علاقة القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية بتنمية ثقافة الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجامعي في العراق / دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة بغداد.

المؤلفون

  • أ. م. د. بشرى داود سبع السنجري داوود

الكلمات المفتاحية:

مصطلحات أساسية: القنوات الفضائية العراقية، الهجرة غير الشرعية ، الشباب العراقي

الملخص

المستخلص

     يسعى هذا البحث  إلى الكشف عن علاقة القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية بتنمية ثقافة الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجامعي، ومدى اسهام هذه القنوات في تشكيل الصور السلبية أو الإيجابية عن الهجرة خارج البلاد، فضلا عن إثبات صحة الفروض التي وضعتها الباحثة للكشف عن وجود أو عدم وجود علاقة ارتباط بين كثافة مشاهدة القنوات الفضائية العراقية وتنمية ثقافة الهجرة غير الشرعية، وقد اعتمد البحث على منهج المسح الميداني، والإستبانة كأداة لجمع البيانات والتي وزعت على عينة قصديه من الشباب الجامعي وبلغ حجم العينة  (100) مفردة من الذكور والإناث . وتوصل البحث الى جملة من النتائج من أهمها :

  • تشكل القنوات الفضائية العراقية أداة مهمة وفعالة في توعية و تثقيف الرأي العام بتداعيات ظاهرة الهجرة و تأثيرها في الفرد و المجتمع على حد سواء.
  • احتلت قناة الشرقية المرتبة الأولى بين القنوات العراقية الأكثر تأثيرا في تنمية ثقافة الهجرة بنسبة (45 % )وتلتها قناة السومرية بنسبة( 27.5 % )
  • تدل هذه النتائج إن بعض وسائل الإعلام هي المحرضة الرئيسة للشباب على الهجرة غير الشرعية، إذ تبث سمومها عبر منابرها الفضائية وتطالب الشباب الذي يعاني من ويلات الفقر والبطالة والجوع  والظلم الواقع عليه من ترك البلد والهجرة هربا من الواقع المرير الذي يعاني منه معظم الشعب العراقي .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المراجع والمصادر :

- دليو،فضيل،ومقراني،علي غربي.(2003) ، الهجرة والعنصرية في الدول الأوروبية ، مؤسسة الزهراء للفنون المطبعية.

- طيبي،رابح .( 2009 )،الهجرة غير الشرعية في الجزائر من خلال الصحافة المكتوبة "دراسة تحليلية لجريدة الشروق اليومي" ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الجزائر ، كلية علوم الإعلام والاتصال .

- عبد العزيز،بركات.(2012)، مناهج البحث الإعلامي - الأصول النظرية ومهارات التطبيق ، القاهرة : دار الكتاب الحديث.

-عزي،عبد الرحمن،(2003)،دراسات في نظرية الاتصال - نحو فكر إعلامي متميز، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية .

- عزي،عبد الرحمن،(2009)،الإعلام وتفكك البنيات القيمية في المنطقة العربية - قراءة معرفية في الرواسب الثقافية، تونس: الدار المتوسطية للنشر.

- عزي ، عبد الرحمن.(2011)، نظرية الحتمية القيمية في الإعلام، تونس: الدار المتوسطية للتوزيع والنشر .

-علي، ثامر، و عاطف ،احمد.(2010) ، معالجة البرامج الحوارية التلفزيونية لمشكلة الهجرة غير الشرعية ، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي الدولي السادس عشرة كلية الإعلام – جامعة القاهرة ، 13-15 يوليو.

- مكاوي، عماد حسن ، والسيد،وليلى حسين.(1998)،الاتصال ونظرياته المعاصرة ، القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .

- الفلاح ،علي ، و الشمالية،ماهر عودة.(2014) ، الإعلام و إدارة الأزمات ، الإسكندرية : دار الإعصار العلمي للنشر و التوزيع.

- مجمع اللغة العربية ،(2005 ) ،المعجم الوجيز ، القاهرة : الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.

- Risk analysis for 2016, p: 63 2016).). Frontex 11-

المواقع الالكترونية

- استطلاع وجهات نظر الشباب في العراق حول موضوع الهجرة ،(2013) ، المنظمة الدولية للهجرة - بالتعاون مع وزارة الخارجية في الحكومة البريطانية ، http://iomiraq.net/Documents

- سترومباك، جيسبر، الهجرة في وسائل الإعلام ،السويد ،جامعة يوتوبوري، http//alkompis.se

- موسوعة البحوث، نظرية الإنماء الثقافي : http:// bohotti.blogspot.com

- الخرسان، سعد عبد الرزاق، الهجرة تعريفها وأنواعها ودوافعها ، اطلع عليه بتاريخ 25/2/2018، www.uobabylon.edu.iq ، بتصرف .

- مركز المستقبل للدراسات الإستراتيجية ، http://mcsr.net

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

بشرى داود سبع السنجري أ. م. د. . (2020). علاقة القنوات التلفزيونية الفضائية العراقية بتنمية ثقافة الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجامعي في العراق / دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة بغداد. لارك, 3(38), 461-437. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1530