Aesthetics of the decorative composition of the Arabic letter in the contemporary Arabic edition
جماليات التكوين الزخرفي للحرف العربي في الطبعة العربية المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss42.1894Keywords:
Keywords: ornamental composition, Arabic letter, edition.Abstract
الملخص
يتالف البحث الحالي من اربعة فصول اهتم الفصل الأول بمشكلة البحث والتي تحددت بالإجابة عن التساؤل الاتي ((ماهي جماليات التكوين الزخرفي للحرف العربي في الطبعة العربية المعاصرة)) ، وأهمية البحث والحاجة إليه ، فضلا على هدفه الذي تمثل بــ(كشف عن جماليات التكوين الزخرفي للحرف العربي في الطبعة العربية المعاصرة ). ثم تحديد المصطلحات .أما الفصل الثاني فقد تالف من مبحثين,الاول : (نبذة تاريخية عن نشأة الخط العربي وانواعه) . فيما تناول المبحث الثاني (الخصائص الفنية والتقنية لفن الكرافيك) وكذلك بمؤشرات الإطار النظري, أما الفصل الثالث فقد تضمن( إجراءات البحث ) وهي مجتمع البحث ، وعينة البحث المؤلفة من (4) نماذج تم اختيارها قصديا (انتقائيا). واتبعت الباحثات المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينات. وتضمن الفصل الرابع( نتائج البحث ومناقشتها والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ) ، ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث هي :
- لعب التجريب دوراً كبيرا في تحقيق التنوع الاسلوبي في اعمال الطباعة الفنية العراقية والمصرية التي تأثرت بعوامل ذات خصوصية نابعة من طبيعة الحياة وظروف كل بلد ، لذا قدم اغلب الفنانيين اعمالاً ذات صياغات تجريبية تلاحق كل ماهو جديد ومتطور في مجال الفن والحياة والتقنية .
اما الاستنتاجات من اهمها:
- حرص عمل الفنان الكرافيكي على الإفادة من الأشكال الغنية تاريخياً وتوظيفها في سياق سعيه لتحقيق الانتقال والتنوع الفني والثقافي برؤية معاصرة ، فهو في حدود انتقائه لتكلك الرموز والحرف التراثية شكلاني بالدرجة الأولى ، لكن مواضيعه وصياغاته ومعالجاته هي ما يضفي على الأشكال دلالاتها الجديدة ، التي تسمح لأعماله بالبقاء ضمن دائرة الارتباط بين الموروث والحداثة معاً .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 Hamdiya Kadhum, م. د. رشا اكرم موسى, Ruaa Sadiq Mhmood
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.