البعدُ التَّداوليّ في تعليمية البلاغة العربية -الاستعارة أنموذجاً-

المؤلفون

  • الباحثة سارة خاشة قسم : اللغة والأدب العربي / كلية الآداب واللغات / جامعة: محمد لمين دباغين – سطيف2

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1728

الكلمات المفتاحية:

التّداولية ، الاستعارة ، الحجاج.

الملخص

إنّ تعليميّة اللّغات تسعى في مقاربتها للعملية التّعليمية للمادة اللّغوية إلى الرد على الأسئلة التي تتعلق بالمادة الدراسية نفسها وطرائق تدريسها والأهداف المرجوة من تدريس هذه المادة اللّغوية، والحاجات التعليمية للمتعلم ، وعلى هذا الأساس نحاول بيان أهمية التعليمية في تدريس البلاغة باعتبارها مادة لغوية ، إذ تقتضي التعليمية أن يكون معلم اللغة محيطاً بالنظريات، وكذا بطرائق اللغات وأساليب تدريسها لأن المعرفة تساعد في تكوين فكرة واضحة وشاملة فن اللغة التي هو بصدد  تعليمها، مما ينعكس بالإيجاب على طريقة تدريسه لها..

وإنّ إعداد الكتب المدرسية  ، ولاسيما مادة اللغة العربية ، ومنها البلاغة العربية بمختلف أطوارها التي تدرس في المدارس ، لها أثر كبير في تقويم اللسان وتنمية ذوق التلميذ ، ففنون البلاغة كثيرة  بيد أننا نركز في هذه المداخلة على الاستعارة بصفتها معلماً بلاغياً يتعلَّمُهُ التلميذ في السنة الرابعة للمرحلة المتوسط  في الجزائر ، ويمتحن فيه ، لذا سيتجه بحثنا في مسارين أساسيين يبحثان عن الإشكاليتين الآتيتين هما ::

-هل تعدّ الاستعارة في كتب التعليم من أدوات الوصف في حين يعدُّها الدرس التداولي أداة حجاجية ذات كثافة دلالية وقوة إقناعية ، وهل يمكن عدّ الاستعارة مؤشراً من مؤشرات النّمط الحجاجي؟ ، هذا ما يمكنُ الإجابة عنه في هذه الصفحات

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

 ابن عباد، الصاحب اسماعيل: المحيط في اللغة، تح: عبد الحليم النجار، د ط، القاهرة، الدار المصرية للتأليف، د ت.

 ابن منظور جمال الدين محمد بن مكرم، لسان العرب،، د ط، دار صادر للطباعة والنشر، د ت.

 أحمد مطلوب، البلاغة العربية ( المعاني والبيان والبديع)، مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1980.

 الأزهري، أبو منصور بن محمد أحمد، تهذيب اللغة، تج: محمد حسن آل يس، د. ط، عالم الكتب، د. ت.

 البستاني بطرس، محيط المحيط، بيروت، مكتبة لبنان، 1977.

 بشير إبرير: تعليمية النصوص بين النظرية والتطبيق، عالم الكتب الحديث، ط1، إربد، 2007.

 الجرجاني: القاضي علي عبد العزيز، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، د. ط، المكتبة العصرية، بيروت، 1986.

 رضا جوامع ، العربية، مجلة علمية، يصدرها مخبر علم تعليم العربية.

 رضوان الرقبي، التصور الدلالي للبلاغة العربية وآليات استدلال الحجاجي عبد القاهر الجرجاني نموذجا.

 الرّماني، علي بن عيسى: النكت في إعجاز القرآن ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، تح: محمد خلف الله أحمد ومحمد زغلول سلام، ط5،القاهرة ، دار المعارف، 2008.

 الزمخشري جار الله، أساس البلاغة، د ط، بيروت، دار صادر، دار بيروت، 1965.

 سعيدة كحيل: تعلمية الترجمة، دراسة تحليلية تطبيقية، عالم الكتب الحديث،ط1، إربد،2009.

 طه ع الرحمن: اللسان والميزان، المركز الثقافي، الدار البيضاء، ط 1، 1898.

 الطيّب شيباني: اللسانيات التداولية وتعليميّة اللّغة، مجلة الآداب واللّغات، الأغواط، الجزائر، العدد13، 2014.

 عبد الملك بومنجل، تأصيل البلاغة (بحوث نظرية وتطبيقية في أصول البلاغة العربية)، ط1-سطيف، 2015.

 عبد الملك مرتاض: مقدمة في نظرية البلاغة، متابعة لمفهوم البلاغة ووظيفتها، مجلة صنوبر العدد 25، يوليو 2009.

 العسكري أبو هلال، كتاب الصناعتين: الكتابة والشعر، تح: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت، ط1، 2006.

 عمر أوكان : اللغة والخطاب ، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2001.

 الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد، العين، تح: مهدي المخزومي ، وإبراهيم السامرائي، د ط، دار مكتبة الهلال.

 قالط بن حجي العنزي: التداولية في التفكير البلاغي، دراسة في غرر البلاغة، عالم الكتب، ط 1، 2014.

 كاظم جاسم منصور العزاوي: التداولية في الفكر النقدي، الشركة العربية المتحدة، ط1، القاهرة، 2017.

 محمد الدريج، تحليل العملية التعلمية، مدخل إلى علم التدريس، قصر الكتاب.

 مسعود صحراوي: التداولية عند العلماء العرب، دار الطليعة، بيروت،2005.

 مغزي بخوش محمد، بيداغوجيا التحضير، سلسلة ثمار الندوات التربوية ، علي بن زيد للطباعة والنّشر، حي المجاهدين.

 نور الدين بوزناشة، الحجاج بين الدرس البلاغي العربي والدرس اللساني الغربي –دراسة تقابلية- جامعة سطيف 2، 2015-2016.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

سارة خاشة ا. . . (2020). البعدُ التَّداوليّ في تعليمية البلاغة العربية -الاستعارة أنموذجاً-. لارك, 1(40), 46-33. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1728

إصدار

القسم

لغة عربية