الإخفاق المعرفي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي

المؤلفون

  • حوراء عباس كرماش

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.192

الملخص

يهدَفَ البحث الحالي التعرف على مستوى الإخفاق المعرفي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طلبة الخامس الاعدادي تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) والتخصص الدراسي (العلمي- الأدبي)، والتعرف على طبيعة العلاقة بين الإخفاق المعرفي والطموح الأكاديمي لدى طلبة الخامس الاعدادي. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنَّ أفراد العينة لديهم مُستوى منخفض من الإخفاق المعرفي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاّب والطالبات في مستوى الإخفاق المعرفي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الخامس العلمي والأدبي في مستوى الإخفاق المعرفي. ويوجد لدى أفراد عينة الدراسة مُستوى مُرتفع من الطموح الأكاديمي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاّب والطالبات في مستوى الطموح الأكاديمي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الخامس العلمي والأدبي في مستوى الطموح الأكاديمي ولصالح طلبة الخامس العلمي. كما توجد علاقة عكسية بين الطموح الأكاديمي والاخفاق المعرفي لدى عينة البحث. ومن هذهِ النتائج قدم الباحثان عدد من التوصيات والمقترحات.

المراجع

أولاً- المصادر العربية
- الأسود، فايز(2003) دراسة العلاقة بين مستوى القلق ومفهوم الذات ومستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين في فلسطين، أطروحة دكتوراه (منشور ملخص الإطروحة)، جامعة الأقصى، فلسطين.
- أباظة، آمال عبد السميع(2004) مقياس مستوى الطموح لدى المراهقين والشباب، مكتبة الانجلو، القاهرة، مصر.
- أندرسون، جون آر(2007) علم النفس المعرفي وتطبيقاتهِ، ترجمة: سليط، محمد صبري، والجمال، رضا سعد، ط1، دار الفكر، عمان، الأردن.
- باهي، مصطفى حسين(2004) التقويم في مجال العلوم التربوية والنفسية، مجلة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.
- الجبوري، سناء لطيف(2002) مستوى الطموح وعلاقته بقوة تحمل الشخصية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية.
- الخلاني، كمال محمد سرحان(2008) الألم الاجتماعي وعلاقتهِ بالذاكرة الصدمية والإخفاقات المعرفية، إطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد، العراق.
- دافيدوف، لندال(1983) مدخل علم النفس، ترجمة: سيد طواب وآخرون، ط3، دار مكدوجل وهيل، القاهرة، مصر.
- الداهري، صالح حسن(2001) العلاقة بين مستوى الطموح والتوافق النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة العين في اليمن، الإمارات العربية المتحدة، المجلة العراقية.
- الركابي، أنعام مجيد عبيد(2010) الفشل المعرفي وعلاقتهِ بأنماط التفكير على وفق نظرية الأنيكرام لدى طلبة الجامعة (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
- رودفي، دورات(1985) أساسيات القياس والتقويم في تدريس العلوم، ترجمة: محمد سعيد واخرون، دار الأمل، عمان، الأردن.
- الزبيدي، عبد الرحيم عبد الله(2006) الذكاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة (اطروحة دكتوراه غير منشورة) كلية الآداب، جامعة المستنصرية.
- الزوبعي، عبد الجليل وآخرون (1981) الإختبارات والمقاييس النفسية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العراق.
- سرحان، نظيمة(1993) العلاقة بين مستوى الطموح والرضا المهني للأخصائيين الإجتماعيين، مجلة علم النفس، السنة السابعة، العدد الثامن والعشرون.
- عبد الله، قاسم محمد(2003) سيكولوجية الذاكرة، سلسلة عالم المعرفة، العدد 290، المجلس العربي للثقافة والفنون والآداب، الصفاة، الكويت.
- علاّم، صلاح الدين(2009) القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط2، دار المسيرة، عمان، الاردن.
- عودة، أحمد سليمان، والخليلي، خليل يوسف (2000) الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، ط2، دار الأمل، أربد، الأردن.
- عبيدات، ذوقات، عدس، عبد الرحمن (1996) البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، ط 5، دار الكرم للطباعة، عمان، الأردن.
- العيسوي، عبد الرحمن(2004) علم النفس التربوي، ط1، دار النهضة، بيروت، لبنان.
- فرج، صفوت (1980) القياس النفسي، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
- فرج، صفوت (1996) الإحصاء في علم النفس، الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.
- قطامي، يوسف(1988) سيكولوجية التعليم والتعلم الصفي، ط1، دار الشروق، عمان، الأردن.
- ملحم، سامي محمد (2000) القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، ط1، دار المسيرة، الأردن.
ثانياً- المصادر الأجنبية
- Brice, P (2004) "Locus of control, self concept and level aspiration". Personality Assessment, V. 69,N. 6 p. 627-631. Journal of
-Broadbent, D. E., Cooper, P. F., Fitzgerald, P., & Parkes, L. R. (1982): The Cognitive Failures Questionnaire (CFQ) and its correlates, British Journal of Clinical Psychology.
- Calet , Bernard (1998) Psychological cognitive press edition ,Paris
- Cheyne ,J .A , Carriecre , J .s & Smilek(2006): Absent mindedness Lapses of conscious awareness and every day cognitive failure consciousness cognitive 15.578-592 .
- Daniel ,M & Jessica, L(2005) cognitive failure in every life, New York, Guilford Press.
- David , L. Linda (2007) Introduction to Psychology . McGraw – Hill
book Co., new York , U.S.A.
- Ebel , R. L (1972) Essential psychology Measurement, N.J, Prentice Hall Company, New York.
- Frank, D.(2001), indivual differences in certain aspects of the level of aspiration: ameican ,jornal psychology:vol:11.
- Mazloumi ,D. Masaharu ,k . Hiroyukl ,I. & Highi ,l (2010) Examining the in fluency of different attention demands and individual cognitive failure on work load Assessment and psychological 2(1) 19-29.
- Medin , D.L. & Ross, B.H. (1982). (Ed.), Cognitive Psychology. Harcourt Brace Jovanovich Press. PP: 87-201.
- Nannaly , J. C . (1978 ), psychometric theory . New-York : mac Graw Hill
- Sullivan ,B & Payhe ,T (2007): Affect Disorders cognitive failures: A comparison of seasonal and no seasonal Depression (Amj) psychiatry164:1663 -1667.
- Stefan, k ,Reed (1999): Cognitive theory et application, m(4) Boeck. university France ,73-74
- Sternberg.G.(2003) Cognitive Psychology .3rd ed ,Thomson Wadsworth Australia’s.
- Wallace, J. C., & Vodanovich, S. J. (2003) Can accidents and industrial mishaps be predicted? Further investigation into the relationshi between cognitive failure and reports of accidents. Journal of Business and Psychology.

التنزيلات

منشور

2019-02-04

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

كرماش ح. ع. (2019). الإخفاق المعرفي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى طلبة الصف الخامس الاعدادي. لارك, 10(4). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.192