استيراتيجيات العلاقات العامة في إدارة الازمة الصحية

دراسة تحليلية لخطابات خلية ازمة كورنا في واسط

المؤلفون

  • م.م. رائد عبد الكاظم الوائلي جامعة واسط / كلية الاداب / قسم الاعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1816

الكلمات المفتاحية:

استراتيجات العلاقات العامة ، العلاقات العامة في الازمات ، اصلاح الصورة

الملخص

المستخلص :

    تثبت إدارة العلاقات العامة أنها وظيفة اتصالية وادارية فعالة من خلال أدواتها الأصلية والفعالة في مواجهة التحديات الحالية للمنظمة والمجتمع ، بغض النظر عن النشاط التي ترتبط بها؛ اذ يمكنها دعم حل المشكلات وحالات الأزمات ، وتعزيز سمعة الحكومة أو المنظمة ومنتجاتها أو خدماتها في حالات الأزمات، فيكون عمل ادارة استراتيجيات العلاقات العامة مطلق وإلزامي لمواجهة الأضرار التي لحقت بالحكومة وقد تكون خطيرة للغاية ما لم تكمن الإدارة الصحيحة  في معالجة الازمات. استنادا إلى هذه الاعتبارات ، فإن الغرض من الورقية البحثية هي: تقديم مفهوم استراتيجيات اصلاح الصورة لدى ادارة العلاقات العامة ودورها الأساسي في اصلاح صورة الحكومة في الأزمات، ولتحليل وتقييم عمل العلاقات وتحليل كيفية إدارة حالة الأزمة والإجراءات المتخذة في هذا الصدد وتأثيرها في نتائج النهائية لعمل الحكومة.

أن أستراتيجيات اصلاح الصورة في العلاقات العامة قد تدعم الحكومات في التنبؤ والرد بشكل مناسب في حالات الأزمات ، إذا تم تطبيقها وفقًا للأسس العلمية الصحيحة، فأن التواصل الجيد أثناء الأزمة له القدرة على تحسين فكرة الجمهور وإيقاف ردود الفعل السلبية اتجاه الحكومة.

المراجع

المصادر:

أولا : المصادر المترجمة .

Anna Oksiutycza, M. P. (2011). , Public relations practice in private sector companies in Gabon,. Public Public Relations Review , p. p275.

Benait, W. L. (1997). public relations, review,, pp. 23- 24.

Benait, W. L. (1997). ,image repair discourse and crisis communication . public relations review, pp. 23-24.

Bentley, J. M. (2015). , shifting identification: atheory of apdlogies and pseudo- apologies, . public relations review, pp. p: 22- 29.

Bhrney, J. R. (2002). Blowout! Firestone’s image resteration compagn,. public relations review, p. p380.

Blooke Fisher, j. D. (2010). Beyanb image erpair: suggestions for crisis communication the eay development, . public relations review , p. 643.

Bourne, C. (2019). , The public relations profession as discursive boundary work, . Public Public Relations Review, p. 20.

Dipalma, S. R. (2011, march ,). , image resforation strategics employed by press seeretary Robert eibbs as president barack obama,s jop approval ratings deeline, . 14 international public relations research conference, ,holiday in university off Miami, pp. 9-12, .

Guth, D. W. (1995). Organizational Crisis Experience and Public David W. Guth Relations Roles,. Publics Journalism Public Relations Review, p. p123.

Harlow, W. F. (2011). BP initial image repair strategies after the deepwater horizon spill,. public relations review 37, pp. pp 80- 93.

Joseph R. Bhrney and all, B. (2002). Firestone’s image resteration compagn . public relations review,, p. p380.

Kristina Drumeller, W. L. (2004). , Vss Greeneville collides with Japans Ehime mam: cultural issues in image repair discourse . , public relations review ,, pp. pp 177-185.

L.Benoit, W. (2006). image repair in president bush,s apnl2004 news conference. public relation review, pp. 137-143.

