تواشج أداء الممثل وملامح المدينة في عروض فرقة المسرح الفني الحديث

المؤلفون

  • ا.م.د. مــــُـــظـَــــفــــر كـــاظـــــم مــــــــحـــمـــد جامعة بغداد- فنون جميلة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : ـ (تواشج، أداء الممثل، الملامح، المدينة، فرقة المسرح الفني الحديث).

الملخص

    ملخص البحث : ـ 

       يكمن السبب الرئيسي في الولوج لهذا البحث هو تبيان العلاقة بين المدينة بوصفها الوعاء الأكبر لأحتضان  جميع المفردات الحضارية، وبين المسرح الذي هو المترجم الحقيقي والمرآة الساطعة للحضارات الإنسانية، والأدء التمثيلي الذي يشكل العلامة الدالة للمدينة.

      لذا تضمن البحث على المقدمة التي تضمنت مشكلة البحث والحاجة اليه، وهدف البحث، وأهمية البحث، وتحديد المصطلحات، أما الإطار النظري فقد  جاء بمبحثين، الأول بعنوان (ملامح مدينة بغداد وتواشج أداء الممثل)، أما المبحث الثاني فقد تناول (دور المدينة في عروض فرقة المسرح الفني الحديث)، ثم أجراءات البحث من خلال أختيار العينة وتحليلها، ثم خـَلـُـصَ البحث إلى النتائج عديدة ومنها : ـ أداء الممثل بمظاهره الخارجية ، والأبعاد الداخلية كانت للمدينة دوراً فيه، ولا سيما في شخصية (مصطفى الدلال) في مسرحية (النخلة والجيران). كذلك لم تبتعد العادات والتقاليد للمدينة في السلوك العام لأداء الممثل، وذلك بأثراء الطابع العام للشخصية، ولا سيما في شخصية (البخيل) في مسرحية (بغداد الأزل بين الجد والهزل).

    أما الأستنتاجات فقد جائت كلآتي : ـ أداء الممثل جزء من عادات وتقاليد المدينة. وكذلك المدينة كان لها تأثير كبير على الأداء التمثيلي المسرحي. والملامح العامة للمدينة تتجسد في أداء الممثل.

     ثم أنتهى البحث إلى قائمة المراجع والمصادر وقائمة بالهوامش.

 

 

 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

قائمة المراجع والمصادر.

المراجع : ـ

أبن منظور، جمال الدين محمد بن مكرم الأنصاري ، لسان العرب (القاهرة ، الدار المصرية للتأليف والترجمة)، ب ت.

صليبا، جميل، المعجم الفلسفسي ، ج1 ، ط1 (بيروت ، دار الكتاب اللبناني) 1971.

المعجم الوسيط ، ج1 ( القاهرة ،مطبعة مصر) 1980.

معجم المعاني الجامع.

الفراهيدي، كتاب العين.

الكتب : ـ

بدر، أحمد، أصول البحث العلمي ومناهجه ، ط8 (الكويت ، الناشر عبد الله الرمحي) 1986.

عطية، أحمد سلمان، طبيعة العروض المسرحية في المدارس العراقية (بغداد ، مجلة الأكاديمي ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد) 1996.

علوان، زهير كاظم، التراث العباسي وأثره في المسرح العربي ، رسالة ماجستير غير منشورة (بغداد ، كلية الفنون الجميلة) 1987.

عبد الحميد، سامي، المسرح العراقي في مائة عام ، ط 1 ( عمان ، مطابع دار الأديب) 2012.

ثابت، عبد الستارعبد، المسرح العراقي – حيثيات ووقائع من 1940 – 1958 (بغداد ، كلية الفنون الجميلة ، رسالة ماجستير غير منشورة)1981.

الزبيدي، علي، المسرحية العربية في العراق ( بغداد ، معهد البحوث والدراسات العربية ، جامعة الدول العربية) 1967.

عباس، علي مزاحم، أفتحوا الستارة ، دراسات من المنظور المعرفي في تاريخ المسرح في العراق الحديث للسنوات 1921 – 1956 (بغداد ، دار الشؤون الثقافية العامة) 2007.

الأعرجي، محمد حسين، عن مروج الذهب للمسعودي ، فن التمثيل عند العرب (بغداد ، منشورات وزارة الثقافة والفنون ، الموسوعة الصغيرة) 1978.

دين، الكسندر، العناصر الأساسية لأخراج المسرحية ، ترك: سامي عبد الحميد (بغداد ، دار الحرية للطباعة) 1972.

مدوكي، مصطفى، مفاهيم عامة حول المدينة (الجزائر ، جامعة محمد خيضر- بسكرة) 2014.

جوردن، هايز، التمثيل والأداء المسرحي ، تر: محمد سعيد (القاهرة ، مهرجان القاهرة التجريبي) ب ت.

أقراص مدمجة : ـ

مسرحية النخلة والجيران، إعداد وإخراج قاسم محمد، إنتاج فرقة المسرح الفني الحديث، قدمت في مدينة بغداد عام 1974.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

مــــُـــظـَــــفــــر كـــاظـــــم مــــــــحـــمـــد ا. (2020). تواشج أداء الممثل وملامح المدينة في عروض فرقة المسرح الفني الحديث. لارك, 3(38), 365-350. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1556