العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية الجديدة

دراسة تحليلية للأنشطة الاتصالية للأحزاب السياسية الجديدة في موقع الفيس بوك

المؤلفون

  • م. م. ليث صبار جابر الكعبي جامعة ميسان / كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1700

الملخص

إن المتخصصين في مجال السياسة والإعلام يشيرون بوضوح إلى استحالة غياب وظيفة العلاقات العامة عن عمل الأحزاب السياسية ، لكونها المرآة العاكسة لبرامجهم وسياساتهم الحزبية فضلا" عن سعيها الدائم لإقامة علاقات من المودة والثقة والانتماء بين مختلف الأطراف المعنية بالعملية السياسية , ولا يتحقق ذلك ما لم يتم كسب ثقة الجمهور ومعرفة توجهاته وهذا مرهون بوظيفة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي للحزب السياسي , مشكلة البحث : يحاول هذا البحث أن يبين واقع عمل العلاقات العامة التسويقية في الأحزاب السياسية بالإضافة إلى معرفة الأنشطة الاتصالية التي وظفتها في صفحاتها بموقع (الفيس بوك) لإيصال رسالة الحزب والتعريف بسياسته وبرامجه الانتخابية , أهداف البحث : يهدف البحث إلى معرفة درجة وعي المسؤولين في الأحزاب السياسية لمفهوم العلاقات العامة , وكذلك التحري عن نوعية الأنشطة الاتصالية والموضوعات الإعلامية التي تناولتها في صفحاتها بموقع (الفيس بوك) , منهج البحث وعينته : إن المنهج المستخدم في البحث بصورة أساسية المنهج المسحي حيث تم اختيار) أسلوب الحصر الشامل)  لمجتمع البحث والذي تمثل بثلاثة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) للأحزاب السياسية الجديدة (حركة وعي الوطنية , تحالف عراقيون , حركة أنجاز) , نتائج البحث : نتائج البحث اهتمام القائمين على صفحات الأحزاب السياسية بالعناصر التعريفية لشكل الصفحة , إن صفحات التواصل الاجتماعي للأحزاب السياسية استطاعت إن توظف الأساليب الإقناعية بطريقة عشوائية دون علمها بآليات عمل تلك الأساليب وفعالياتها , توصيات البحث:  يوصي الباحث بضرورة الاهتمام بعمل العلاقات العامة وإعطائها مكانه مرموقة في تنظيم الحزب السياسي كونها المرأة العاكسة لبرنامجه الانتخابي وحلقة الوصل بينه وبين الجمهور , يجب على القائمين على صفحات الحزب بموقع (الفيس بوك) الاهتمام بتوظيف اللغات الأخرى الموجهة للجمهور .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

ليث صبار جابر الكعبي م. م. . (2020). العلاقات العامة التسويقية للأحزاب السياسية الجديدة: دراسة تحليلية للأنشطة الاتصالية للأحزاب السياسية الجديدة في موقع الفيس بوك . لارك, 1(40), 866-841. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1700

إصدار

القسم

إعلام