Maria E. Len. Ries, W. L. (2008). ,s image rapair stratagies determined deniar and jifferentiation, . public relations review 30, p. . 96.

Natalie A. Brown, A. C. (, 2013). Sports fans as crisis communicators on social media websites, ,. Public Relations Review, p. 76.

Natalie A. Brown, A. C. (, 2013,). Sports fans as crisis communicators on social media websites, . Public Relations Review, p. p76.

Peggy Simcic Brønn And Erik L. Olson. ( 1999,). Mapping the Strategic Thinking of Public Relations Managers in a Crisis Situation: An Illustrative Example Using Conjoint Analysis, . Public Relations Review,, p. p355.

Petrovici, A. (2014). PR in Crisis Situations. A Case Study, - . Social and Behavioral Sciences 149 ., p. p716.

Rhee1, B. B. (2014). Exploring Negative Dimensions of Organization-Public Relationships (NOPR) in Public Relations ,. Publics Journalism & Mass Communication Quarterly,, p. p662.

Sherry Jean Holladay, W. (2013). Timothy Coombs ,Public relations literacy: Developing critical consumers of public relations. Publics Public Relations Inquir, p. p126.

Willam, B. (1997). image repair discourse and crisis communication. public relations, review,, pp. 23-24.

William, K. A. (1994). Briggs Integrating Public Relations and Legal Responses During a Crisis:. Public Relations Review, p. p445.

ثانيا المصادر العربية والعراقية .

احمد القاسمي وسليم جداري . (2019 ص21). تاثير مواقع التواصل الاجتماعي على الامن المجتمعي للدول الخليجية. المانيا : دار المركز الديمقراطي للدراسات الاستراتيجية والاقتصادية .

انتصار ابراهيم عبد الرزاق ، صفد حسام الساموك . (2011 ص27). الاعلام الجديد / النسخة الالكترونية . بغداد : دار الجامعية للطباعة والنشر .

سمير محمد حسين. ( 1999). بحوث الأعلام دراسات في مناهج البحث العلمي. القاهرة: عالم الكتب.

عبد العزيز بن سلطان الضويحي. (2004 ص30). التخطيط الاعلامي ودورة في مواجهة الكوارث والازمات . المملكة العربية السعودية : جامعة نايف للعلوم الامنية .

عبد الله تايه . (2006 ص33). الاعلام الثقافي في الاذاعة والتلفزيون . فلسطين : دار الماجد للطباعة والنشر .

عبد النبي عبد الله الطيب . (2016 ص35). إدارة المؤسسات الصحفية . عمان : دار ومؤسسة الوراق للنشر والتوزيع .

علي عجوه. (2003 ص24). الاسس العلمية للعلاقات العامة (Vol. الطبعة الثالثة ). القاهرة : عالم الكتب .

كاظم عمران موسى ،صفد حسام الساموك . (الطبعة الثانية 2013 ص32). الاعلام والتسويق الجامعي ،استراتيجية الوصول الى المجتمع . بغداد : دار الجامعية للطباعة والنشر .

كريم الجاف . (2013 ص130). مشكلات الفلسفة في العصر الرقمي . بغداد : دار الكتب والوثائق .

محمد الباوي . (2004 ص35). تقنيات الاتصال ،سلسلة التعليم لتكنلوجيا الاتصالات عن بعد . الدنمارك : الجامعة العربية في الدنمارك .

هدى عبد الرضا الجميلي . (2018 , 12 26). مفهوم الازمة . Retrieved from موقع جامعة بابل : http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/lecture.aspx?fid=9&depid=3&lcid=82355

التنزيلات

منشور

2021-03-31

إصدار

القسم

الاعلام والتواصل الاجتماعي

كيفية الاقتباس

رائد عبد الكاظم الوائلي م. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . (2021). استيراتيجيات العلاقات العامة في إدارة الازمة الصحية: دراسة تحليلية لخطابات خلية ازمة كورنا في واسط. لارك, 13(2), 944-923. https://doi.org/10.31185/lark.Vol2.Iss41.1816