العلاقة بين اعتماد الجمهور العراقي على مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاتهم نحو قضايا الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي - دراسة ميدانية

Authors

  • محمد حسين علوان

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.155

Abstract

المقدمة

تستحوذ عمليات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في أي مجتمع من المجتمعات على أهمية بالغة لما لها من دور كبير في تحقيق التقدم والرفاهة لأفراد  المجتمع , وهذا يأتي من خلال ما تشكله من أهمية في تحسين أداء الاقتصاد الوطني وتوفير الخدمات الضرورية التي التي يسعى إليها الأفراد, وبما يحقق تحسنا في مستلزمات حياتهم اليومية. وتؤدي وسائل الأعلام المختلفة دورا حيويا وفاعلا في التعريف بأهمية قضايا الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وتحفيز الجمهور على المشاركة والقيام بدور فاعل فيها من تقديم المعلومات والحقائق والتوضيحات والتعليقات المختلفة, الى جانب تقديم الآراء المتعددة والتي يمكن أن تسهم في تكوين اتجاهات المتلقين لهذه القضايا

References

1. د.علي عقلة نجادات,اسـتخدامات الأسـرة الأردنيـّـة للـ (Facebook) والأشباعات المتحققة منها (2012), ورقة مقدمة في المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال,"الإعلام الجديد ... التحديات النظرية والتطبيقية" جامعة الملك سعود – الرياض. للمدة من 15-16 أبريل 2012
2- د0 طلعت عبد الحميد عيسى, استخدامات طلاب الجامعات الفلسطينية لشبكات التواصل الاجتماعي في التوعية بالقضية الفلسطينية- المنتدى السادس للجمعية للأعلام والاتصال , الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
3- ساعد سعد , الثقافي والاجتماعي في شبكات التواصل- دراسة ميدانية في معوقات التفاعل(الفيسبوك نموذجا) الجزائر, المركز الجامعي عين تموشنت0
4- د0 تحسين منصور رشيد , دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق احتياجات الشباب الأردني- دراسة مقارنة في النوع الاجتماعي , ورقة مقدمة للمنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للأعلام والاتصال , الرياض جامعة الملك سعود , 2012 0
5- د0 فاطمة الزهراء محمد أحمد السيد , د0بسنت عبد المحسن العقباوي , استخدامات الشباب السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بأنماط الشخصية , بحث مقدم إلى المنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للأعلام والاتصال , الرياض,جامعة الملك سعود , 2012 0
6– ألاء بنت سعود إبراهيم الزومان , تعرض الشباب السعودي للشبكات الاجتماعية , ورقة مقدمة للمنتدى السنوي السادس , الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
7- د0أشرف جلال محمد , دور الشبكات الاجتماعية في تكوين الرأي العام في المجتمع العربي , دراسة ميدانية مقارنة , الرياض , جامعة الملك سعود , 2012 0
8- د. جمال عبد العظيم أحمد, اتجاهات جمهور وسائل الأعلام في البحرين نحو المعالجة ألإعلامية للقضايا الاقتصادية- دراسة مقارنة لجمهور الوسائل التقليدية والشبكات الاجتماعية ,المجلة المصرية لبحوث الرأي العام , المجلد العاشر, العدد الرابع,ديسمبر,2011.
9-Deniel Riffe et al., Media System Dependency Theory and Using the Internet for In-depth, Specialized Information, Vol.11, January 2008.available at http;// WWW.scripps. Ohiou.
10-Padmini Patwardhan & Jin Yang , Interned Dependency Relations and Online Consumer Behavior ' A Media System Dependency Theory Perspective On Why People Shop ,Chat, And Read News Online Journal Of Interactive Advertising, Vol.3, No.2, Spring 2003.
11- - Stanley J.Baran& Dennis K.Davis (2012) Mass Commmunication Theory, New York, p.340 .
12- .د.حسن عماد مكاوي وليلى حسين السيد,الاتصال ونظرياته المعاصرة, القاهرة, الدار المصرية اللبنانية,ط3, 2002 ,ص314.
