المصطلح البلاغيّ في صفوة الصّفات في شرح دعاء السِّمات للشيخ الكفعمي "" (ت905هـ) قراءة في المفهوم والتَّوظيف والإجراء

المؤلفون

  • ا.م.د. أحمد جعفر داود كلية التربية للعلوم الانسانية .قسم اللغة العربية.جامعة واسط
  • م. د. عماد جبار كاظم داود تدريسي - جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1656

الكلمات المفتاحية:

[الكلمات المفتاحية: مصطلح، بلاغي، علم البديع، الكفعمي، دعاء السمات، الإجراء]

الملخص

إنَّ عتبة مصطلح ما في أيِّ مجال معرفيّ، تمثِّل سؤالَ تصنيفه القضويّ، إذ ليس ثمَّة فن أو علم، من غير مصطلحات تمثّل له مفاتيح ولوجه الابستيميّ، بل كيف يمكن أن تعتمل مسائله وقواعده بسواه موضوعاً وبحثاً، إنَّه لأمر بدهي إذن، أن تكون الموضوعات آداباً علميَّة وفنوناً جماليَّة في هدف وغاية قائمة على نظام معجميّ معرفيّ من المفاهيم المصطلحيَّة والإجرائيَّة، تضمر في تضاعيفها آثارها التَّكوينيَّة في التَّشكيل والتَّأصيل في سنن من الاتفاق، وعقود من التَّواضع والتَّنسيق الجمعيّ.
والمصطلح البلاغيّ، بلا جدلٍ، لا يختلف عن مصطلحات سائر الفنون والعلوم، له شأن خاصّ في المفهوم والتَّكوين والتَّوظيف؛ لأنَّه يماثل جدليَّة النَّصّ نفسه وما فيه من أدوات وآليّات قبليَّة تشكِّل فيه لوحةً جماليَّة ذات أبعاد ثلاثيَّة في: المعاني، والبيان، والبديع،...
ولقد سعى الشَّيخ الكفعمي "" "ت 905هـ"، في كتابه "صفوة الصِّفات في شرح دعاء السِّمات" أن يوظَّف من الفنون البلاغيَّة مصطلحاتها البحثيَّة في التَّوضيح والتَّفسير، ويستند إليها، إجراءً في بيان مواطن الجمال والامتياز الفنّيّ التي قوّم أسسها النَّصّ الإبداعيّ، سواء أكان ذلك في النَّصّ الدُّعائيّ أم في نصوص أخرى: قرآنيَّة وحديثة وأدبيَّة، وقد كان من أكثرها فنون البديع، وبعض الأساليب، إدراكاً منه، وعلى افتراض مسبق، أنَّ المستويات البديعيَّة وما فيها من منازل التَّحسين ووجوه التَّزيين في الكلام لفظاً ومعنى، هي من تلبّي حاجة الأديب، بعد منطق التَّكوين وقواعد التَّركيب.

 

المراجع

القرآن الكريم.

أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني (أبو بكر بن عبد الرحمن بن محمد النحوي، ت471هـ أو ت474هـ)، قرأه وعلَّق عليه: أبو فهر/محمود محمد شاكر، ط1، شركة القدس للنشر والتوزيع، دار المدني بجدة، مطبعة المدني، القاهرة، مصر، 1412هـ- 1991م.

الإشارات والتّنبيهات في علم البلاغة، ركن الدين الجرجانيّ (مُحمّد بن عليّ بن مُحمّد، ت 729هـ)، علق عليه وضبط حواشيه وفهارسه: إبراهيم شمس الدين، ط1، دار الكتب العملية، بيروت ـ لبنان، 1423هـ - 2002م.

إشكاليَّة المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد، د. يوسف وغليسي، ط1، الدار العربية للعلوم، ناشرون، بيروت ـ لبنان، منشورات الاختلاف، الجزائر، 1429هـ- 2008م.

الأطول، شرح تلخيص مفتاح العلوم، عصام الدّين الحنفي (إبراهيم بن محمد بن عربشاه، ت943هـ)، حققه وعلّق عليه: د. عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، 1422هـ- 2001م.

أنوار الربيع في أنواع البديع؛ المدني (السيد علي صدر الدين بن معصوم، ت1120هـ)، تح: شارك هادي شكر، ط1، مطبعة النعمان ـ النجف الأشرف، 1389هـ- 1969م.

أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، ابن هشام الأنصاريّ (جمال الدين عبد الله بن يوسف بن أحمد، ت761هـ)، ومعه كتاب: عدة السالك إلى تحقيق أوضح المسالك، محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا ـ بيروت، 1425هـ- 2004م.

الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزوينيّ (مُحمّد بن عبد الرحمن، ت739هـ)، تح: د. عبد الحميد الهنداوي، ط2، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، 1427هـ- 2006م.

