تطوير اختبار تشخيصي المرجع في الرياضيات للكشف عن الاخطاء التي يقع فيها طلبة الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات في محافظة واسط

المؤلفون

  • د. علي عباس الزاملي wasit education

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1624

الكلمات المفتاحية:

تطوير، اختبار، الرياضيات، الصف، الاخطاء، طلبة، الخامس الابتدائي.

الملخص

         هدف البحث الحالي الى تطوير اختبار تشخيصي محكي المرجع في الصف الخامس الابتدائي  عند دراستهم المفاهيم الرياضية والعمليات الرياضية والتطبيقات الرياضية  ومن اجل ذلك تم بناء  اختبار تشخيصي في الرياضيات للصف الخامس الابتدائي بحيث يغطي الاهداف المتوقع تحقيقها بعد تدريس منهاج الرياضيات والبالغ عددها(40)هدفاً موزعة في على(4) محاور اساسية :محور الاعداد والعمليات محور الجبر ،محور الهندسة والقياس ومحور الاحصاء والاحتمالات ضمن الاوزان النسبية  لكل محور .  حيث تم التحقق من صدق الاختبارات وثباتها، وبعد الانتهاء من تطوير الاختبار تم تطبيقه على عينة عشوائية  مكونة(1501) طالب وطالبة  وقد كان من ابرز النتائج فيما يتعلق في الاخطاء التي يقع بها طلبة الصف الخامس الابتدائي: هو الخلط بين القاسم والمضاعف ،وبين القاسم والمشترك، وعدم التمييز المراتب العشرية من بعضها البعض، والخطأ في حقائق القسمة ،وجمع البسط مع البسط والمقام مع المقام  في حالة  جمع الكسور العادية ،وطرح البسط من البسط والمقام من المقام في حال طرح الكسور العادية .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

ابراهيم ،قاسم محمد (1999):الدور الجديد للمعلم في عهد التكنولوجيا،مجلة رسالة المعلم ،39(2)،ص50

ابراهيم ،مجدي عزيز(1997):مهارات التدريس الفعال،القاهرة ،مكتبة الانجلو المصرية .

احمد ،عبد المطلب،1999:التحليل العددي وبرمجة طرقه على الحاسبة الالكترونية ،دار الجيل ،بيروت

البرصان ،اسماعيل سلامة (1994):تشخيص الضعف في امتلاك المفاهيم الرياضية عند طلبة نهاية المرحلة الثانوية الصناعية في الاردن .رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية ،الاردن

بني عيسى ،احمد مجلي (1996):بناء اختبار محكي المرجع في القدرة الرياضية للمرحلة الاساسية الأولى.رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة اليرموك،اربد،الاردن.

جورج.ف.مادوس واخرون(1983):تقييم الطالب التجميعي والتكويني ،ترجمة محمد أمين المفتي واخرون،القاهرة ،ماكجروهيل للنشر .

خليفة ،خليفة عبد السميع(1985): بحوث في تدريس الرياضيات،البحث عن الحل،الانجلو المصرية ،المجلد الثاني.

خليفة ،وليدالسيد ،عبد المعطي ،السعيد عبد الخالق(2019):الاتجاهات الحديثة في القياس النفسي والتقويم التربوي ،ط1،بيروت،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر .

شوق،محمود احمد(1997):الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات،ط3،الرياض،دار المريخ.

عبد الهادي،نبيل(2001):القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي ،عمان ،ط2 دار وائل للنشر .

العطروني،محمد والشيخ عبدالله (1993):بناء اختبار تشخيص مقنن في الرياضيات-الاعداد الطبيعية والعمليات عليها-لتلاميذ الصف الأول من المرحلة المتوسطة في دولة الكويت.مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية (جامعة الكويت). 18(70)

عقل،انور(2007):اساليب التقويم الحديثة ،بيروت،ط1،دار النهضة العربي

علام ،صلاح(1995):الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك في المجالات التربوية والنفسية والتدريبية .دار الفكر العربي،القاهرة .

عويضة ،عبد العزيز(1995): دراسة تشخيصية علاجية لاخطاء طلاب الصف الاول المتوسط في الهندسة التحليلية وعلاقتها ببعض المتغيرات،رسالة ماجستير ،كلية التربية ،جامعة طنطا.

محاسنة ،ابراهيم محمد(2013):القياس النفسي في ظل النظرية التقليدية والنظرية الحديثة ،عمان ،ط1،دار جرير للنشر والتوزيع.

Popham, j. (1980): Modern Educational Measurement. Englewood Cliffs, Cal:Printice- Hall

Berk,Ronald(1980).Criterion-Refernced Measurement:the State of the Art.Baltimore and London:the Johns Hopkins University Press.

Allam,Salah al-Deen.(2005).Educational and Psychological Measurement and Evaluation,Fundamentals and Applications of it is Contemporary Trends.Cairo:Dar AL-Fikr Alarabi.

Bloom.B.,Hastings,T& Madaus,G.(1971).Handbook on Formative and Summative Evaluation of Student Learning .New York:McGraw-Hill Book Company.

Crocker,L. and Algina,J.(1986).Introduction to Classical and Modern Test Theory . Holt,Reihart and Winston

Gronlund,N.(1981).Measurement and Evaluation in Teaching (4th ed).New York:Macmillan.

Habelton,R.(1984).Applications of Item Response Theory Canada: Educational Research Institute.

Hambleton& Swaminathan, H. (1987):Item Response Theory Principle and Applicationns,The Netherland,Kluwer Nijihoff Publishing,United States of America, 3rd

Helton,G.,Workman,E,. Matuszek,p,.(1982).Psychoeducational Assessment Florida:Grune&Stratton,Inc.

Radatz,Hendrick(1979).Error Analysis in Mathematics Eduction,Journal for Research in Mathematics Education,163-171

التنزيلات

منشور

2020-09-30

كيفية الاقتباس

علي عباس الزاملي د. . (2020). تطوير اختبار تشخيصي المرجع في الرياضيات للكشف عن الاخطاء التي يقع فيها طلبة الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات في محافظة واسط. لارك, 4(39), 511-490. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1624