الرؤية التشكيلية في تصاميم البروباغندا المعاصرة

المؤلفون

  • خلف د. عبد الكاظم علي خلف جامعة واسط كلية الفنون الجميلة قسم الفنون التشكيلية

الكلمات المفتاحية:

الرؤية، التشكيل، المعاصر، الملصق، الدعاية

الملخص

   نعيش اليوم في زمن الصورة المرئية باختلاف  اليات تقنيات الاظهار، من تكنولوجيا مرئية و تصميم مباشر و لوحة تشكيلية و اعلان مطبوع ، و نعني هنا بالآليات جل الأجهزة و التقنيات المحدثة في الأدوات التكنولوجية، التي بها نستطيع تشييد المجتمع و صناعته. اذ ان المجتمعات المعاصرة تجد قيمتها في امتلاكها للدعامات التقنية، و تبجيل الصوة الإعلامية، و كذا الترويج للخبر الإعلامي على ابعد الحدود .

عليه جاء البحث الحالي ليسلط الضوء على واحدة من تلك الآليات ، والخاصة بالمعالجات الفنية المتبعة في اظهار صياغاتها الشكلية المختلفة برؤية تشكيلية معاصرة ، وقد تكون من اربعة  فصول ، خصص الفصل الأول لبيان مشكلة البحث وأهميته ، والحاجة إليه ، وهدفه ، وحدوده الزمانية ، والمكانية ، والموضوعية فضلاً عن تحديد المصطلحات الواردة فيه ، ومن ثم الفصل الثاني الذي تألف اطاره النظري من مبحثين هما:( الرؤية الفنية و مرجعيات العقلي و المتخيل ) و ( البروباغندا: آلياتها و تمثلاتها التشكيلية )  ، فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث والتي تضمنت مجتمع البحث المتكون من نماذج منتقاة لأعمال فنانين حول العالم ، وتم اختيار (3) مطبوعات من اعمال فنانين معاصرين  اختياراً قصدياً مثلت عينة البحث ، وقد تم تحليلها على وفق المنهج الوصفي التحليلي ، أما الفصل الرابع فقد تضمن اهم النتائج والاستنتاجات التي خلص اليها البحث .

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

د. عبد الكاظم علي خلف خ. (2020). الرؤية التشكيلية في تصاميم البروباغندا المعاصرة. لارك, 3(38), 382-366. استرجع في من https://lark.uowasit.edu.iq/index.php/lark/article/view/1490