البديع في نقد الشعر؛ أسامة ابن منقذ، تح: د. أحمد أحمد بدوي، و د. حامد عبد المجيد، مراجعة: أ. إبراهيم مصطفى، الجمهورية العربية المتحدة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، (د. ت).

بديع القرآن؛ المصري (ابن أبي الأصبع المصري، 654هـ)، تح: حنفي محمد شرف، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، مصر. (د. ت).

البرهان في علوم القرآن، الزركشيّ (بدر الدين مُحمّد بن عبد الله، ت794هـ)، تح: مُحمّد أبو الفضل إبراهيم، ط2، المكتبة العصرية، صيدا ـ بيروت 1427هـ- 2006م.

التّبيان في البيان، الطّيّبي (شرف الدين الحسين بن محمد بن عبد الله، ت743هـ)، تح: د. توفيق الفيل، وعبد اللطيف لطف الله. ط1، ذات السلاسل، الكويت، 1406هـ- 1986م.

تحرير التَّحبير في صناعة الشعر والنثر وباين إعجاز القرآن، ابن أبي الأصبع المصري (ت654هـ)، تقديم وتحقيق: د. حنفي محمد شرف، لجنة إحياء التراث الإسلاميّ، القاهرة، 1383هـ.

جوهر الكنز، تلخيص كنز البراعة في أدوات ذوي اليراعة، ابن الثير الحلبيّ (نجم الدين أحمد ابن إسماعيل، ت737هـ)، تح: د. مُحمّد زغلول سلام، منشأة المعارف، بالإسكندريّة، القاهرة، مصر، (د.ت).

حسن التّوسل إلى صناعة التَّرسل، شهال الدين الحلبيّ (أبو الثناء شهاب الدين محمود بن سلمان، ت 725هـ)، تحقيق ودراسة: أكرم عثمان يوسف، دار الرشيد للنشر، وزارة الثقافة والإعلام، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1980م.

حول توحيد المصطلحات العلمية؛ أحمد شفيق الخطيب، من محاضرات مجمع اللغة العربية في مؤتمره التاسع والخمسين، القاهر، 12- 26 نسيان (إبريل)، 1992م.

خزانة الأدب وغاية الأرب، الحموي (أبو بكر بن علي بن محمد، ت837هـ)، دراسة وتحقيق: د. كوكب دياب، ط2، دار صادر ـ بيروت، 1425هـ- 2005م.

دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجانيّ (أبو بكر بن عبد الرحمن بن محمد، ت471هـ أو ت474هـ)، قرأه وعلّق عليه: أبو فهر/محمود محمد شاكر، ط3، مطبعة المدني بمصر، دار المدني، جده، 1413هـ- 1992م.

الذريعة إلى تصانيف الشيعة، العلامة الشيخ آقا بزرك الطهراني، دار، الاضواء بيروت، (د. ت).

شرح ابن النَّاظم على ألفية ابن مالك، ابن النّاظم (أبو عبد الله بدر الدين مُحمّد بن الإمام جمال الدين مُحمّد بن مالك، ت 686هـ)، تح: محمد باسل عيود السّود، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، 1420هـ- 2000م.

شرح التّبيان في علم البيان، المغيلي (أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم، ت909هـ)، دراسة وتحقيق: د. أبو أزهر بلخير هانم، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، 2010م.

شرح التَّسهيل، تسهيل الفوائد وتكميل المقاصَد، ابن مالك النَّحويّ (جمال الدّين محمّد بن عبد الله الطائيّ الأندلسيّ، ت672هـ)، تح: محمّد عبد القادر عطا، وطارق فتحي السّيّد، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1422هـ- 2001م.

شرح التَّصريح على التَّوضيح، أو التَّصريح بمضمون التَّوضيح في النَّحو، الأزهريّ (خالد بن عبد الله، ت 905هـ)، تح: محمد باسل عيون السود، ط2، دار الكُتُب العلميَّة، بيروت، لبنان، 1427هـ- 2006م.

شرح الرضي على الكافية، رضي الدين الاسترآباذي (ت686هـ)، تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر، كلية اللغة العربية والدراسات الإسلاميّة، جامعة قار يونس، 1398هـ- 1978م.

شرح الكافية البديعيَّة في علوم البلاغة ومحاسن البديع؛ الحلِّيّ (صفي الدين عبد العزيز بن سرايا بن علي ين السنبسي، ت750هـ)، تح: نسيب نشاوي، ط2، دار صادر، بيروت، 1412هـ 1992م.

شرح المفصّل للزمخشريّ (ت538هـ)، ابن يعيش (الشيخ موفق الدين بن عليّ، ت643هـ)، عالم الكُتُب، بيروت، (د. ت).

شروح التّلخيص (مجموعة من الشّروح على تلخيص المفتاح، للخطيب القزوينيّ، ت739هـ)، وهي: لسعد الدين التفتازاني، لأبي يعقوب المغربي، ولبهاء الدين السُبكي، مع حاشية الدسوقي على شرح السعد، دار الإرشاد الإسلاميّ، بيروت.

