الهِوية في شعر حسن سالم الدباغ

المؤلفون

  • م.م. حوراء منعم جامعة واسط

الكلمات المفتاحية:

1) الهِوية- الدباغ

الملخص

أخذت الدراسات النقدية تتصدى لموضوعة الهوية بوصفها من الموضوعات المهمة والفاعلة في الثقافة الأدبية والنقدية على حدٍ سواء، وبوصفه مصطلحاً متداخلاً في المجالات عدة كالسياسية والإعلام وما شبه، حتى وصل إلى الأدب ليتمخض منه الكشف عن هوية الأديب، وتلعب الهِوية دورها في تنشئة الذات في ضوء طريقي ( الانفصال – الاتصال ) ، إذ لا يمكن أنْ تتضح الهوية إلا من خلال الاتصال مع الجماعة أو الفرد ، ولا يمكن أن يتم ذلك التواصل إلا من خلال الوقوف على رؤية الأخر، على الرغم من الاختلاف في الرؤية المنهجية للواقع بغض النظر أنَّ ذلك الاختلاف مذهبياً أم سياسياً أم اجتماعياً وما إلى ذلك، وقد بيَّنا الهوية في شعر الدباغ وقسمناه على الهوية الدينية والمكانية والهوية الوطنية.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

إسلوب الحوار في النص الشعري الحديث ، حازم فاضل محمد ، بحث منشور مجلة جامعة بابل ، م23 ، ع4 ، العراق ، 2015.

البنية السردية في شعر نزار قباني ، انتصار جويد عيدان ، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، العراق ، 2002 .

تساؤلات حول الهوية العربية، نزار الزني، بحث منشور في مجلة مواقف، بيروت، ع 66، 1992.

تقنية السرد في النظرية والتطبيق ، د.آمنة يوسف ، المؤسسة العربية للنشر ، لبنان ، ط2 ، 2015.

الثقافة المختلطة الهوية الثقافية – بعض فرضيات جدل الغريب والخاص في وحدة الثقافة- ، اوسفالد شفاير، تر: عبدالحكيم شباط ، موقع الحوار المتمدن، 15-5- 2012، الساعة التاسعة.

جماليات التشكيل في شعر سليمان الفليح ، فيحاء عواض المرزوقي ، أوراق للنشر والتوزيع ، د.م ، د.ط ،د.ت.

جماليات المكان ،جاستون باشلار ، تر: غالب هالسا ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، لبنان، د.ط ، 1984 .

جماليات المكان في شعر العراقي الحديث سعدي يوسف إنموذجاً، مرتضى حسين علي حسن ،رسالة ماجستير ، جامعة فيلادليفا ، الأردن ،2016 .

الحوت الأزرق، أدونيس، دار الآداب ، بيروت، ط1، 2012.

سيكولوجية القهر والابداع ، د. ماجد موريس إبراهيم ، دار الفارابي، لبنان ،ط1 ،1999.

صورة المكان الفنية في شعر أحمد السقاف، بدر نايف الرشيدي ، رسالة ماجستير ، جامعة الشرق الأوسط ، د.م ، 2012.

فخ الهوية، علي حرب، بحث منشور في مجلة مواقف ، ع 66.

كلام البدايات، علي أحمد سعيد إسبر المعروف بـ(أدونيس)، دار الآداب ، بيروت ، ط1 ، 1989 .

متن اللغة، الشيخ محمد رضا، مطبعة الحياة ،بيروت ، د.ط، 1958.

مدخل الى علم السرد، مونيكا فلودرنك، تر: باسم صالح حميد، مر: مي صالح أبو الجود، دار الكتب العلمية، لبنان، د.ط، د.ت.

المصطلح السردي، جيرالد برنس ، تر : عابد خزندار ، المجلس الأعلى الثقافي ، القاهرة ، ط1، 2003.

مقالات في الثقافة والعولمة والنظام العالمي، انطوني كينج، تر : هالة فؤاد -محمد يحيى ، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة ،ط1، 2001 .

من ملامح العصر، محيي الدين إسماعيل ، الدار العربية للموسوعات ، بيروت ، ط2 ، 1983.

نظرية الأدب ، د. شفيع السيد ، مكتبة الآداب ، مصر ، ط1 ، 2008 :80-81.

الهوية الثقافية والنقد الأدبي، جابر عصفور، دار الشروق ، القاهرة، ط1، 2010 .

الهوية وزمن التحولات، عيسى برهومه، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، د.ط ، 2011 .

لسان العرب، ابن منظور الأنصاري، دار صادر، لبنان، د.ط، 2003.

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

حوراء منعم م. (2020). الهِوية في شعر حسن سالم الدباغ. لارك, 3(38), 54-40. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1534