قياس التركز و التشتت للإنتاج الزراعي في قضاء الحي

المؤلفون

  • الباحث غسان حسن رحمن الوندي wasit university
  • ا.د.م. شاكر مسير لفتة الزاملي جامعة واسط، كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1529

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: دليل التركز الرقمي للمحاصيل الزراعيةguide to the digital concentration of agricultural crops دليل التركز الرقمي للثروة الحيوانية of livestock guide to the digital concentration تشتت الانتاج الزراعي agricultural production dispersal التحليل الاحصائي statistical analysis منحنى لورنز Lorenz curve

الملخص

المستخلص:

       اتخذ الباحث من دراسة الانتاج الزراعي في قضاء الحي مشكلة علمية، الغاية منها هو الكشف عن طبيعة توزيعها وبيان تاثير العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية على الانتاج الزراعي في القضاء, لغرض بيان واقع الانتاج الزراعي بشكل مفصل بالدراسة وتفسير التباين المكاني للانتاج الزراعي في ضوء علاقاتها بالعوامل الطبيعية والبشرية وهذا ما أظهرته دراسة المتغيرات الكمية باعتماد طريقة التحليل الكمي باستخدام الطرق الإحصائية المختلفة مثل (دليل التركز (concentration Index) و دليل منحنى لورنز(Lorenze Curve), كشفت هذه الدراسة تنوع محاصيل الحبوب من حيث المساحة والانتاج في مقاطعات منطقة الدراسة فهناك تركز في مساحة محاصيل الحبوب في مقاطعة ( جميلية ) اما بالنسبة لدليل التركز  انتاج محاصيل الحبوب فقد ظهر تركز في الانتاج في كلا من مقاطعات (عتيور , غريباوية , جميلية). فقد اظهر البحث ان هناك تركز في مساحة محاصيل القولية  في كل من مقاطعات ( بهية , السليمانية , ثلث الجزرة) اما بالنسبة لتركز الانتاج فقد وجد في مقاطعتي (بهية , سليمانية).

  وقد تباينت مقاطعات منطقة الدراسة  في درجة تركز وتنوع محاصيل العلف من حيث المساحة والانتاج فقد ظهر ان هناك تركز في مساحة محاصيل العلف في كل من مقاطعات (جميلية , مريعان) اما بالنسبة لدليل التركز الرقمي لانتاج محاصيل العلف فقد ظهر في كل من مقاطعة  ( جميلية , مريعان , سليمانية ) في حين ظهر تركز في مساحة محاصيل الخضر ( الشتوية و الصيفية) في ست مقاطعات وهي ( طويسات , مريبي , غريباوية , بهية , المنارة والسواويد , سليمانية)  اما بالنسبة لدليل التركز الرقمي لانتاج محاصيل الخضر فقد ظهر تركز في الانتاج في جميع مقاطعات منطقة الدراسة ماعدا مقاطعة ( طويسات ) كما اظهر  ان مقاطعات منطقة الدراسة تباينت في درجة تركز وتنوع محاصيل النخيل و الفواكه من حيث المساحة والانتاج ، فقد ظهر ان هناك تركز في انتاج محاصيل النخيل و الفواكة في جميع مقاطعات منطقة الدراسة , اما بالنسبة لدليل التركز الرقمي لاعداد محاصيل النخيل و الفواكه فقد ظهر تركز في  مقاطعتان فقط وهي ( الراشدية ,  ثلث الجزرة ) .

     وقد تباينت مقاطعات منطقة الدراسة في درجة تركز الاعداد الاغنام و الماعز ، فقد ظهر ان هناك تركز في اعداد             الاغنام في جميع مقاطعات منطقة الدراسة ماعدا ثلاثة مقاطعات هي ( الراشدية , المنارة و السواويد , ثلث الجزرة)    التي تميل الى التنوع  في تربية الاغنام و الماعز. اما اعداد الابقار و الجاموس، فقد ظهر ان هناك تركز في اعداد الابقار و الجاموس  في جميع مقاطعات منطقة الدراسة ماعدا اربع مقاطعات وهي ( جميلية  , الغريباوية , الراشدية , ثلث الجزرة) التي تميل الى التنوع  في تربية الابقار و الجاموس , في حين درجة تركز انتاج الاسماك و الدواجن و النحل ، فقد ظهر ان هناك تركز في الانتاج في جميع مقاطعات منطقة الدراسة .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر :

]1[ رانية جعفر قطيشات وكايد أو صبحة، تحليل انماط التوزيع المكاني للمدن الأردنية باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن، المجلد41، العدد2، 2014.

] 2[ لطيف هاشم كزار الطائي، مؤشرات التمركز لسكان محافظة المثنى، مجلة الأستاذ، جامعة بغداد، المجلد1، العدد204، 2013.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

غسان حسن رحمن الوندي ا. . ., & شاكر مسير لفتة الزاملي ا. . (2020). قياس التركز و التشتت للإنتاج الزراعي في قضاء الحي . لارك, 1(40), 911-879. https://doi.org/10.31185/lark.Vol1.Iss40.1529

إصدار

القسم

جغرافية