التحليل الجغرافي لزراعة أشجار الخوخ في محافظة واسط

المؤلفون

  • م.م. خلود حيدر لازم Educaion of wasit

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1562

الكلمات المفتاحية:

مناخ، موارد مائية، يد عاملة، عوامل حياتية، اشجار الخوخ

الملخص

المستخلص

تعد فاكهة أشجار الخوخ جزءا هاما وأساسيا في الغذاء البشري , إذ عرف الانسان أهميتها منذ القدم ومع أرتقائه سلم الحضارة وأرتفاع مستوى معيشته , إذ أحتلت هذه الاشجار مكانة متميزة في غذائه وأزدادت حاجته لها لذلك أخذ يبحث عن أساليب جديدة لزيادة انتاجها لتلبية متطلباته , تهدف الدراسة الى معرفة التباين  في توزيع أعداد أشجار الخوخ في محافظة واسط , ومامدى تأثير العوامل الطبيعية والبشرية والحياتية في تباينها من منطقة الى أخرى  وبناءً على هذا تم دراسة التحليل الجغرافي لزراعة أشجار الخوخ  في محافظة واسط لمعرفة أهم السبل لنجاح وفشل هذه الزراعة في منطقة الدراسة , أعتمدت الباحثة على البيانات الحكومية من قبل الشعب الزراعية ومديرية زراعة واسط ومن ثم أستخدمت التحليل الاحصائي والمنهج المحصولي والوصفي الذي عزز بالخرائط مدى التباين في توزيع هذه الاشجار متأثرﴽ بالعوامل الطبيعية إذ يعد سطح منطقة الدراسة الذي هو جزء من السهل الرسوبي يمتاز بالانبساط وملائمته لزراعة أشجار الخوخ , كما يعد المناخ له تأثير على الأشجار  ولاسيما الضوء ودرجات الحرارة التي تحتاجها كلن حسب متطلبات هذه الاشجار لهذا اعتمدت على هذا العنصر الاخير في أيجاد العلاقة المكانية  بين انتاجية هذه الاشجار والمتطلبات الحرارية التي تحتاجها في منطقة الدراسة , كما تعد الامطار والرياح والعواصف الترابية تسبب خسارة للانتاج نتيجة  أحتراق أجزاء من الورقة فضلا عن غلق الفتحات , وأن معرفة نوعية الترب التي تحتاجها هذه الاشجار.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

( ) حسين حميد كريم , التأريخ الجيولوجي الحديث لسهل وادي الرافدين الجنوبي , مجلة الخليج العربي, مركز دراسات الخليج العربي , جامعة البصرة , المجلد (24), العدد (2) , 1992.

( ) مخلف شلال مرعي, التباين المكاني لأشجار الفاكهة وامكانات تنمية زراعتها في العراق, اطروحة دكتوراه غير منشورة, قدمت الى جامعة بغداد, كلية الاداب, قسم الجغرافية, 1989.

( )محمد صافيتا وأخرون, جغرافية الزراعية, منشورات جامعة دمشق, مطبعة دار الكتب,ط2, 2007.

() حسلية أي حقيقية تنمو من المبيض نفسه وتتكون الثمرة من غلاف ثمري يتكون من ثلاث طبقات ينظر الى علي محمد الحياني وآخرون , تاثير الرش بحامض الساليسيلك في تحمل بعض اصول الحمضيات لملوحة التربة, مجلة العلوم الزراعية العراقية,(3),48, 2017.

( ) محمد أحمد الحسيني , زراعة أشجار الفاكهة المتساقطة والمستديمة الأوراق , مكتبة ابن سينا للطبع والنشر والتوزيع, القاهرة, 1989.

( ) نوري خليل البرازي وأبراهيم عبد الجبار المشهداني , الجغرافية الزراعية, بغداد, دار المعرفة , ط1 , 1980.

التنزيلات

منشور

2020-09-30

كيفية الاقتباس

خلود حيدر لازم م. (2020). التحليل الجغرافي لزراعة أشجار الخوخ في محافظة واسط. لارك, 4(39), 626-605. https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1562