بناء تقويم للأنشطة الفنية لرياض الأطفال

بناء تقويم للأنشطة الفنية لرياض الأطفال

المؤلفون

  • م. م. قيس عدنان امان حسن القره لوسي عراقي

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1661

الملخص

ملخص البحث

   تناول الفصل الاول مشكلة البحث وهو موضوع رياض الاطفال ومشكلاتها في عدة مجالات كالمؤتمرات والندوات والدراسات والبحوث , فالمؤتمرات التربوية والنوعية اكدت وجود مشكلة في أداء الرياض الأطفال التي أوصت باهتمام اكبر من المعنيين والمتهمين بها , وعليه تم تحديد عدة مشكلات في سير العملية التربوية في مرحلة رياضة الاطفال في مختلف جوانبها ومنها ضعف مستوى اداء الرياض الاطفال في مجالات الادارية والفنية , وكذلك اهمية البحث بالنسبة للمؤسسات التربوية الحكومية في القطاع الخاص والعام , كما تناول هذا الفصل هدف البحث وهو بناء تقويم للانشطة الفنية في رياض الاطفال على وفق المجالات ( المعلمة -المنهج وطرائق تعليمه - النشاطات والفعاليات) , وكذلك حدود البحث والتي تضمنت رياض الاطفال في مديريات التربية في العاصمة بغداد  العام الدراسي 2010 و 2011 , وختم الفصل بتعريف المصطلحات وهي (التقويم – رياض الاطفال).

  اما الفصل الثاني فتضمن الاطار النظري للبحث , حيث تكون من مبحثين مهمين , حيث تحدث المبحث الاول (التطور التاريخي للتقويم ) والمبحث الثاني حول (فلسة رياض الاطفال في العالم)  .

  اما الفصل الثالث فتضمن اجراءات البحث , حيث تضمن هذا الفصل وصفا لعينة البحث الاستطلاعية ومجموعة الخبراء واداة البحث واسلوب بنائها , اذ بلغ مجموع العينة الاستطلاعية (20) فردا من ضمنهم مدرسون ومدرسات وبعض المتخصصين والعاملين في مجال رياض الاطفال والمناهج من وزارتي التربية  واعتماد اسلوب دلفي في منهجية لبحث ثم عمل لوسائل الاحصائية .

   اما الفصل الرابع والاخير الفصل الرابع فتضمن نتائج البحث , ان الطفل له كل القدرة على التواصل مع الظروف والحياة المعيشية الخارجية والداخلية . ولذلك يجب على معلمات رياض الاطفال اقامة دورات تدريبية وتاهيلية لايضاح الكثير من المفاهيم التربوية والنفسية عن الطفل وايضا تنمية وتطوير شخصيته , وفعلى ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى اهم الاستنتاجات وهي :

1 – ان الرياض المعتمدة الان للاطفال في بغداد لا تصلح ان تكون وظيفتها التربوية والتعليمية والترفيهية للاطفال من عدة نواحي.

2 – ان الاطفال في هذه المرحلة العمرية يتفردون بخصائص وسمات معينة تتطلب  توفير بيئة ذات مواصفات خاصة ملائمة لهم.

على ضوء الاستنتاجات يتقدم الباحث بالتوصيات الاتية :

1 – توفير مناهج تقويمية تربوية لمعلمات رياض الاطفال من قبل وزارة التربية لاستخدامها اثناء تجديد او تاسيس رياض الاطفال .

2 –اتخاذ القرارات الخاصة بالافراد ويتم ذلك بالتعريف على حاجات التلاميذ لغرض تخطيط البرنامج الذي يتناسب معهم .

كم قدم الباحث في هذا الفصل مجموعة من المقترحات واهما :

1 – اعداد معلمة رياض الاطفال على وفق منهج علمي متقدم على وفق مواصفات معلمة خاصة برياض الاطفال .

2 –  وضع تقويم لانشطة رياض الاطفال يجب على المتخصصين في هذا الجانب ان يدركوا مبدأ احتياجات الطفل من جميع الجوانب النفسية والعقلية والجسمية.

وفي ختام البحث قدم الباحث قائمة بالمصادر العربية والاجنبية  التي افاد منه في مجال بحثه

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر

-الخضير,خضر سعود-المرشد التربوي لمعلمات الرياض بدول الخليج ,مكتب التربية العربية,الرياض,1986.

-تايلر,ليونا,الاختيار المقياس,ترجمة سعد عبد الرحمن ,الطبعة الاولى,دار الشروق ,بيروت, 1983.

-مردان,نجم الدين علي،الرياض الاطفال في الجمهورية العراقية وتطورها ومشكلاتها واسسها التربوية والنفسية,مطبعة الزهراء ’بغداد ,1970.

