استراتيجيات الاشارة في الايماءة التماثلية بتعالقها مع تماثل العنصر الاجتماعي في لقاء حنان الفتلاوي: دراسة تحليل خطاب نقدي

المؤلفون

  • م.م. عباس عيدان عبيد طالب دكتوراه / جامعة البصرة

الكلمات المفتاحية:

catchment, growth point, context model, polarization

الملخص

     تتناول الدراسة الحالية سلوكيات الايماءة و ترابطها مع المعالجة اللغوية و الفكر في الخطاب, و كيفية الاقتران في تشكيل التمثيل الادراكي-الاجتماعي للعنصر المجتمعي. كونها دراسة تحليل خطاب نقدي متعدد الوسائط, تعمل الدراسة على تشخيص المتماثلات ضمن التفاعل المجتمعي, إذ يعمل فيها الكلام و الايماءة على صناعة المعنى, كما تعمل الدراسة على الكشف عن الافكار و المضامين الكلامية التي تنضوي تحت الانماط اللغوية  و ما يندرج معها من إيماءات تماثلية. تعمل الدراسة على الكشف عن طبيعة التعالق بين الايماءات التماثلية ( الايقونة, المجازية و الاشارية) و انماط لغوية محددة (تؤطر تمثيل العنصر المجتمعي ضن قطبية نحن و هم) في كلام سياسي لحنان الفتلاوي في مقابلة على قناة الرشيد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

Calbris, G. (2008) From Left to Right: Coverbal Gestures and their Symbolic Use of Space. In A. Cienki and C. Müller (eds.), Metaphor and Gesture, pp. 27- 54. Amsterdam: John Benjamins.

McNeill, D. (2005) Gesture and thought. London: The University of Chicago Press, Ltd.

Parrill, F. (2008) Form, Meaning, and Convention: A Comparison of a Metaphoric Gesture with an Emblem. In A. Cienki and C. Müller (eds.), Metaphor and Gesture, pp. 195-217. Amsterdam: John Benjamins Publishing Company.

van Dijk, T. A. (1997) What is Political Discourse Analysis? In J. Blommaert and C. Bulcaen (eds.), Political Linguistics. Amsterdam, Benjamins.

van Dijk, T. A. (2008) Discourse and Power. New York. Palgrave Macmillan.

van Dijk, T. A. (2015) Ideology. In G. Mazzoleni (ed.), The International Encyclopedia of Political Communication. John Wiley & Sons, Inc.

van Leeuwen, T. (1996) The Representation of Social Actors. In C. R. Caldas-Coulthard and M. Coulthard (eds.), Texts and practices: Readings in Critical Discourse Analysis. London: Routledge. pp. 32–70.

van Leeuwen, T. (2008) Discourse and Practice: New Tools for Critical Discourse Analysis. Oxford: Oxford University Press.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

Abbas Idan Obaid , M. S. (2021). استراتيجيات الاشارة في الايماءة التماثلية بتعالقها مع تماثل العنصر الاجتماعي في لقاء حنان الفتلاوي: دراسة تحليل خطاب نقدي. لارك, 1(44), 961–926. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1924