الإيقاع الداخلي في التشكيل الشعري للشعر العمودي
DOI:
https://doi.org/10.31185/lark.Vol4.Iss39.1516الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: المقدمة, الإيقاع, الشعر , الشعر العمودي, الأساليب البلاغيةالملخص
البلاغيون قد أدركوا تقنيات كثيرة من الإيقاع الذي يسمى اليوم بالإيقاع الداخلي ولكن هذا الإدراك كان في حقل البلاغة، كما اهتم علماء العربية, بدراسة المفردات ثم الجمل، واهتموا بحدوث بعض الظواهر اللغوية التي لها دلالات فنية، وامتد بحثهم إلى تنويعات في التركيب تستند إلى عدد مِنْ المؤثرات الجديرة بالاعتبار, وروعة الإيقاع وجاذبيته هو بما تمتلك تلك الكلمات مِنْ إيقاع صوتي موسيقي غاية في الدقة والانسجام؛ لأن الإيقاع هو روح الموسيقى وقلبها النابض المعبر عن مواطن الأحاسيس, وترجمة واقعية لانفعالات الشاعر ورغباته وما تنازعه به ذاته, وللإيقاع ضروب مختلفة تولد مع كل تغيير وتطويع وبلورة تخضع لها اللغة الشعرية ومحاولة استغلالها طبقا لمقتضيات التعبير.
المراجع
المصادر والمراجع
إبراهيم فتحي. (1986م). معجم المصطلحات الأدبية . تونس: المؤسسة العربية للناشرين.
أبو علي محمد بن الحسن الحاتمي. (1979م). ينظر:حلية المحاضرة . بغداد: دار الحرية.
أميل يعقوب وميشال عاصي أميل يعقوب وميشال عاصي أميل يعقوب وميشال عاصي. (1987م). المعجم المفصل في اللغة والأدب (المجلد ط1). بيروت: دار العلم للملايين.
جار الله الزمخشري. (1412هـ-1992م). ربيع الابرار ونصوص الاخيار: (المجلد ط1). بيروت.
حازم محمد بن حسن القرطاجني. (بلا تاريخ). منهاج البلغاء وسراج الأدباء منهاج البلغاء وسراج الأدباء. دار الغرب الإسلامي.
عبد الرحمن البرقوقي. (1357هـ-1938م). شرح ديوان المتنبي: أحمد بن الحسين (المجلد ط1). بيروت، لبنان: دار الكتاب العربي.
محمد عبد المطلب. (1994م). البلاغة والأسلوبية (المجلد ط1). القاهرة: مكتبة لبنان ناشرون, الشركة المصرية العالمية للنشر,لونجمان,دار نوبار للطباعة.
ابن رشيق القيرواني . (1401 هـ - 1981م). العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده (المجلد ط5). دار الجيل.
أبو الفتح ضياء الدين ابن الأثير الكاتب. (1420هـ_1999م). المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر . بيروت: المكتبة العصرية للطباعة والنشر.
أبو الفتح عثمان انظر: ابن جني. (1971م). الخصائص. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي. (1994م). الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري (المجلد ط1). دار المعارف, ط4 , سلسلة ذخائر العرب, المجلد 3, تح: عبد الله المحارب, مكتبة الخانجي.
أبو عثمان عمرو بن بحر ينظر: الجاحظ. (1405هـ-1985م). البيان والتبين (المجلد ط5). القاهرة: مكتبة الخانجي للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو محمد عبد الله محمد بن سعيد بن سنان الخفاجي . (1402هـ_1982م). سر الفصاحة سر الفصاحة (المجلد ط1). دار الكتب العلمية.
إحسان عباس. (1391هـ-1971م ). ديوان كُثيّر عزة. بيروت : دار الثقافة.
ادريس الناقوري. (1982م). المصطلح النقدي في نقد الشعر،دراسة لغوية،تاريخية،نقدية. طبع وتوزيع دار النشر المغربية,.
تقي الدين ابن حجة الحموي. (2004م). خزانة الأدب وغاية الأرب. بيروت: دار ومكتبة الهلال.
روز غريب. (1971م). تمهيد في النقد الأدبي (المجلد ط1). بيروت: دار الكشوف.
زكي مبارك. (1988م). احمد شوقي. بيروت، لبنان: دار الجيل.