-حسن,انيسه محمود واخرون,دليل معلمة رياض الاطفال,وزارة التربية, بغداد1970.

-بوبطانية,عبد الله,دور التقويم في تطوير العمليات التربوية ,مجلة التربية الجديدة,العدد(39),1977.

-وزارة التربية,المديرية العامة للتخطيط التربوي,واقع الادارة المدرسة في رياض الاطفال وسبيل تطويرها.اعداد لجنة خاصة العدد(170)1983.

-عدس ,عبد الرحيم وعدنان عارف مصلح,رياضالاطفال,الطبعة الاولى,بدون ناشر,عمان,1980.

-الاستانبولي,محمود مهدي, رياض اللاطفال طريقة اعدادها وتنظيميها الطبعة الثالثة,المكتب الاسلامي,بيروت,19850.

-وزراة التربية ,المديرية التخطيط التربوي,مطبعة وزارة التربية,1981

-العاني ,نزار محمد سعيد,محاظرات في قياس والتقويم, كلية التربية, قسم العلوم التربوية والنفسية(مطبوعة على روينو) 1988.

-وزارة التربية,الاهداف التربوية في القطر العراقي,الطبعة الثانية, مطبعة وزارة التربية,1990.

-حمدان,محمد زياد,تقيم المنهج ,دار التربية والحديثة,عمان,1986.

-الصانع,عبد الله واخرون,تقويم البرامج التربوية في الوطن العربي, المركز العربي للبحث التربوي لدول الخليج الكويت,1918.

-الشبلي,ابراهيم مهدي, تقويم المناهج باستخدام المناهج,مطبعة المعارف,بغداد ,1984.

-الحلبوسي,سعدون سلمان ,بناء انموذج لتقويم المناهج الدراسة لكليات التربية بالجامعات العراقية,كلية التربية ,ابن رشد,جامعة, بغداد,1994.

-العاني,رياض عبد اللطيف,بناء انموذج التقويم اذا رات المدارس الهيئة في ضوء منها الادراية ,كلية ابن الرشد,جامعة بغداد 1974.

-عبد الدائم,عبدالله,الثورة التكنولوجية في التربية العربية,دار العلم للملايين,بيروت,1974.

-وزارة التربية,المؤتمر التربوي العاشر المنعقد في بغداد للفترة من (27-29)تشرين الثاني 1984,مطبعة وزارة التربية 1984.

-ابراهيم,احمد ابو بكر,دليل المعلمة لتطبيق وحدات الخبرة,الطبعة الثالثة,وزارة التربية التعليم(دبي),دولة الامارت العربية 1988.

-سمعان,وهيب ورشدي لبيب,دراسات في المناهج,مكتبة الانجلو المصرية ,القاهرة, 1977.

-ابو لبدة ,سعد,مبادئ القياس النفسي,الطبعةالاولى,كلية التربية, مطبعة جمعية اعمال المطابع التعاونية,عمان,1979.

-النجيحي,محمد لبيب ومحمد منير مرسي,المناهج والوسائل التعليمية, مكتبة الانجلو المصرية,القاهرة,1977.

-الدمرادش,سرحان عبد الحميد,المناهج المعاصر ,الطبعة الثانية, مكتبة الفلاح,الكويت,1979.

-أدم,احمد سلامة,المفهوم الاسلامي للطفولة واتجاهات التربية الحديثة, مجلة الفيصل,العدد(52),شوال1401.

-الدسوقي,ابراهيم مرعي , الطفولة في الاسلامي شباب محمد, دار الاعتصام القاهر,1399ه.

-عاقل ,فاخر,التربية قديمها وحديثها ’الطبعة الاولى,الدار العلم للمالاين,بيروت,1974.

-الجعفري,ماهر اسماعيل,بناء انموذج لتقويم المناهج الدراسية للتعليم العام في العراق,كلية التربية/ابن رشد,جامعة بغداد,1989.

-Hoimton,David"curriculumeyalution",London

Open book,1076.

-sax,cildert,"principles of educational and psychological measurement and evaluation"3rd,rd,calior

Wedsworthpublishing ,co,1989.

-Bloom,s,penjamin and others"handdook on formative and summative evaluation

Of studemt learning",1971.

-fisher,c,"anational surreg of beginning teach",new

York hah rinart and wiuston,1986.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

قيس عدنان امان حسن القره لوسي م. م. . (2020). بناء تقويم للأنشطة الفنية لرياض الأطفال: بناء تقويم للأنشطة الفنية لرياض الأطفال. لارك, 1(40), 655-635. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1661

إصدار

القسم

فنون