فاعلية المواقع الالكترونية للصحف العراقية في تعزيز القيم الايجابية لدى المجتمع

(A survey of a sample of the public in Baghdad)

Authors

  • Assistant Professor dr. Widad Ghazi Dabkh جامعة بغداد - كلية الاعلام

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1717

Keywords:

Effectiveness, Newspaper Websites, Positive Values

Abstract

المستخلص

          اصبحت وسائل الاعلام في ظل المتغيرات الجديدة قادرة على صياغة وعي وثقافة وهوية الشعوب الى حد كبير في المجتمعات المعاصرة , وذلك نظرا لما تتمتع به من اليات مختصة في التأثير والمتمثلة عموما في التكرار المتنوع للرسالة الاعلامية وقدرة الخطاب الاعلامي في معالجة القضايا المختلفة فضلا عن تقديم المعلومات وغزارتها وشرحها المستفيض , وقد بات من الواضح جدا مدى التأثيرات الكبيرة التي من الممكن ان يحدثها تعرض الافراد للمواقع الالكترونية للصحف العراقية المتنوعة والتي تشكل لدى الكثيرين جزءا اساسيا ضمن فعاليات حياتهم اليومية , وعلى الرغم من تعدد ادوات ووسائل الاعلام فيما يطلق عليه اليوم بالأعلام الجديد , الا انه من الملاحظ ان ابرز تلك الوسائل هي المواقع الالكترونية للصحف بمختلف اشكالها وتفرعاتها لما تمتلكه من سمات وخصائص جعلتها تتميز عن غيرها من الوسائل .

ومن المتعارف عليه ان لكل وسيلة اتصالية وظيفة مجتمعية تحققها في المجتمع الذي تتوجه اليه او الذي يتعرض لرسائلها الاتصالية , وهي تمثل الاداة الفاعلة في تشكيل اتجاهات هؤلاء الافراد او تعزيزها, لذا تتمثل مشكلة البحث في مدى فاعلية المواقع الالكترونية للصحف العراقية في تعزيز القيم الايجابية وترسيخها لدى افراد المجتمع, وتسليط الضوء على اهم القيم الايجابية التي يمكن ان تعززها تلك المواقع الالكترونية, في حين يهدف البحث الى تحديد فاعلية المواقع الالكترونية للصحف العراقية والكشف عن قدرتها في تعزيز القيم الايجابية لدى المجتمع, كما ويهدف الى تحديد ابرز القيم التي تحاول تلك المواقع تعزيزها في المجتمع.

وقد اعتمد البحث على اداة الاستبانة في جمع المعلومات والبيانات الميدانية لقياس مؤشرات مستوى  الفاعلية للمواقع الصحفية الالكترونية , مستندا الى بناء اسئلة الاداة وفقا للأطر النظرية المعتمدة في البحث , واختتم البحث بمجموعة من النتائج التي يمكن الركون اليها والاعتماد عليها في توجيه الرسائل الاتصالية الهادفة الى تعزيز قيم محددة بذاتها والتركيز عليها من قبل القائمين بعملية الاتصال المؤسسات الصحفية بشكل خاص ومؤسسات المجتمع الاخرى بشكل عام .

 

References

D KIM، و J A JOHNSON. (2009). Shift in Media Credibility: Comparing Internet and Traditional News. south korea: . International Communication Gazette, vol.71.no4 .

E Cawkwll. (2002). " Electronic information processing and publishing – problem and opportunities ". journal of information science , vol.3 ,no.2.

philip kotler، و nance lee. (2002). : social Marketing: Improving the Quality of life. Thousand Oaks.

احمد حسن القواسمة، و عايد بن علي البلوي. (2015). منظومة القيم الجامعية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

انتصار ابراهيم، و صفد حسام الساموك. (2011). الاعلام الجديد. بغداد: جامعة بغداد.

بشرى جميل اسماعيل. (2102). الابداع الاعلامي في الفضائيات العربية. عمان: دار اسامة للنشر والتوزيع.

بشرى داود السنجري، و شهد حيدر. (2017). انعكاسات المسلسلات التلفزيونية على القيم الاسرية. عمان: دار امجد لنشر والتوزيع.

جليلة عبدالله خلف. (2014). الوظيفة الاخبارية للبوابات الالكترونية. الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

جودت بني جابر. (2004). علم النفس الاجتماعي. عمان: دار الثقافة.

خليل عبد الرحمن المعايطة. (2004). علم النفس الاجتماعي. عمان: دار الفكر.

د.حسني محمد نصر. (2015). نظريات الاعلام. الامارات: دار الكتاب الجامعي.

رواء محمود حسين. (2011). الحداثة المقلوبة. بيروت: دار وكتبة البصائر.

عاطف عدلي العبد، و نهى عاطف العبد. (2010). مدخل الى الاتصال. القاهرة: دار الفكر العربي.

عباس مصطغى صادق. (2008). الاعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات . عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.

عبدالامير الفيصل. (2014). دراسات في الاعلام الالكتروني. الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

عقيل كريم مشط. (2019). توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق القيم. بغداد: جامعة بغداد كلية الاعلام قسم العلاقات العامة.

علي عبد الفتاح كنعان. (2014). الصحافة الالكترونية العربية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

عماد عبدالرحيم زغلول، و علي فالح الهنداوي. (2012). مدخل علم النفس. الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

فاضل محمد البدراني. (2011). الاعلام صناعة العقول. بيروت: منتدى المعارف.

فهد بن علي الطيار . (2014). شبكات التواصل الاجتماعي واثراها على القيم لدى طلاب الجامعة. المجلة العربية للدراسات الامنية والتدريب ، 31.

ماجد زكي الجلاد. (2005). تعلم القيم وتعليمها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

محمد صاحب سلطان. (2011). العلاقات العامة ووسائل الاتصال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

هيثم جودة مؤيد. (2016). ادمان المواقع الصحفية الالكترونية وعلاقته بمنظومة القيم الاجتماعية والاخلاقية لدى الشباب الجامعي المصري والسعودي. (قسم الصحافة، المحرر) المجلة العلمية لبحوث الصحافة.

Downloads

Published

2020-12-31

Issue

Section

Media

How to Cite

Assistant Professor dr. Widad Ghazi Dabkh. (2020). فاعلية المواقع الالكترونية للصحف العراقية في تعزيز القيم الايجابية لدى المجتمع: (A survey of a sample of the public in Baghdad). Lark, 13(1), 762-737. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1717