المعنى التفسيري (بين التأويل والهرمنيوطيقا)

المؤلفون

  • حسن محمد عبد

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.170

الملخص

الملخص

المعنى هو الغاية التي يسعى خلفها المفسرون؛ وهذا بدوره له مستويات متعددة، وبعضها تنشئ من معرفة البعض؛ ويستنبط معنى من معنى أعم منه؛ فبعض المعاني تكون مقدمات لمعان أخرى. والأمر يزداد تعقيدا إن أراد معرفة الآية أو النصّ القرآني، فعليه أن يسلك منهجاً أو مناهجاً ويعتمد على مصادرٍ وأدوات لبلوغ الهدف المنشود، المراد من النص القرآني، وتسهم مساهمة حادة وفعالة في استيضاح منهجه في التفسير ومنحاه في استنطاق آيات الكتاب العزيز. وقد امتلك المفسرون وسائل متعددة لكشف المعنى القرآني، واستفادوا مما انتجته الساحة الغربية من بحوث وأدوات معرفية.  ولم يعد التفسير كما كان في عهد رسول الله وما شاع بين المسلمين في فترات سابقة، بل؛ توسعت مدارك المفسر حتى تعددت المناهج التفسيرية وتعمقت البحوث. وما التأويلية والهرمنيوطيقية إلا ثمرة لتلك الدراسات والبحوث تشكلت لتعطي المفسّر القدرة على الغوص بعيدا بحثا عن المعنى القرآني باعتباره نصاً يحمل معان متعددة. والامر ليس محل اتفاق بيه اهل الاختصاص التفسيري، فمنهم من جعل من هذين العلمين –التأويل والهرمنيوطيقا- أساسا يعتمد عليه، ومنهم جعله ثانويا في سيره التفسيره، وهناك من رفضا مطلاقا.

