الفكر التربوي عند قدماء الفلاسفة اليونان
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1640الملخص
يهدف هذا البحث لبيان الأفكار التربوية عند قدماء الفلاسفة اليونان فوجدنا فلاسفة المدرسة الطبيعية ,وفلاسفة مدرسة الأيلية والمدرسة التوفيقية , لم يكن لديهم اهتمام كبير بالأفكار التربوية والأخلاقية ,بل كان اهتمامهم منصب في العالم الخارجي ومحاولة تفسيره , عن طريق عنصر طبيعي , إلا أنه على الرغم من ذلك وجدنا بعض , من فلاسفة هذه المدارس منهم طاليس وهرقليطس , واكسانوفان ,وأنكساجوراس وديمقريطس , ذكروا بعضا من الوصايا الخلقية والتربوية , لغرض تهذيب أخلاق الناس , وبقصد بناء مجتمع سليم , أما المدرسة السفسطائية وجدنا لديها أفكار تربوية إلا إن البعض منها إيجابية , تقدم النصائح والارشادات في تربية الطفل والاعتناء به , والبعض الآخر منها سلبية معادية للبحث العقلي ,وتشكل موقفا سلبيا , اتجاه المعرفة والفضيلة ,والمدرسة الفيثاغورية هي مدرسة بحد ذاتها تمتاز بنظام تربوي رصين ,ومنهج عقلي دقيق , وتداول الناس بعض تعاليمها , التي كانت تدعوا , إلى الإصلاح الاجتماعي والسياسي والديني , وكانت أفكارها التربوية مصبوغة بصبغة دينية .
المقاييس

التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 لارك

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.