13- حسن عماد مكاوي, نظريات الأعلام, القاهرة: الدار العربية للنشر,2009, ص206.
14-Jennings Bryant & Susan Thompson (2002) Fundamentals of Media Effects, New York, Mc Graw Hill, p.378.
15-Rebacca B.Rubin (2010) Communication Research, Boston, Wadsworth , p.3.
16-McQuail , Denis ,Mc Quail's.(2010). Mass Communication Theory,6th ed.( London: Sage Publications Ltd.).p.440.
17- د. محمد عبد الحميد, نظريات الأعلام واتجاهات التأثير, القاهرة: عالم الكتب, 2010, ص 298 .
18- د. محمد منير حجاب, نظريات الاتصال , القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع,2010, ص303.
19- James Waston & Anne Hill (2006) Dictionary of Media and Communication Studies, London , Hodder Arnold ,p.19.
20- Stephen Littile John & Karven Foss(2008) Theories of Haman Communication , New,York, Thomson, p.33.
21- Stanly Baran & Dennis Davis, op.cit.p.273.
22- Stanly J.Baran (2009) Introduction to Mass Communication, New York, Mc Graw Hill .p.261.
23- فرنسيس بارك, الأسس العلمية لنظريات الأعلام الجديد والأعلام البديل, تر : المركز الثقافي للتعريب والترجمة, القاهرة: دار الكتاب الحديث,2010,ص417.
24- د.حسن عماد مكاوي, د.ليلى حسين السيد, الاتصال ونظرياته المعاصرة, القاهرة: الدار المصرية اللبنانية, 2012,ص320.
25- د.محمد حسن إسماعيل, مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير, القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع,2003, ص280.
26- د.إبراهيم عبداللة ألمسلمي, مناهج البحث في الدراسات الإعلامية, القاهرة: دار الفكر العربي, 2013, ص31.
27- Gayle Brewer (2011) Media Psychology, New York, Palgrave Macmillan, p.89.
28- د. نائلة عمارة, علم النفس ألأعلامي, مفاهيم أساسية ودراسات أمبيريقية, القاهرة: دار النهضة العربية, 2008,ص73.
29- د. عاطف عدلي العبد, الرأي العام وطرق قياسه, القاهرة: دار الفكر العربي, 2005, ص5.
30-Mark Balnves , Media Theories , New York ,Palgrave, p.58.
31- د. عبد الرحيم درويش, مقدمة في علم الاتصال , القاهرة: عالم الكتب,2012,ص205 .
32- د. شريف درويش اللبان و د. هشام عطية, مقدمة في مناهج البحث ألأعلامي, القاهرة : الدار العربية للنشر والتوزيع,2008, ص74.
33-Geoffroy Patriarch et al., Audience Research Methodologies, New York, Rutledge, p.56.
(*) أسماء المحكمين :
1- أ.د جليل وادي, الأستاذ في كلية الفنون الجميلة/ جامعة ديالى .
2- أ.د كامل حسون القيم, كلية الآداب / جامعة بابل .
3-أم د.فوزي جواد هادي الهنداوي, كلية اللغات / جامعة بغداد .
4-أم د.طالب عبد المجيد ,كلية الأعلام / جامعة بغداد .
5-أ . م . د عبد السلام السامر / كلية الأعلام / جامعة بغداد.
34- جون سكوت وجوردن مارشال, موسوعة علم الاجتماع, تر: أحمد زايد وآخرون,القاهرة: المركز القومي للترجمة, المجلد الأول, 2011, ص49.
35- د. محمود علم الدين, مدخل الى الفن الصحفي, القاهرة, ركلام للنشر والتوزيع, 2011, ص 213.
36- جودة عبد الخالق, الإصلاح الاقتصادي رؤية بديلة, تقرير الاتجاهات الاقتصادية والإستراتيجية, مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية,2005,ص32.
37- د.أحمد زكي بدوي, معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية, بيروت, مكتبة لبنان ناشرون , 1993,ص394.
38- Lusk, B., Digital Natives and Social Media Behaviors: An overview, The Prevention Researcher vol. (17) supplement, December 2010, p. 3-6

Downloads

Published

2019-01-31

Issue

Section

Miscellaneous research

How to Cite

علوان م. ح. (2019). العلاقة بين اعتماد الجمهور العراقي على مواقع التواصل الاجتماعي واتجاهاتهم نحو قضايا الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي - دراسة ميدانية. Lark, 11(2), 344-383. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.155