سيبويه . (1979م). الكتاب. القاهرة: الهيئة العامة للكتاب.
سيد البحراوي. (1993م). العروض وإيقاع الشعر العربي. القاهرة: الهيئة المصرية للكتاب.
شكري محمد عياد. (1968م). موسيقى الشعر العربي,مشروع دراسة علمية (المجلد ط1). القاهرة: دار المعرفة.
شوقي ضيف. (1962م). في النقد الأدبي (المجلد ط9). القاهرة، مصر: دار المعارف.
صفي الدين عبد المؤمن الارموني البغدادي. (1980م). كتاب الأدوار . بغداد: دار الرشيد للنشر.
صلاح يوسف عبد القادر. (1997م). في العروض والإيقاع الشعري. الجزائر: دار الملكية, شركة الأيام.
عبد الحميد جيدة. (1980م). ينظر: الاتجاهات الجديدة في الشعر العربي المعاصر (المجلد ط1). بيروت: مؤسّسة نوفل للدراسات والنشر.
عبد الرحمن آلوجي. (1989م). الإيقاع في الشعر العربي (المجلد ط1). دمشق: دار الحصاد.
عبد الكريم راضي جعفر. (2014م). رماد الشعر، دراسة في البنية الموضوعية والفنية للشعر الوجداني الحديث في العراق (المجلد ط2). دار ومكتبة عدنان.
عبد الله الغذامي. (1987م). الصوت القديم الجديد دراسات في الجذور العربية لموسيقى الشعر الحديث. الهيئة المصرية العامة.
عبد الله الجبوري وخليل ابراهيم العطية. (1389هـ-1970م ). ديوان مسكين الدارمي. بغداد: مطبعة دار البصري.
عبد الله ينظر: قتيبة الدينوري. (1971م). تأويل مشكل القرآن. بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
عز الدين إسماعيل. (1974م). الأسس الجمالية في النقد العربي (المجلد ط3). دار الفكر العربي للطباعة والنشر.
علي عيسى الرماني. (1976م). ثلاث رسائل في أعجاز القرآن (المجلد ط3). مصر: دار المعارف.
علي يونس. (1985م). النقد الادبي وقضايا الشكل الموسيقي في الشعر الجديد . الهيئة المصرية العامة.
عمر فاروق الطباع. (1417هـ_1997م). شرح ديوان جرير . بيروت، لبنان: شركة دار الارقم بن أبي الارقم.
قدامة بن جعفر أبو الفرج البغدادي. (1398هـ-1978م). نقد الشعر نقد الشعر (المجلد ط3). القاهرة: مكتبة الخانجي.
مجيد ,صالح بك. (2013م). الإيقاع الداخلي في شعر ابن الفارض(بحث). مجلة علوم الانسانية الدولية.
محمد أحمد بن طباطبا العلوي . (1982م). عيار الشعر (المجلد ط1). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
محمد غنيمي هلال. (1997م). النقد الأدبي الحديث النقد الأدبي الحديث (المجلد ط3). نهضة مصر للطباعة و النشر.
محمد الاسكندراني ، نهاد رزوق. (1432هـ - 2011م). ديوان امرئ القيس. بيروت: دار الكتاب العربي.
محمد العلمي . (1983م). العروض والقافية (المجلد ط1). لدار البيضاء.
مصطفى جمال الدين. (1970م). الإيقاع في الشعر العربي من البيت الى التفعيلة. النجف الأشرف: مطبعة النعمان.
مهدي علام. (1957م). النقد والبلاغة . القاهرة.
نازك الملائكة. (1966م). قضايا الشعر المعاصر (المجلد ط9). بيروت: دار الملايين.
نعمان عبد السميع انظر: متولي. (2013م). انظر: إيقاع الشعر العربي في (الشعر البيتي , الشعر الحر , قصيدة النثر) (المجلد ط1). دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
ابن جني. (2007م). سر صناعة الإعراب (المجلد ط2). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
أبو العباس أحمد بن يحيى ثعلب. (1367هـ-1948م). قواعد الشعر (المجلد ط1). مصر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده.
الحسن بن عبد الله بن سهل أبو هلال العسكري . كتاب الصناعتين الكتابة والشعر . دار إحياء.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 الباحثة مها عباس محمد العبودي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.