقة

How to Cite

عبود ع. ع. (2019). المظهرية في المنتجات عالية ومنخفضة الجودة و انعكاسها على المتلقي. Lark, 10(4), 470-485. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.196