المراجع

• القرآن الكريم.
(1) الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد الراغب (502هـ)، مفردات ألفاظ القرآن، تح: صفوان عدنان داودي، دار القلم، بيروت، ط1، 1412هــــ.
(2) أنيس، إبراهيم، الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، ط4، 1965م.
(3) الآلوسي، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود( ت1270 هـ)، روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، تح: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط1، 1415 هـ.
(4) البحرانى، هاشم بن سليمان، البرهان في تفسير القرآن، 5جلد، مؤسسة البعثة، قسم الدراسات الإسلامية - ايران - قم، الطبعة1، 1415 ه.ق.
(5) بركات، محمد، مفهوم المعنى بين الأدب والبلاغة، دار البشير، ط1، 1988م.
(6) توفيق، سعيد، في ماهية اللغة وفلسفة التأويل، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، ط1، 2002م.
(7) الثعالبي، الجواهر الحسان في تفسير القرآن، تح: أبو محمد الغماري، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1416 هـ.
(8) الجرجاني، أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد، دلائل الإعجاز في علم المعاني، تح: محمود محمد شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، ط3، 1413هـ -1992م.
(9) الجرجاني، علي بن محمد، التعريفات، المطبعة الخيرية، مصر، ط1، لا.ت.
(10) جمال الدين، مصطفى، البحث النحوي عند الأصوليين، دار الرشيد للنشر، العراق، 1980 م.
(11) الجهامي، جيرار، الموسوعة الجامعة لمصطلحات الفكر العربي والإسلامي (تحليل ونقد)، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، ط1، 2006 م.
(12) الجواهري، اسماعيل بن حماد ( ت393 هـ)، الصحاح ( تاج اللغة وصحاح العربية )، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، ط4، 1407 هـ.
(13) الجوزي، جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد، زاد المسير في علم التفسير، المكتب الإسلامي، بيروت، ط3، 1404هـ.
(14) حاجي خليفة، (مصطفى بن عبد اللّه)، كشف الظنون عن أسماء الكتب والفنون، مكتبة المثنى، بغداد، 1941م.
(15) حب الله، نظرية السنة في الفكر الإمامي الشيعي، الانتشار العربي، ط1، 2006م.
(16) حجازي، محمود فهمي، علم اللغة العربية، دار قباء للنشر والتوزيع، القاهرة، ط2، 1995م.
(17) حسان، تمام، اللغة بين المعيارية والوصفية، عالم الكتب، القاهرة، ط4، 2000 م.
(18) أبو حيان، محمد بن يوسف بن علي(ت 745هـ)، البحر المحيط في التفسير، تح: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت، ط1، 1420هـ.
(19) حيدر، فريد عوض، علم الدلالة دراسة نظرية وتطبيقية، مكتبة الآداب، القاهرة، 2005م.
(20) أبو حيط، خالد، إشكاليات التأويل المعاصر عند محمد شحرور، ضمن: مجموعة من ألمؤلفين، التأويل والهرمنيوطيقا دراسات في أليات القراءة والتفسير، مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي، بيروت، ط1، 2011م.
(21) الراجحي، عبده، النحو العربي والدرس الحديث - بحث في المنهج، دار النهضة العربية، بيروت، 1406ه - 1986 م.
(22) الرازي، محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التميمي البكري فخر الدين ( ت606 هـ)، مفاتيح الغيب، المطبعة البهية، مصر، 1938م.
(23) الرافعي، مصطفى صادق، أعجاز القرآن والبلاغة النبوية، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط6، 1956م.
(24) الرفاعي، عبد الجبار، الهرمنيوطيقا والتفسير الديني للعالم، دار التنوير، ط1، 2017م.
(25) الزركشي (ت 794هـ)، البرهان في علوم القرآن، خرج حديثه وقدم له وعلّق عليه مصطفى عبد القادر عطا، دار الفكر، بيروت، 2001م.
(26) الزمخشري، محمود بن عمر ( ت528 هـ)، الكشاف عن حقائق وغوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، رتبه وضبطه وصححه: مصطفى حسين أحمد، مطبعة الاستقامة، القاهرة، ط2 ، 1953م.
(27) أبو زيد، أحمد، التناسب البياني في القرآني، مطبعة النجاح الجديدة، الرباط، 1992م.
(28) أبو زيد، نصر حامد، مفهوم النص دراسة في علوم القرآن، المركز الثقافي العربي للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ط9، 1996م.
(29) سانو، قطب مصطفى، معجم مصطلحات أصول الفقه، دار الفكر، دمشق، ط 3، 1427 ه.ق.
(30) السبحاني، جعفر، رسائل ومقالات، مؤسسة الإمام الصادق، قم، ط2، 1425 ق.
(31) سرور، إبراهيم، المعجم الشامل للمصطلحات العلمية والدينية، دار الهادي، بيروت، ط1، 2008م.
