اعتماد المرضى على ترويج الفضائيات للادوية دراسة ميدانية في بغداد – 2018

Authors

  • رعد جاسم حمزة

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.154

Abstract

المستخلص:

لعل واحدة من الميادين البكر في بحث الفضائيات معرفة علاقتها بشريحة مهمة مثل المرضى .. وتأتي في مقدمة مشكلة بحث مثل هذا معرفة دافعية المرضى لمشاهدة الفضائيات الفضائية والى أي مدى تساهم الفضائيات في دفع المرضى لشراء الدواء في بغداد .. اختار الباحث عينة قصدية حدد حجمها وفق معادلة رياضية لمرضى بغداد مابين 1/1/2017- 1/3/2017 مطبقا فروض نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام وباستخدام اساليب احصائية مستعينا بدراسة استطلاعية ومستخدما مقياس علمي. وكانت اهم النتائج ان 78% من المرضى يشاهدون الفضائيات ، وان 58% يثقون الى حد ما بالترويج للادوية في الفضائيات . في حين تعتمد الفضائيات مضامين عديدة تقنع المرضى، وان المرضى يشاهدون الفضائيات للبحث عن ادوية جديدة والاقلاع عن ادوية قديمة يستخدمونها.يمكن ان تحدد الخدمات التي تقدمها الفضائيات في مجال الوعي الصحي(1).

References

( ) زهير احمد السباعي : التثقيف الصحي مبادئه واساليبه ، الرياض ، دار السباعي ، 2006، ص8 .
(2) بشرة داود : الاعلام الصحي في العراق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1999، ص46 .
(3) ماري دجونز، لاري فلا كمان، جروب العقل ، نقله للعربية نور الدائم بالكرامة العبيكان ، 2017، ص197.
(4) محي الدين عبد الحليم : الاعلام الاسلامي وتطبيقاته العملية ، ط2 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1984 ، ص34-35 .
(5) د. قحطان بدر: الترويج والاعلان ، بلا مكان نشر ، زهران للنشر والتوزيع ، 1996 ، ص7 .
(6) بشير العلاق وعلي ربايعة : الترويج والاعلان ، عمان ، دار اليازوري العلمية ، 1998 ، ص16 .
(7) زينة عبد الهادي : الاساليب الاقناعية في الاعلان التجاري التلفزيوني ، اطروحة دكتوراه، غير منشورة، كلية الاعلام ، جامعة بغداد ، 2011 ، ص36-37 .
(8) احمد صبري : دور البرامج الصحية في الفضائيات العراقية في تعزيز الوعي الصحي لدى الجمهور ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاعلام ، جامعة بغداد ، 2017 ، ص49 .
(9) المصدر السابق ، ص46 .
)10( DHHS. Healthy people 2010 : Understanding and Imperoving Health , Washing ton , PC: U.S. Depavtmebt of Heairh and Human ser Vice , 2000 . p.49 .
(11) برهان الشاوي : مدخل في الاتصال الجماهيري ونظريات التأثير ، ط2، الاردن ، دار الكندي، 2003، ص79 نقلا عن : هدى علي : اعتماد الجمهور على المواقع الالكترونية مصدرا للاخبار ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم الاعلام ، كلية الامام الكاظم (ع) ، 2018 ، ص61 .
(12) رشا عادل ، علي عبد الهادي : نظريات الاعلام ، رؤية جديدة ، بغداد ، دار الارقم ، 2014، ص56.
قائمة المصادر والمراجع
احمد مهيد صبري : دور البرامج الصحية في الفضائيات العراقية في تعزيز الوعي الصحي لدى الجمهور ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاسلام، جامعة بغداد ، 2017 .
بشره داود : الاعلام الصحي في العراق ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1999 .
بشير العلاق وعلي ربايعة : الترويج والاعلام، عمان ، دار اليازوري العملية، 1998 .
د. قحطان بدر : الترويج والاعلان ، بلا مكان نشر ، زهران للنشر والتوزيع، 1996.
رشا عادل ، علي عبد الهادي : نظريات الاعلام ، رؤية جديدة ، بغداد ، دار الارقم ، 2014 .
زهير احمد السباعي : التثقيف الصحي ، مبادئه اساليبه ، الرياض ، دار السباعي ، 2006 .
زينه عبد الهادي : الاساليب الاقناعية في الاعلان التجاري التلفزيوني ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الاعلام، جامعة بغداد ، 2011 .
ماري دجونز ، لاري فلاكسمان : حروب العقل ، نقلة للعربية نور الدائم بابكر احمد، العبيكان ، 2017 .
محي الدين عبد الحليم ، الاعلام الاسلامي وتطبيقاته العملية ، ط2 ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1984 .
هدى علي : اعتماد الجمهور على المواقع الالكترونية مصدرا للاخبار، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، قسم الاعلام، كلية الامام الكاظم (ع) ، 2018.
DHHS. Healthy people 2010 : Understanding and Imperoving Health , Washing ton , PC: U.S. Depavtmebt of Heairh and Human ser Vice , 2000 .

Downloads

Published

2019-01-31

Issue

Section

Miscellaneous research

How to Cite

حمزة ر. ج. (2019). اعتماد المرضى على ترويج الفضائيات للادوية دراسة ميدانية في بغداد – 2018. Lark, 11(2), 330-344. https://doi.org/10.31185/lark.Vol3.Iss32.154