تقوية عمل الفعل عند ابن يعيش (تـ 643 ه) مواضعها وأسبابها

تقوية عمل الفعل عند ابن يعيش (تـ 643 ه) مواضعها وأسبابها

المؤلفون

  • ا.د علي أسد موسى المندلاوي عراقي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1701

الملخص

بعيدًا عمّا دارَ من خلافٍ حول نظريةِ العاملِ النّحويِّ قديمًا وحديثًا،يقومُ هذا البحثُ على إبرازِ قضيةٍ من قضاياها، وهي تقويةُ عمل الفعل، فمن المعلومِ أنّ العواملَ يمكنُ تصنيفُها بحسبِ معاييرَ، هي معيارُ المعنى واللفظِ، ومعيارُ الأصالةِ والفرعيّةِ، ومعيارُ القوّةِ والضّعفِ. والأفعالُ ـ وإنْ كانَت أقوى العواملِ ـ قد ينالُها الضّعفُ في مواضعَ معينةٍ لسببٍ ما فلا يصلُ أثرُها إلى معمولِها إلّا بمقوٍّ يُرفدُ به عبرَ اقترانِه بمعمولِه. لذا عمل هذا البحثُ على بيانِ مفهومِ العاملِ وأهميّتِه وأسسِ تصنيفِه، وعلى بيانِ المواضعِ التي يكونُ فيها الفعلُ ضعيفًا، وبيانِ أسبابِ هذا الضّعفِ.  

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

الأبّذيّ: علي بن محمّد بن عبد الرّحمن ت 1406 هـ : الأبّذيّ ومنهجه في النّحو مع تحقيق الكتاب الأوّل من شرحه على الجزوليّة ، تحقيق: سعد حمدان محمّد الغامدي، السّعودية.

الإستراباذي: رضيّ الدّين 1996م : شرح الرّضيّ على الكافية ، تحقيق: يوسف حسن عمر، الطّبعة 2 ، منشورات جامعة قار يونس، بنغازي .

الإستراباذي: رضيّ الدّين 1996م : شرح شافية ابن الحاجب: ، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد ، ومحمد نور الحسن ، ومحمد الزّفزاف ، دار الكتب العلمية ، بيروت.

الأنباريّ: أبو البركات د.ت : الإنصاف في مسائل الخلاف ، تحقيق: محمد محيي الدّين عبد الحميد ، دار إحياء التّراث العربي ، القاهرة .

الأنصاريّ: وليد عاطف 2006م : نظرية العامل في النّحو العربيّ عرضًا ونقدًا ، دار الكتاب العربيّ، الأردن.

ابن بابشاذ: طاهر بن أحمد 1977م : شرح المقدّمة المحسبة ، تحقيق: خالد عبد الكريم، الطّبعة 1 ، القاهرة.

التهانوي: محمّد بن علي ، د.ت : كشّاف اصطلاحات الفنون ، تحقيق: لطفي عبد البديع ، وزارة الثّقافة والإرشاد القومي، مصر .

الثّمانينيّ: أبو القاسم عمر بن ثابت 2003م : الفوائد والقواعد ، دراسة وتحقيق: عبد الوهّاب محمود الكحلة، الطّبعة 1، مؤسسة الرّسالة ، بيروت.

الجرجانيّ: عبد القاهر 1982م : المقتصد في شرح الإيضاح ، تحقيق: كاظم بحر المرجان ، منشورات وزارة الثقافة والإعلام في الجمهوريّة العراقية .

الجزوليّ: عيسى بن عبد العزيز د.ت : المقدّمة الجزوليّة في النّحو ، تحقيق شعبان عبد الوهّاب محمد ، مطبعة أمّ القرى .

أبو جناح: صاحب 1998م : دراسات في نظرية النّحو العربيّ وتطبيقاتها ، الطّبعة 1 ، دار الفكر ، الأردن.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

علي أسد موسى المندلاوي ا. (2020). تقوية عمل الفعل عند ابن يعيش (تـ 643 ه) مواضعها وأسبابها: تقوية عمل الفعل عند ابن يعيش (تـ 643 ه) مواضعها وأسبابها. لارك, 1(40), 277-249. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1701

إصدار

القسم

لغة عربية