(32) بن السكيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق، إصلاح المنطق، شرح وتعليق: أحمد محمد شاكر- عبد السلام محمد هارون ، ط2، دار المعارف، مصر، 1956م .
(33) سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر، الكتاب، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط 2، مكتبة الخانجي، القاهرة، 1983 م.
(34) السيوطي (ت 911هـ)، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق د. محمود أحمد القيسية- محمد أشرف سيد سليمان الاتاسي، مؤسسة النداء، أبو ظبي، ط1، 2003م.
(35) شبستري، محمد مجتهد، الهرمنيوطيقا الكتاب والسنة، ترجمة حيدر نجف- مراجعة عبد الجبار الرفاعي، دار التنوير، بيروت، 2013م.
(36) الشوكاني، محمد بن علي بن محمد(ت1250هـ)، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، تح: د. عبد الرحمن عميرة، دار الوفاء، مصر، ط1، 1994م .
(37) الصدر، حسن، الشيعة وفنون الإسلام، مطبوعات النجاح، القاهرة، ط1، 1976م.
(38) صليبا، جميل، المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان، لا.ط، 1982م.
(39) طباطبائي، محمد حسين (1981م)، الميزان في تفسير القرآن، منشورات مؤسسة الأعلمي، بيروت، ط2، 1974م.
(40) الطبـرسي، أمين الدين أبو علي الفضـل بـن الحسن (ت548هـ)، مجمع البيان في تفسير القرآن، دار العلوم بيروت، ط1 ،2006م .
(41) الطريحى، فخر الدين بن محمد، مجمع البحرين، مطبعة مرتضوى، طهران، ط3، 1375 ه.ش.
(42) الطوسي، ابو جعفر محمد بن الحسن(ت 460 هـ)، التبيان في تفسير القرآن، تحقيق وتصحيح : احمد حبيب قصير العاملي ، مكتبة إحياء التراث العربي، النجف الأشرف، 1309 هـ .
(43) العكبري، التبيان في اعراب القرآن، تح: علي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركائه، 1976م.
(44) غادامير، هانس غيورغ، فلسفة التأويل، ترجمة محمد شوقي الزين، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط2، 2006م.
(45) بن فارس، أبو الحسين أحمد، الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها، تح: مصطفى الشويمي، مؤسسة بدران للطباعة والنشر، بيروت، ط1، 1963م.
(46) الفراهيدي، الخليل بن احمد ت 175هـ، كتاب العين، تح: مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، مؤسسة دار الهجرة، بغداد، ط2، 1985م.
(47) الفواز، لواء عبد الله، فلسفة المعنى في النقد العربي المعاصر: رسالة ماجستير، كلية التربية للبنات – جامعة الكوفة، 2000 م.
(48) الفيضي، أبو الفيض بن مبارك، سواطع الالهام فى تفسير كلام الملك العلام، دار المنار، قم، ط1، 1417 ه.ق.
(49) القرطبيّ، أبو عبد الله محمّد بن محمّد ابن أحمد ( ت671هـ )، الجامع لأحكام القرآن ( تفسير القرطبيّ )، دار إحياء التراث العربيّ، بيروت، ط2، 1967م.
(50) القمي، على بن ابراهيم، تفسير القمي، دار الكتاب، قم، ط3، 1404ق.
(51) الكليني، محمد بن يعقوب329هـ، الكافي، تح: علي اكبر غفاري، المطبعة الحيدري، الناشر دار الكتب الاسلامية، ط2، 1389هـ.
(52) معرفة، محمد هادى، التأويل في مختلف المذاهب والآراء، المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، المعاونية الثقافية، مركز التحقيقات والدراسات العلمية، طهران، ط1، 1385 ه. ش.
(53) منصور، عبد القادر، موسوعة علوم القران، دار القلم العربي، ط1، 2002م.
(54) بن منظور، محمد بن مكرم( ت711 هـ)، لسان العرب، دار صادر بيروت، 1956م .
(55) ناصر، عمارة، اللغة والتأويل، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2007م.
(56) النحّاس، أبو جعفر أحمد بن محمّد ( ت338هـ)، إعراب القرآن، تح: زهير غازي زاهد، بغداد، 1977م.
(57) النسفي، عبد الله بن احمد، مدارك التنزيل وحقائق التأويل (تفسير النسفي)، تح: مروان محمد الشقار، دار النفائس، ط 1، 1996م.
(58) الواحدي، علي بن أحمد (ت468هـ)، الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، تح: صفوان عدنان داوودي، دار القلم والدار الشامية، دمشق، بيروت، ط1، 1415هـ .
(59) الشهرستاني، محمد بن عبدالكريم، تفسير الشهرستاني (مفاتيح الأسرار و مصابيح الأبرار)، مركز البحوث و الدراسات للتراث المخطوط، طهران، ط1، 1387 ه.ش.
(60) بن يعيش، موفق الدين يعيش بن عليّ (ت 634هـ)، شرح المفصل، عالم الكتب، بيروت، بلا ط، بلات.

التنزيلات

منشور

2019-02-04

إصدار

القسم

بحوث متفرقة

كيفية الاقتباس

عبد ح. م. (2019). المعنى التفسيري (بين التأويل والهرمنيوطيقا). لارك, 10(4). https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss31.170