الفكر التربوي عند قدماء الفلاسفة اليونان

المؤلفون

  • الباحثة منال صالح مهدي جامعة واسط كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1640

الملخص

يهدف هذا البحث  لبيان الأفكار  التربوية  عند  قدماء  الفلاسفة اليونان  فوجدنا فلاسفة المدرسة الطبيعية  ,وفلاسفة  مدرسة الأيلية   والمدرسة التوفيقية , لم يكن لديهم  اهتمام كبير  بالأفكار التربوية  والأخلاقية  ,بل كان اهتمامهم  منصب في  العالم الخارجي  ومحاولة تفسيره , عن طريق عنصر طبيعي ,  إلا  أنه على الرغم من ذلك  وجدنا بعض , من فلاسفة هذه المدارس  منهم طاليس وهرقليطس  , واكسانوفان  ,وأنكساجوراس  وديمقريطس ,  ذكروا  بعضا  من الوصايا  الخلقية والتربوية , لغرض  تهذيب أخلاق الناس , وبقصد بناء مجتمع سليم  , أما المدرسة السفسطائية  وجدنا  لديها أفكار تربوية  إلا إن  البعض منها إيجابية   , تقدم  النصائح والارشادات  في تربية الطفل والاعتناء به , والبعض الآخر  منها  سلبية معادية للبحث العقلي ,وتشكل موقفا سلبيا , اتجاه  المعرفة والفضيلة  ,والمدرسة الفيثاغورية  هي مدرسة بحد ذاتها  تمتاز بنظام تربوي رصين ,ومنهج عقلي دقيق , وتداول الناس بعض تعاليمها  , التي  كانت تدعوا  , إلى الإصلاح  الاجتماعي والسياسي والديني , وكانت أفكارها التربوية  مصبوغة بصبغة دينية  .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

منال صالح مهدي ا. (2020). الفكر التربوي عند قدماء الفلاسفة اليونان . لارك, 1(40), 1021-1007. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1640

إصدار

القسم

فلسفة