تعدد الرؤى الاخراجية للموضوعة الواحدة في الفيلم القصير

المؤلفون

  • رسول جمعة عريبي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.195

الملخص

جاءت هذه الدراسة نتيجة التطور الحاصل في السينما او الفيلم القصير بالتحديد بوصفه شكلاً او نوعاً من الافلام السينمائية والذي لا يقل اهمية عن غيره حيث انه يتمتع بكيان خاص به على مستوى البناء وعلى مستوى التجسيد مما جعل العاملين في هذا الحقل الى الابتكار في تناول الموضوعات ضمن هذا النوع فأثارت الباحث الافلام التي انتجتها شركة (BOMBAY SAPPHIRE) حيث منحت فكرة الفيلم فقط الى مخرجين متعددين وطلبت منهم كتابة سيناريو واخراجها كلاً حسب رؤيته بالتالي سنحصل على تجارب ورؤى مختلفة لموضوعة واحدة مما يستوجب دراسة هذا الشكل الفيلمي للوقوف على ما حقّقته تلك الأفلام من جماليات تعبير عبر توظيف عناصرها التعبيرية في حدود التجريب. اذ جاءت هيكلية البحث في اربعة فصول كالاتي:

المراجع

المصادر:
القرءان الكريم
1. معجم المصطلحات السينمائية، ترجمة وعرض خيرية البشلاوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة،،2005.
2. الحفار عبد الباسط ، جماليات الفلم القصير ، ،بغداد ، دار الشاطي للنشر والتوزيع ،2016 الطبعة الاولى .
3. شويكة محمد ، الفيلم القصير فن يحارب السينما السفيهة ( مجلة العرب الالكترونية ) العدد:9934، 2015.
4. هارو فرنك فن كتابة السيناريو ، ، ترجمة: رانيا قرداحي( دار المدى ، الطبعة الاولى ،2016، )
5. رشدي رشاد ، نظرية الدراما من ارسطو الى الان ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة بدون سنة نشر .
6. الصالحي فؤاد , حسين علي هارف , علم المسرحية وفن كتابتها , الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة – البصرة , بغداد , 2002 .
7. فن الشعر ، ارسطو ، ترجمة : ابراهيم حمادة ،مكتبة الانجلو المصرية ، بدون سنة نشر.
8. اجري لاجوس فن كتابة المسرحية ، ترجمة :دريني خشبة ، (مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة , بدون سنة نشر )
9. ديوي جون، الفن خبرة ، ، ترجمة: زكريا ابراهيم (القاهرة ، دار النهضة العربية ، 1963)
10. حمادة ابراهيم ، ، قاموس المصطلحات الدرامية والمسرحية ،(القاهرة ، دار الشعب ،1971).
11. ابراهيم مخمد مهدي نظرية الدراما الاغريقية ، ، (الشركة المصرية العالمية للنشر ـ لونجمان، الطبعة الاولى ،1994) .
12. الوافي عز الدين ، جماليات الرؤية الاخراجية في الفيلم السينمائي ، مقال ( الفوانيس السينمائية) 2015
13. دانسايجر كين ، فكرة الإخراج السينمائي ، ترجمة احمد يوسف (المركز القومي للترجمة ، القاهرة ، الطبعة الأولى 2009) .
14. العبودي احمد جبار ،البناء الدلالي لسردية الشكل السينمائي ،(مكتبة عدنان للطباعة والنشر ، بغداد ، الطبعة الاولى 2015 ).
15. جانيتي ليو دي ، فهم السينما ، ترجمة : جعفر علي ( دار الرشيد للنشر ، العراق ،1981) .
16. ابو شادي علي ، لغة السينما ( منشورات وزارة الثقافة ، المؤسسة العامة للسينما ، ط1 ،2006، ) .
17. الحضري احمد ، فن التصوير السينمائي (بيروت ، المركز العربي للثقافة والعلوم ) ص81
18. مارتن مارسيل ، اللغة السينمائية ، ترجمة : سعد مكاوي ، ( القاهرة ، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والانباء والنشر 1964) .
19. دانسايجر كين ،كوبر بات سيناريو الفلم القصير ، ترجمة احمد يوسف (القاهرة ، المركز القومي للترجمة ، 2011 )
20. علوان-طاهر الاسس التعبيرية والجمالية للفيلم القصير, مقال، ( بروكسيل ، 2010http://www.wscenario.net/111-2/
21. الوافي عز الدين ، جماليات الرؤية الاخراجية في الفيلم السينمائي ، مقال ( الفوانيس السينمائية) 2015
22. علي جعفر ، الرؤيا في الفن العربي : السينما والمسرح ،بحث منشورفي مجلة الاكاديمي
23. سلمان عبد الباسط ، مفهوم الاخراج التلفزيوني وتطوره ، محاضرة موثقة ،كلية الاعلام جامعة بغداد ،2015 ، .
المصادر من الرسائل والاطاريح :
1. التوظيف الجمالي لعناصر التعبير للخطاب السينماتوغرافي. في الفيــلـم الروائي القصير، باسم مطلب ، اطروحة دكتوراه ،غير منشورة (كلية الفنون الجميلة ، قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية )
2. الاشتغال الدرامي للتكثيف والايحاء في الفيلم الروائي القصير ، جامعة بغداد ، كلية الفنون الجميلة ،قسم الفنون السينمائية والتلفزيونية ، رسالة ماجستير غير منشورة ،2017.

التنزيلات

منشور

2019-02-04

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

تعدد الرؤى الاخراجية للموضوعة الواحدة في الفيلم القصير. (2019). لارك, 10(4), 456-470. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.195