صفوة الصِّفات في شرح دعاء السمات، الشيخ الكفعمي، (إبراهيم بن علي بن الحسن، ت905هـ)، تحقيق: السيد حسين هادي الموسوي، ط1، العتبة الحسينية المقدمة، قسم الشؤون الفكريَّة والثقافيَّة، شعبة إحياء التراث الثقافي والديني، كربلاء، العراق، 1439هـ- 2018م.

صناعة المصطلح في اللسان العربي، نحو مشروع تعريب المصطلح العلمي من ترجمته إلى صناعته؛ د. عمار ساسي، ط1، عالم الكتب الحديث، إربد، الإردن، 2012م.

الطراز؛ العلوي

في المعجميَّة والمصطلحية؛ د. سناني سناني ط1، عالم الكتب الحديث، إربد، الإردن، 2012م.

كتاب البديع؛ ابن المعتز (أبو العباس عبد الله، ت399هـ)، تح: عرفان مطرجي، ط1، مؤسسة الكتب الثقافيَّة، بيروت ـ لبنان، 1433هـ- 2012م.

كتاب الصِّناعتين، الكتابة والشِّعر، أبو هلال العسكري، (الحسن بن عبد الله بن سهل)، تح: علي محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، ط1، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت ـ لبنان، 1427هـ- 2006م.

المثل السّائر في أدب الكاتب والشّاعر، ابن الأثير (ضياء الدّين نصر الله بن أبي الكرم مُحمّد، ت637هـ)، حقّقه وعلّق عليه: الشيخ كامل محمد محمد عويضَة، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، 1419هـ- 1998م.

المصباح في المعاني والبيان والبديع، ابن الناظم (ابو عبد الله بدر الدين بن مالك الدمشقي، ت686هـ)، تح: د. عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنا، 1422هـ- 2001م.

المطوّل، شرح تلخيص مفتاح العلوم، التفتازاني (سعد الدين مسعود بن عمر، ت792هـ)، تح: د. عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت ـ لبنان، 1422هـ- 2001م.

معترك الأقران في إعجاز القرآن، السيوطي (أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن أبو بكر، ت911هـ)، ط1، ضبطه وصحّحه وكتب فهارسه: أحمد شمس الدين، دار الكتب العلميَّة، بيروت ـ لبنان، 1408هـ- 1988م.

معجم المصطلحات البلاغية وتطوّرها، أحمد مطلوب، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت ـ لبنا، 2007م.

المعنى في علم المصطلحات؛ مجموعة من المؤلفين؛ هنري بيجوان، المنظمة العربية للترجمة، ترجمة: ريتا خاطر، مراجعة: سليم نكد، ط1، مركز وحدة الدراسات العربية، بيروت، 2009م.

المفاهيم والمصطلحات وإعادة الصياغة؛ مانويل سيليو كونسيساو، ترجمة: محمد أمطوش، ط1، عالم الكتب الحديث، إربد، الإردن، 2012م.

مفتاح العلوم، السّكاكيّ (أبو يعقوب يوسف بن محمد بن علي، ت 626هـ)، تح: د. عبد الحسين هندواي ط1، دار الكتب العلميَّة، بيروت ـ لبنان، 1420هـ- 2000م.

مقدِّمة شرح نهج البلاغة، فن البلاغة والخطابة وفضائل الإمام عليّ؛ البحراني (كمال الدين بن ميثم البحراني، 679هـ)، تح: د. عبد القادر حسين، ط1، دار الشروق، بيروت، 1407هـ- 1987م.

مقدّمة في علم المصطلح، د. علي القاسمي، سلسلة الموسوعة الصغيرة (169)، دار الحرية للطباعة، دار الشؤون الثقافية، بغداد، العراق، 1985م.

منهجيَّة وضع المصطلحات وتطبيقاتها؛ أحمد شفيق الخطيب، إتّحاد مجامع اللغة العربية، دمشق ـ أكتوبر، 1999.

نظرات في المصطلح والمنهج، د. الشاهد البوشيخي، ط3، مطبعة آنفو ـ برانت، فاس، 2002م.

نهاية الإيجاز في دراية الإعجاز، الرازيّ، ( فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين، ت606هـ)، تح: د. نصر الله حاجي متفي أوغلى، دار صادر، بيروت، 1424ه- 2004م.

هَمْع الهَوَامِع في شرح جَمع الجَوَامِع، السيوطي (جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر، ت911هـ)، تح: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، القاهرة ـ مصر.

التنزيلات

منشور

2020-09-30

إصدار

القسم

اللغة العربية وادابها

كيفية الاقتباس

المصطلح البلاغيّ في صفوة الصّفات في شرح دعاء السِّمات للشيخ الكفعمي "" (ت905هـ) قراءة في المفهوم والتَّوظيف والإجراء. (2020). لارك, 12(4), 176-73. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1656